معلومات طبية

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران، أن الدورة الشهرية تعرف بأنها مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، فعندما يبدأ نزول دم بطانة الرحم في وقت معين من الشهر، ويختلف التوقيت حسب طبيعة كل جسم، و يترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض مثل الشعور بألم وتشنجات في أسفل البطن والظهر.

آلام الدورة الشهرية

الآلام التي تنتج عن الدورة الشهرية متفاوتة، بعضها عضوي وبعضها نفسي، وتؤثر هذه الآلام على قدرة المرأة على أن تعيش حياتها بشكل طبيعي بسبب قوة الألم الذي تعاني منه المرأة خلال هذا الوقت، وكذلك يتناقص مستوى الطاقة وكذلك المشاعر وتتغير الصحة العاطفية مما يدفع بعض الدول إلى إدراك أن المرأة لا تعمل خلال هذه الفترة، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • الإحساس بألم في أسفل البطن: قد ينتشر هذا الألم إلى الظهر والوركين وهذا الألم شديد للغاية ولا يطاق حيث تحدث التقلصات في العضلات الجانبية والظهرية وتتسبب في تقلصات مشابهة لآلام المخاض وهذا الألم يبدأ عادة بعد يومين قبل الحيض وتستمر من 2 إلى 4 أيام
  • آلام الساق المصاحبة للدورة الشهرية: يرجع ذلك أيضًا إلى بعض التغيرات الهرمونية البسيطة أو بسبب نوع من المزاج والاضطراب النفسي والحزن الذي يؤثر على التوازن الهرموني.
  • الصداع: أظهر الأطباء أنه مع اقتراب الدورة الشهرية، ينخفض ​​هرمون يسمى الإستروجين، ويحدث إخراج الماء من الجسم بكميات كبيرة جدًا لهذا تحدث تغيرات في المزاج تؤدي إلى حالات عصبية واضطرابات مزاجية، مما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع خلال هذه الفترة.
  • متلازمة القولون العصبي: تصبح أعراض القولون العصبي أكثر وضوحا عند حدوث الحيض وخاصة عند النساء اللواتي يعانين منه عادة، ويحدث الألم وعدم الراحة في أجزاء مختلفة من البطن على شكل تشنجات أو تقلصات، ويأتي هذا الألم على شكل من أشكال التقلصات التي تأتي وتذهب.

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران

من المعروف أن القرآن كله دواء للناس، وقد قرأ الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن في مكان الألم وشفى بإذن الله، وكذلك الصحابة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن تلاوة القرآن عبارة عن مجموعة من الترددات الصوتية التي تصل إلى الأذن وتنتقل إلى خلايا المخ وتؤثر عليها بالمجالات الكهربائية التي تخلقها في الخلايا.

إقرأ أيضا:فوائد الحجامة للنساء

تتفاعل الخلايا مع هذه المناطق وتعدل اهتزازاتها، وهذا التغير في الاهتزاز هو الذي يسبب الشفاء، فلنتعلم في القرآن كيفية علاج الآم الدورة الشهرية بالقرآن:

يوجد في كل آية من آيات القرآن قوة شفاء مذهلة لمرض معين، وقد اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض السور، ويمكن علاج نزيف الأطفال بتلاوة سورة الفاتحة وآية الله الكرسي وسور الإخلاص والفلق والجماعة ثلاث مرات لكل سورة.

ثم اقرأ آيات الشفاء التي هي قال الله تعالى” “ويشف صدور قوم مؤمنين” و “وشفاء لما في الصدور” و “فيه شفاء للناس” و “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” و “وإذا مرضت فهو يشفين” و “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء””.

كما يجب أن يقتنع من الداخل بأنه الله عز وجل يستطيع أن يشفيه وأنه قادر على أن يوكل كل عمله إلى الله تعالى، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً إلى الله، واستعيذ بالله من شر كل شيء خلقه، يمكن للمرأة التي تعاني من الآم الدورة الشهرية بقراءة الأدعية التالية:

“أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهنَّ برّ ولا فاجر من شرّ ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شرّ ما خلق في الأرض وما يخرج منها، ومن شرّ ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، ومن شرّ فتن الليل والنهار، ومن شرّ طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن” وتقول “اللهم رب البأس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا يغادر سقماً” مرة واحدة، وتقول “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفين” 7 مرات، وتقرأ قوله تعالى “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن” 7 مرات، وبإذن الله يبرأ الألم.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية السيكوباتية في علم النفس

مضاعفات الدورة الشهرية

  • التأثيرات على الجهاز الهضمي: تعاني بعض النساء من اضطرابات هضمية عديدة أثناء الحيض، مما يسبب الشعور بالجوع المستمر، وذلك بسبب التغيرات السريعة في حركة هرموني الإستروجين والبروجسترون في الجسم، وكذلك الإمساك أو الإسهال.
  • تغير في الحالة النفسية: تعتبر الدورة الشهرية مرحلة مرهقة للمرأة بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، وهذا يؤثر على السلوك النفسي للمرأة وردود أفعالها تجاه الأشياء، فتعاني المرأة من اكتئاب شديد وتوتر وقلق دائم واتخاذ قرارات سريعة وخاطئة، بالإضافة إلى الانطواء وعدم الرغبة في الخروج.
  • تغير في درجة الحرارة: هناك بعض التغيرات في درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية، نتيجة لعمل هرمون البروجسترون على منطقة من الدماغ تسمى منطقة ما تحت المهاد.
  • الكثير من النوم: تشعر العديد من النساء بالنعاس والتعب وفقدان الطاقة قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما يؤثر التغيير في مستويات الهرمون الذي يحدث خلال هذه الفترة بالذات على مستويات الطاقة والنوم.
  • ظهور حب الشباب: خلال الدورة الشهرية يطلق الجلد نسبة كبيرة من الدهون الطبيعية وتفتح المسام وتتراكم الدهون الزائدة والبكتيريا في الهواء، وهذا يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب على أجزاء مختلفة من الوجه، وخلال هذه الفترة يجب على المرأة أن تحاول غسل وجهها مرتين على الأقل في اليوم باستخدام منظف طبي مناسب وتجنب الصابون المحتوي على مواد كيميائية لأن هذا يضر الجلد أكثر، ومن الضروري أيضًا الحد من تناول الزيوت والأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الغازية خاصة خلال هذه الفترة لأن له مفعولاً في زيادة دهنية البشرة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علاج آلام الدورة الشهرية بالقران، ومضاعفات الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:تجربتي مع العلاج الإشعاعي
السابق
اهم المعلومات عن جهاز فلوليس لإزالة الشعر Flawless بدون ألم
التالي
كيف تبتعد عن شخص تعلقت به