الإمارات العربية المتحدة

كلمات النشيد الوطني الاماراتي

كلمات النشيد الوطني الاماراتي

كلمات النشيد الوطني الاماراتي، حيث أن مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة عاشوا بعد خمسة عشر عامًا من توحيد دولتهم، فإن نغمة نشيدهم الوطني ترن في آذانهم دون جملة واحدة مصاحبة لهذه الموسيقى الرائعة، فمتى كتبت كلمات النشيد الوطني للإمارات؟ ومن كتبه؟ وما هي كلمات نشيد الامارات؟.

كلمات النشيد الوطني الاماراتي

في عام 1917، اتحدت الإمارات العربية المتحدة في دولة واحدة، وفي ذلك الوقت حيا طلاب من مختلف المدارس الإماراتية علمهم واستمعوا إلى النشيد الوطني دون التحدث، واستمر هذا الوضع حتى عام 1986 م.

عندما لاحظ السيد أحمد الطاير الذي كان مسؤولاً عن وزارة التربية والتعليم الإماراتية في ذلك الوقت، أن الطلاب كانوا يحيون العلم بطريقة هادئة بعيدًا عن المشاعر الغامرة ويغنون باسم بلدهم، وهكذا كلف الشاعر الكبير عارف عبد الله الحسن بتأليف نشيد وطني يتماشى مع ألحان السلام الوطني من تأليف الملحن المصري سعد المعتمد عام 1917 م.

إقرأ أيضا:نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص

وهكذا أصبحت عبارة “عيش بلادي” بداية النشيد الوطني لدولة الإمارات الذي يغني الإماراتيون بفخر وفخر ببلدهم ويعبرون عن حبهم لها في كل حالة تسمح بذلك، ومما لا شك فيه أن هذه المسؤولية التي وقعت على كاهل الشاعر الإماراتي الكبير عارف الحسن في كتابة نشيد مناسب لأغنية وطنية لم تكن أبدًا سهلة.

من ناحية يجب أن تزن الكلمات المجموعة الموسيقية، ومن ناحية أخرى يجب أن تكون الكلمات بليغة ومعبرة، واستغرق الأمر من السيد عارف الحسن حوالي ثلاثة أيام وأربع ليالٍ لتنظيم النشيد الوطني الإماراتي الذي يغنيه الآن شعب الإمارات، وسعى عارف إلى ترسيخ مبادئ الانتماء والولاء للوطن الأم في حياة الجميع بغض النظر عن سنهم وحالتهم.

يمكن القول أن ما ابتكره الأستاذ عارف الحسن هو عمل يستحق الثناء، فقد استطاع تنظيم قصيدة تتطابق مع جملة موسيقية محددة سلفًا، على عكس ما حدث حيث نظم الشاعر القصيدة، وقام الملحن بتأليف الموسيقى الخاصة به، وأفضل شاعر جيد صور الشخصية الإماراتية بكلمات النشيد الوطني الإماراتي على النحو التالي:

عيشي بلادي   عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه    الاسلام، هديه القرآن

حصنتك باسم الله يا وطن

بلادي بلادي         بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان

أقسمنا أن نبني نعمل

إقرأ أيضا:حجز شاليهات الممزر اون لاين

نعمل نخلص         نعمل نخلص

مهما عشنا          نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم

يا إماراتنا   رمز العروبة

كلنا نفديك   بالدماء نرويك

نفديك بالأرواح يا وطن

من كتب كلمات النشيد الوطني الإماراتي

الشاعر عارف شيخ الحسن من مواليد إمارة دبي ولد عام 1952 م والتحق بمدارس إمارة دبي في الإمارات، ثم مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك أكمل تعليمه الجامعي في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، شغل الشاعر عارف الحسن عدة مناصب في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما شغل أكثر من منصب مهم.

حيث عمل مدرسًا ورئيسًا لمعهد الإمارات الديني للدراسات المتوسطة، ورئيسًا لهيئة الامتحانات ورئيسًا لمكتب الخدمات التعليمية حتى تقديم استقالته إلى وزارة التربية والتعليم في الإمارات عام 2002 م، وقام الشاعر عارف الحسن ألف أكثر من خمسة وأربعين كتاباً، كما ساهم في تطوير برنامج التربية الدينية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية في الإمارات.

وله عدد من القصائد التي يتم تدريسها في المناهج، بالإضافة إلى حضوره العديد من الندوات والمناسبات الرسمية سواء كانت داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها، وعندما تقرر تعيين السيد عارف الشيخ لكتابة كلمات النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم إعطاؤه قبعة من النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة لتأليف جمل تتناسب مع تلك النغمات.

إقرأ أيضا:دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

وكان حدث عجيب في حياة الشاعر الحسن، حيث ذكر في مقابلة أنه عزف على العزف أكثر من ستين مرة، لكنه لم يستطع كتابة كلمة واحدة للنشيد الوطني.

ومرت الساعات والأيام ، واستمع الشاعر إلى الأغنية على أمل العثور على الكلمات الصحيحة، ولكن لم يكن بإمكانها سوى كتابة جملة واحدة “عيشي بلادي”، فاختار أن تبدأ نشيد بلاده بها، وأضاف الشاعر الحسن أنه لما استمع لآلة موسيقية مرة بعد مرة ولم يصل إلى نهايتها وقع في يأس عميق، إلا أن الأمور تحسنت حتى وصلت الروح الكامنة للشاعر إلى ضميره ونجح في وضع كلمات نشيد الدولة في المهلة المحددة لها وهي ثلاثة أيام.

في أي عام كتبت كلمات النشيد الوطني الإماراتي؟

صدر النشيد الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة عام 1986 م عبر إذاعة إمارة دبي بعد الموافقة على الكلمات التي وضعها الشاعر عارف الحسن لتشكيل قوة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ملحن نشيد دولة الإمارات العربية المتحدة

عندما تم الإعلان عن إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 م، كان هناك نشاط كبير في مختلف أنحاء المنطقة العربية، وكان أمراء الإمارات العربية المتحدة خير مثال على وحدتهم القوية واندماجهم في كيان واحد، ثم ولدت لحن النشيد الرسمي لدولة الإمارات لتجسيد هذا الوضع الفريد.

واستطاع الملحن الكبير سعد عبد الوهاب رسم صورة موسيقية رائعة لتجربة الوحدة الإماراتية الفريدة التي أطلق عليها اسم فنان الأمل والفرح، والملحن سعد عبد الوهاب أحد أبناء الجامعة المصرية بالقاهرة، أكمل تعليمه الجامعي في كلية الزراعة وتركها عام 1949، ويتميز الملحن سعد عبد الوهاب بموسيقاه سريعة الوتيرة، حيث يقدم مقطوعات موسيقية تجلب الفرح والتفاؤل والطاقة لكل من يستمع إليها في أي مناسبة وفي أي مكان.

على الرغم من انتماء الملحن سعد عبد الوهاب إلى عائلة فنية كبيرة، إلا أنه يعتبر ابن شقيق الموسيقار الكبير الشهير محمد عبد الوهاب، لكنه كان في طريقه لبدء مسيرته الاحترافية بمعزل تمامًا عن الموسيقى والفن، عمل سعد عبد الوهاب في شركة سكر تقع في مدينة نجع حمادي المصرية، استمر هذا لمدة عشرة أيام حتى تم تعيينه كمضيف إذاعي من قبل هيئة الإذاعة المصرية، حيث عمل لمدة خمس سنوات بينما كان يغني أيضًا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي نكون قد قدمنا لكم فيه كلمات النشيد الوطني الاماراتي، ومن كتب كلمات النشيد الوطني الإماراتي، وملحن نشيد دولة الإمارات العربية المتحدة.

السابق
رابط استعلام عن استحقاق مكيفات حساب المواطن
التالي
كم سعرة حرارية في الخبز الابيض والاسمر