معجنات ومخبوزات

أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية

أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية

أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية ينبغي أن يعرفها الأشخاص الذين يفضلون تناول الخبز الأبيض في الوجبات الغذائية؛ لأن أضرار الخبز الأبيض خطيرة على صحة الإنسان بسبب افتقاره للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الألياف والمعادن إلى جانب احتوائه على عدد سعرات حرارية عالية.

ولكن هناك بدائل صحية ترضي الإنسان عند تناول الطعام بدونه وتمنح جسمه العديد من الفوائد.

أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية

بحسب التقرير المنشورة في جريدة ديلي ميل عن نتائج الدراسة الكندية التي توصلت إلى تناول كميات كبيرة من منتجات الحبوب مثل الأرز الأبيض أو دقيق الحبوب “الخبز الأبيض” بأنها تزيد من المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها الجسم مثل أمراض القلب والجلطة الدماغية حتى الموت المبكر.

كما أن الخبز الأبيض يزيد من وزن الإنسان لأنه يزيد من شعوره بالجوع لأنه مصنع من الدقيق الأبيض الذي لا يحتوي على الألياف التي تزيد من شعور الإنسان بالشبع مما يدفعه لذلك إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن كما أنه يحتوي على عدد سعرات حرارية عالية التي تتراوح ما بين 350 و480 سعر حراري في الرغيف الواحد.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الحبة السوداء وحبة البركة للمتزوجين

تتسبب المعالجة الكيميائية للدقيق الأبيض الذي يعد المكون الرئيسي في الخبز الأبيض إلى عدم توفير العناصر الهامة لجسم الإنسان حيث تزال منه النخالة التي تعد ذات قيمة غذائية كبيرة مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

كثرة تناول الإنسان للخبز الأبيض تجعله دائمًا مصاب بعسر الهضم والإمساك وانتفاخ المعدة لأن هذا النوع من الخبز يفتقر للألياف اللازمة لتسهيل وظيفة الأمعاء بالجهاز الهضمي

بدائل صحية للخبز الأبيض

هناك العديد من البدائل الصحية للخبز الأبيض التي يمكن أن تحل مكانه على سفرة الطعام، وتمنح الجسم العديد من الفوائد مثل:

  • حبوب القمح الكاملة مثل طبق البليلة.
  • الذرة المشوية
  • البطاطس المسلوقة أو المشوية.
  • شرائح البطاطا المقلية.
  • خبز الشوفان.
  • الخبز المصنوع من جنين القمح.
  • الخبز الأسمر لأنه غني بالألياف.

أضرار الخبز الأسمر

يعتبر الخبز الأسمر هو نوع من البدائل الصحية للخبز الأبيض على الرغم من احتوائه على نفس عدد السعرات الحرارية في الخبز الأبيض، ولكنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتمنح المعدة الشعور بالشبع كما أنه يحافظ على مستوى الطاقة في الجسم لفترات طويلة.

إقرأ أيضا:فوائد حليب الصويا للهرمونات الانثوية

وبالمقارنة بين أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية فإن أضرار الخبز الأسمر قليلة، ولكن عند الإفراط في تناوله بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى أضرار جسيمة للجسم مثل الإصابة بالسمنة في حالة عدم ممارسة الرياضة فإن الكربوهيدرات التي يمنحها للجسم تتحول إلى دهون متراكمة في الجسم.

أضرار الخبز على البشرة

قد يتسبب تناول الخبز الأبيض في جميع الوجبات الغذائية لظهور البثور والحبوب في البشرة لأن هذا النوع من الخبز يُصنع من الدقيق الأبيض المكرر والمليء بالجلوكوز.

وقد يؤدي تناول الخبز الأبيض إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم كما تزيد من إفرازات الزهمية التي تتسبب في ظهور الحبوب بالبشرة.

كما أن تناول الخبز الأبيض يقلل من إفراز البشرة لمادة الكولاجين التي تجعل الجلد أكثر مرونة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، وذلك يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالبشرة مما يجعلك تصابين بالشيخوخة في وقت مبكر.

مما يجعله واحد من أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية التي يمكن استبداله بها مثل الخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من الحبوب الأخرى مثل الشوفان أو جنين القمح.

مكونات الخبز الأبيض

على الرغم من أن الخبز الأبيض يعتبر من أكثر أنواع الخبز تناولًا على مستوى العالم، ولكن يفتقد للعديد من العناصر الغذائية المهمة لأنه يُصنع من الحبوب القمح غير الكاملة بعد معالجتها.

إقرأ أيضا:فوائد عين الجمل للمخ

فالخبز الأبيض يعجن بدقيق أزيل منه جنين القمح من البذور التي دخلت في صناعته مما يجعله يحتاج فترة طويلة حتى يصبح تالف وغير قابل للتناول، ولكنه أيضًا لا يحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان مثل الألياف.

وبسبب هذه المكونات فإن تناول الخبز الأبيض دائمًا قد يتسبب في أن يصبح جسم الإنسان فريسة سهلة للعديد من الأمراض مثل السكر والسمنة وأمراض القلب.

وفي النهاية أضرار الخبز الأبيض وبدائله الصحية مثل الخبز الأسمر وخبز الشوفان يجب الاعتماد عليها عند تناول الوجبات الغذائية الثلاثة حتى يتجنب الجسم الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب والسكري عند الإفراط في تناول الخبز الأبيض لأنه يفتقر للمكونات الغذائية المفيدة للجسم مثل الألياف كما يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات المضرة للجسم.

السابق
دعاء رجوع الزوج لزوجتة سريعا
التالي
اهم المعلومات عن البرمجة اللغوية العصبية