فوائد وأضرار الأطعمة

اهم معلومات عن سكر ستيفيا فوائده ومضاره

اهم معلومات عن سكر ستيفيا فوائده ومضاره

اهم معلومات عن سكر ستيفيا فوائده ومضاره، والذي يعتبر واحداً من ضمن السكريات قليلة السعرات الحرارية التي يتم استخدامها في حالات السمنة المفرطة أو مرض السكري.

لعلك سمعت كثيراً عن سكر ستيفيا، ولكن لا تعلم أبرز المعلومات عنه، وفي هذا المقال سوف نتعرف سوياً على كل المعلومات حول سكر ستيفيا وفوائده وأضراره.

اهم معلومات عن سكر ستيفيا فوائده ومضاره

يعد سكر ستيفيا أحد أنواع السكر الطبيعي على خلاف أنواع السكر الأخرى، وأهم ما يميزه أنه لا يحتوي على أي كمية كبيرة من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات التي تؤثر على صحة الإنسان المصاب بالسكري.

لذا سوف تجد نسبة كبيرة من مرضى السكر يستخدمون سكر ستيفيا وذلك لأنه يكون غير ضار لهم في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

فضلاً عن ذلك يتم استخدامه للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن، فهو يمتاز بتحلية الأشياء ولكن بسعرات حرارية منخفضة.

إقرأ أيضا:هل الفول السوداني يرفع السكر

فوائد سكر ستيفيا

يتم استخدام سكر ستيفيا بدلاً من السكر المتداول لمرضى السكري أو الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، وهو سكر محلي ولا يحتوي على أي سعرات حرارية، لذا يكون الخيار الأول لدى مرضى السكر.

فيما يلي نقدم إليكم الأشخاص الذين يعتمدون على سكر ستيفيا:

  • الشخص الذي يريد إنقاص وزن الجسم

يمكنك استخدام سكر ستيفيا بديلاً عن سكر المائدة نظراً لاحتوائه على معدل قليل جداً من السعرات الحرارية مقارنة بالسكر الطبيعي الشائع استخدامه.

بالإضافة إلى ذلك يتميز سكر ستيفيا بالمذاق الرائع والحلو في الوقت نفسه ، لذا إذا كنت تريد البحث عن مصادر طبيعية للسكر، يمكنك استخدام سكر ستيفيا.

اهم معلومات عن سكر ستيفيا فوائده ومضاره كثيرة وسوف نتناولها تدريجياً خلال السطور المقبلة للتعرف أكثر على أهم المزايا التي يقدمها سكر ستيفيا للمصابين بمرض السكري وأصحاب الوزن الزائد.

  • الشخص المصاب بالسكري

وبالمثل كما تحدثنا أنه خيار جيد لمرضى السكر الذين يريدون ضبط معدل السكر في الدم بصورة منتظمة، لذا لا تبحث كثيراً سكر ستيفيا سوف يساعدك في تحقيق ذلك الأمر بكل سهولة.

فضلاً عن ذلك فإن سكر ستيفيا لا يؤثر مطلقاً على مستوى السكر في الدم ولا نسبة الأنسولين في الجسم.

إقرأ أيضا:تجربتي مع فوائد الميرمية للحمل

طريقة استخدام سكر ستيفيا

يتم استعمال سكر ستيفا كبديل طبيعي للسعر العادي ، يمكنك إضافته على جميع الأطعمة والمشروبات التي تريدها مثل وضعه على المشروبات مثل القهوة والشاي.

الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا

كما ذكرنا سالفاً أن سكر ستيفيا آمن تماماً لمرضى السكري، ولكن يجب الالتزام بالجرعة المحددة منه يومياً بحيث لا تزيد الجرعة اليومية  عن 5 مللي جرام لكل كيلو من وزن جسم الشخص.

عيوب سكر ستيفيا

على الرغم من فوائد سكر ستيفيا الذي حقق نجاحاً كبيراً لمرضى السكر وأصحاب الوزن المفرط إلا أنه يوجد به بعض العيوب وأبرزها ما يلي :

  • المذاق

يعتبر المذاق من أبرز السلبيات الموجودة في سكر ستيفيا، حيث أنك تشعر بمذاق غريب في آخر المشروب يشبه مذاق العرق سوس، وفي بعض الأوقات يكون مُراً.

ولكن في معظم الحالات لا يوجد إجماع على أن سكر ستيفيا مراً لهذه الدرجة، فهناك بعض الحالات التي تقول أن مذاقه لا بأس من تناوله.

  • إضافة بعض السكريات الأخرى

على الرغم من ثقة استعمال سكر ستيفيا لمرضى السكري إلا أن هناك بعض الشركات التي تضيف إليه سكر العنب أو أي نوع آخر من السكريات، لذا يجب عليك توخي الحذر أثناء الشراء واحرص على شراء العبوات الخالية تماماً من السكريات.

إقرأ أيضا:فوائد عشبة الجنكة
  • تأثيره على الجهاز الهضمي

هناك بعض الحالات التي يتأثر فيها الجهاز الهضمي عند تناول سكر ستيفيا وينتج عنه آثار جانبية مثل الانتفاخ والإسهال.

السعرات الحرارية في سكر ستيفيا

نظراً للأضرار الشديدة الناتجة عن استخدام السكر الأبيض العادي، قامت الشركة المتخصصة في إنتاج سكر ستيفيا بتقليل السعرات الحرارية في سكر ستيفيا حتى وصلت إلى 48 سعر حراري، تكاد تكون هذه النسبة ضئيلة جداً لأنها لا تؤثر على نسبة السكر في الدم.

وخلال السطور المقبلة سوف نتعرف أكثر عن اهم معلومات عن سكر ستيفيا فوائده ومضاره.

الفرق بين سكر ستيفيا والسكر العادي

هناك فرق شاسع بين سكر ستيفيا والسكر العادي، وذلك لاحتواء السكر العادي الشائع استخدامه على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تضر بصحة الإنسان، على خلاف سكر ستيفيا الذي يساعد على ضبط معدل السكر في الجسم.

تجربتي مع سكر ستيفيا

التجربة الأولى كانت لإحدى السيدات التي كانت تعاني لفترات طويلة من السمنة المفرطة ولم تستطع الحصول على حمية غذائية لإنقاص الوزن ولكنها سمعت من إحدى الصديقات عن سكر ستيفيا، وقد جربته بالفعل عوضاً عن السكر العادي المتداول وخلال شهر واحد استطاعت هذه السيدة إنقاص 3 كيلو من وزنها.

سكر ستيفيا للرجيم

نظراً لأن سكر ستيفيا يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية فإنه لا يتسبب في زيادة الوزن كما تفعل بعض السكريات الأخرى، لذا إذا كنت مقبلاً على نظام الكيتو دايت أو أي نوع آخر من الأنظمة المستخدمة لإنقاص الوزن، يمكنك استعمال سكر ستيفيا لإضافته على المشروبات.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب الانتباه أثناء تناول سكر ستيفيا ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله.

الآثار الجانبية لسكر ستيفيا

على الرغم من فوائد سكر ستيفيا إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه المواد الفعالة في سكر ستيفيا ومن أبرز هذه الآثار ما يلي:

  • الغثيان.
  • الإصابة بعسر الهضم.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.

هل سكر ستيفيا صحي لمرضى السكري؟

وفقاً لعدد كبير من الإحصائيات فإن سكر ستيفيا صحي تماماً لمرضى السكري ولكن يُشترط متابعة الطبيب بصورة دائمة لتفادي حدوث أي مضاعفات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن اهم معلومات عن سكر ستيفا فوائده ومضاره، كذلك قدمنا إليكم طريقة استعمال سكر ستيفيا للرجيم أو في حالات مرضى السكري.

السابق
خطوات بسيطة لاسترجاع الصور المحذوفة من الايفون بدون كمبيوتر
التالي
طريقة الصحيحة لاسترجاع الصور المحذوفة من الايفون عن طريق الايكلاود بالخطوات