فوائد وأضرار الأطعمة

اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر

اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر

اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر ما هي؟ سؤال يتردد في أذهان العديد من الأشخاص الذين يرغبون في اتباع رجيم لإنقاص الوزن خاصة وأن الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر تحدد للمرء الخبز ذو الفائدة الصحية لجسمه، وأيهما أنسب لمرضى السكري أو من يعانون من الإمساك المزمن.

اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر

لمعرفة الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر؛ فلا بد أن تعرف مكونات كل خبز:

فالخبز الأسمر يُصنع من النخالة، وهي تكون الطبقة الخارجية للخبز التي تتضمن العديد من المكونات مثل الألياف والزنك والحديد وفيتامين ب والمغنسيوم بينما لبة الخبز تحتوي على الجلوتين والبروتينات.

بينما الخبز الأبيض لا يحتوي على طبقة خارجية حيث تتم إزالتها خلال عملية العجن ليتكون فقط من الجلوتين والبروتينات كما أنه يتضمن بعض المعادن مثل فيتامين ب والكالسيوم بسبب ما فقده من عناصر خلال عملية العجن كما يحتوي على نسبة قليلة من الألياف.

إقرأ أيضا:ماذا سيحدث لجسمك اذا شربت دم

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض في السعرات

من اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر أن كليهما يحتويان على نفس عدد السعرات الحرارية، ولكن في المكونات يختلفان فالخبز الأسمر يتكون من الألياف وفيتامينات ومعادن أكثر من الأبيض.

وقد جعلت الألياف في الخبز الأسمر يحتوي على فائدة غذائية كبيرة، فهو يساعد على يسد شهية الإنسان ويزيد من الشعور بالشبع كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وينظم مستوى سكر الدم.

من أكثر فائدة الخبز الأبيض أم الخبز الأسمر ولماذا

يرغب المرء في معرفة أي خبز يحتوي على فائدة أكبر الأبيض أم الأسمر، فمن خلال معرفة مكونات كل خبز، فالخبز الأسمر لأنه يُصنع من حبة القمح كاملة مما يجعله أكثر فائدة ويمثل وجبة خفيفة وصحية بالمقارنة مع الخبز الأبيض.

فالخبز الأسمر بذلك يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ذات الفائدة الكبيرة للجسم كما أنه غني بالمغذيات والمعادن مثل حمض الفوليك، والمنجنيز، وفيتامين ب6 والزنك والماغنسيوم بالمقارنة مع الخبز الأبيض.

ومن جهة أخرى فإن الخبز الأبيض فيه نسبة قليلة من الألياف لأن خلال عملية عجنه تزال منه النخالة التي تعد من أهم المصادر التي توفر الفوائد الصحية للجسم من خلال مركبات كيميائية.

كما خلال عملية عجن الخبز الأبيض تضاف إليه سكريات مضافة مما يجعل نسبة السعرات الحرارية فيه زيادة مقارنة بالخبز الأسمر.

إقرأ أيضا:فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

وبحسب موقع برنامج “التفاح الأخضر” أن أكل الخبز الأسمر يستطيع التحكم في مستوى السكر في الدم مما يجعل المرء يتجنب مخاطر مرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض للرجيم

ينصح العديد من أخصائي التغذية الشخص الراغب في اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن تناول الخبز الأسمر لأنه مصنع من حبة القمح الكاملة التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية للجسم.

فالخبز الأسمر غني بالألياف الغذائية مقارنة بالخبز الأبيض كما أنه يحتوي على العديد من المعادن الغذائية كالفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والماغنسيوم والمنجنيز، وهذه العناصر ذات فائدة كبيرة عند اتباع المرء لحمية غذائية حيث تزيد من شعور الشبع لديه لفترة طويلة.

ومن اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر للرجيم أن الخبز الأبيض يحتوي على نسبة قليلة من الألياف مما يجعله غير مناسب للشخص الذي يتبع حمية غذائية.

إقرأ أيضا:فوائد التين للرحم

وفي النهاية من اهم الفروقات بين الخبز الابيض والاسمر أن تناول الخبز الأسمر يوفر العديد من الفوائد الغذائية للجسم لأنه غني بالألياف والمعادن الغذائية مثل حمض الفوليك والماغنسيوم مما يجنب الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري كما يحافظ على الوزن المثالي للجسم.

السابق
اهم المعلومات عن العولمة ونتائجها وأنواعها
التالي
كل ما تود معرفته عن تغذية كبار السن