نباتات وأعشاب

اهم المعلومات عن انواع الزيوت العطرية واستخداماتها

اهم المعلومات عن انواع الزيوت العطرية واستخداماتها

اهم المعلومات عن انواع الزيوت العطرية واستخداماتها.. ما هي؟ خاصة هي تعتبر مكون الرئيسي في العديد من مستحضرات التجميل والروائح العطرية؛ فأبرز المعلومات عن أنواع الزيوت العطرية أنها عبارة عن مركبات طبيعية تستخرج من نباتات وزهور مختلفة ذات روائح ومذاق مركزة.

اهم المعلومات عن انواع الزيوت العطرية واستخداماتها

الزيوت العطرية هي عبارة عن مستخلص طبيعي من أوراق أو سيقان النباتات أو الأزهار، وهي ذات تركيز عالي، تستخرج بطرق مختلفة لتظهر في صورة زيوت، ويمكن إضافة الزيوت العطرية في الزيوت النباتية أو مستحضرات العناية بالبشرة مثل الكريمات وجل الاستحمام.

أنواع الزيوت العطرية واستخداماتها

من اهم معلومات عن أنواع الزيوت العطرية واستخدامها أن هناك أنواع مختلفة من الزيوت العطرية وتدخل في استخدامات متنوعة، مثل:

  • زيت اللافندر: يساهم في تخفيف الصداع وجعل الجسم يشعر بالاسترخاء والنوم كما أن وضعه على الجسم يؤدي إلى تقليل الشعور بالحكة والتورم الناتج من لدغات الحشرات.
  • زيت البابونج: يساهم في استرخاء العقل، ويعالج مشكلة الإكزيما بالجلد والتهابات البشرة.
  • زيت الورد: يساهم في الحد من الشعور بالقلق، ويعالج مشكلة حب الشباب لأنه غني بخصائص مضادة للأكسدة كما يجعل البشرة أكثر شبابًا.
  • زيت الزوفا: هو عبارة عن زيت عطري ترابي مستخلص من الأعشاب يعمل على معالجة الالتهابات ويخفي الندبات
  • زيت الجريب فروت: هو عبارة عن مستخلص من قشر ثمار الحمضيات، وغني بالخصائص المضادة الفطريات.
  • زيت خشب الأرز: هو زيت مستخرج من الأخشاب الطبيعية، وكثيرًا ما علاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب والإكزيما، ويقضي على القشرة كما يستخدم في علاج مشكلة التهاب المفاصل.
  • زيت النعناع: يعد واحد من أهم الزيوت العطرية لأنه يساهم في الحد من أعراض القولون العصبي، ويحسن من وظيفة الجهاز التنفسي حيث يعالج مشكلة احتقان الجيوب الأنفية كما يستخدم لعلاج آلام العضلات عندما يتم وضعه على العضلة مباشرة.

أسماء الزيوت العطرية

الزيوت العطرية تحتوي على ما يزيد عن 90 نوع مختلف، ولكل نوع استخدام لأنها تعد من أهم الوسائل الطبيعية للحفاظ على جمال الجسم وصحته؛ لذلك نستعرض لكم أهم أنواع هذه الزيوت لتستخدمها سيدتي بصورة منتظمة:

إقرأ أيضا:عشبة الموميان للعظام
  • زيت الروزماري العطري:

يساعد هذا الزيت على حل مشكلة قشرة الرأس بشكل نهائي، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بكمية بسيطة من زيت الروز ماري ثم تركه عليها لمدة تتراوح نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر كما يمكنك وضع القليل من زيت الروز ماري في الشامبو الخاص بك.

  • زيت البابونج العطري:

يعمل زيت البابونج على الحد من الشعور بالأرق حيث يمكن وضع نقاط منه في ماء الاستحمام ليساعدك على الشعور بالاسترخاء.

  • زيت الياسمين:

هو واحد من أهم الزيوت العطرية، فمن خلال وضع قطرات منه يساعدك على التقليل من التوتر العصبي، ويهدئ الأعصاب والانفعالات.

  • زيت الجيرانيوم:

يعمل هذا الزيت على التخلص من تجاعيد البشرة والسليوليت حيث يمكن استخدامه في تدليك الجلد مباشرة

زيوت عطرية للجسم بعد الحمام

من اهم المعلومات عن أنواع الزيوت العطرية واستخداماتها أنها بديل مثالي للعطور التقليدية لأنها تتميز بروائحها النفاذة التي تستمر لفترات طويلة كما لها العديد من الفوائد لعل أبرزها التحسين من المزاج، وتساعد على الاسترخاء؛ لذلك يمكن استخدام زيوت عطرية للجسم أثناء الحمام أو بعده مثل:

  • زيت خشب الصندل

يساعد هذا الزيت على شعور الجسم بالاسترخاء ويهدئ الأعصاب كما أنه يعد مكون أساسي في العديد من الروائح العطرية لأنه يدوم لفترات طويلة

إقرأ أيضا:ورقة الفاصوليا قلبية أو شريطية
  • زيت الورد

يعتبر هذا الزيت من أهم الزيوت المستخدمة في تعطير الجسم والمناطق الحساسة مما جعلك تشعري أنك مثل باقة ورد حمراء، ويساعد على علاج توتر الأعصاب، ويعالج الأعراض التي تسبق أو ترافق الطمث مثل آلام البطن والظهر.

وللاستمتاع بهذه الفوائد كل ما عليك هو وضع كمية من زيت الورد في الماء الدافئ بحوض الاستحمام، واسترخي فيه لمدة نصف ساعة كما يمكنك وضع نقاط منه على أماكن النبض ليدوم لفترات طويلة.

  • زيت البرتقال:

هذا الزيت غني بفيتامين ج مما يجعله يقدم العديد من الفوائد للبشرة عند وضعه كما أنه يعالج مشكلة القلق ويخفف من الآلام.

  • زيت الريحان

يحتوي هذا الزيت على العديد من الخصائص والفوائد؛ فهو يقضي على الجراثيم ويكافح العدوي بصورة نهائية كما يساعد في علاج القلق والصداع النصفي، ويهدئ الأعصاب، ويعالج مشكلة احتقان الجيوب الأنفية.

فمن خلال وضع كمية كافية من زيت الريحان في حوض الاستحمام تجعل جسمك يشعر بالانتعاش والراحة.

أنواع الزيوت العطرية المستخدمة في صناعة العطور

تعتبر الزيوت العطرية هي جزء أساسي في تركيب وصناعة العطور حيث يضاف عليها الكحول العطري والمثبت العطري لينتج في النهاية عطر ذو رائحة نفاذة، ويفضل ألا تستخدم الزيوت العطرية فقط لأنها تتمتع برائحة قوية ونفاذة قد تصيبك بالحساسية أو تشعر بالاختناق.

إقرأ أيضا:تجربتي مع شرش الزلوع.. فوائد نبات شرش الزلوع

ولعل من أبرز الزيوت العطرية المستخدمة في صناعة الروائح العطرية:

  • زيت النعناع:

يحتوي هذا الزيت على رائحة مميزة للغاية فضلًا عن فوائده العديدة للجسم مما جعل العديد من صناع العطور جعله عنصر أساسي في العديد من العطور.

  • زيت الليمون

يتميز زيت الليمون العطري برائحته الحمضية المتميزة فهو يمنح الجسم الشعور بالانتعاش بسبب رائحته القوية، ويحسن من الحالة المزاجية للإنسان بالإضافة إلى فوائده العديدة مثل تقوية الجهاز المناعي وتطهير الجروح من العدوي.

وذلك دفع العديد من مصنعي العطور على استخدامه كعنصر أساسي في العديد من الروائح العطرية.

هو واحد من أكثر أنواع الزيوت العطرية الشائع استخدامها في صناعة العطور حيث يعمل على تهدئة الأعصاب ويحسن من الحالة المزاجية.

وفي النهاية اهم المعلومات عن أنواع الزيوت العطرية واستخداماتها أنها تتمتع بروائح قوية ونفاذة تعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية مما يجعلها مكون رئيسي في العديد من الروائح العطرية ومنتجات العناية بالبشرة كالكريمات وجل الاستحمام فضلًا عن فوائدها العديد للجسم.

السابق
نزلت ١٥ كيلو وانا حامل
التالي
اهم المعلومات عن دهون الكبد أسبابه وأعراضه وعلاجه