أزهار وورود

اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها

اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها

اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها، تُعرف زهرة الكاميليا بأنها شجيرة صغيرة تنمو أزهارها في الشتاء والربيع، وهي ذات لون أحمر وأبيض، وهي نبات جميل يستخدم في الديكور، وتعيش في الظل ولا تحتاج إلى الكثير من الشمس، وتعتبر من أهم الشجيرات التي تظهر في الربيع بأشكال وألوان مختلفة.

زهرة الكاميليا

الكاميليا هو جنس لعدد كبير من الأزهار مع أكثر من 250 نوعا من الكاميليا، وتنمو زهرة الكاميليا على شجيرة صغيرة يمكن أن تنمو لتصبح شجرة صغيرة وتعتبر شجرة دائمة الخضرة، بالإضافة إلى ذلك، تنتمي شجرة الكاميليا والزهرة إلى عائلة شجرة الشاي، وزهرة الكاميليا لها ألوان مختلفة من الأبيض إلى الأحمر.

وبعض الأنواع تختلف في اللون أكثر، وتظهر كتلة من الأسدية الصفراء داخل البتلات، أما بالنسبة لشجرة الكاميليا فهي شجرة ذات أوراق بيضاوية وخضراء، ويصل طولها إلى 10 سم، ويبلغ طول شجرة الكاميليا إلى حوالي تسعة أمتار.

إقرأ أيضا:اهم معلومات عن زهور السوسن واستخداماتها

وتتم زراعته في جميع أنحاء العالم لمجموعته الواسعة من الفوائد الجلدية، وعلى الرغم من استخلاص أنواع مختلفة من الشاي من زهرة الكاميليا، إلا أن الاختلاف يكمن في طريقة معالجتها، حيث تتم معالجة الشاي الأخضر قبل أن يتأكسد، ومشتق من أوراق النبات الناضجة، مما يسمح لمضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى بالبقاء سليمة.

اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها
اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها

تاريخ زهرة الكاميليا

اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا، تعتبر اليابان ودول شرق آسيا الموطن الرئيسي لزهرة الكاميليا، ولفترة أطلقوا عليها اسم تسوباكي “Tsubaki”، وهذا الاسم يعني الأوراق الزاهية، لأن أوراق شجرة الكاميليا لامعة بشكل مذهل، وقد ارتبطت زهرة الكاميليا بزهرة عدد الأحداث والقصص الدينية اليابانية، وهذا جعلها جزءًا لا يتجزأ من المعابد والمقابر، وفي الوقت الحاضر لا يمكن العثور على زهرة الكاميليا إلا في المعابد القديمة في اليابان.

وفي باقي أنحاء العالم انتشرت الكاميليا تحت اسم آخر وهو نبات الشاي وهي مجموعة متنوعة من الكاميليا تسمى علميا كاميليا سينينسيس، وقد عرف هذا النوع لأول مرة في الصين حيث تم إنتاجها في عهد الإمبراطور الصيني نونغ في عام 1700 قبل الميلاد، ثم مناطق من شرق الهند جلبت ثقافة شاي الكاميليا من الصين إلى الهند ثم إلى أوروبا، حيث وصل الشاي لأول مرة إلى لندن في عام 1650 بعد الميلاد.

إقرأ أيضا:معاني الزهور والوانها

فوائد زهرة الكاميليا

  • تتميز زهرة الكاميليا بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات وتحفيز الكولاجين وهي مصدر غني للأحماض الدهنية غير المشبعة والبوليفينول والفيتامينات والمعادن.
  • زيت الكاميليا غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك (أحد الأحماض الدهنية أوميغا 9) وحمض اللينوليك (أحد الأحماض الدهنية أوميغا 6)، يعتقد البعض أن هذه المكونات مهمة بشكل خاص من حيث الفوائد الصحية لكاميليا جابونيكا.
  • البوليفينول عبارة عن مواد كيميائية توجد بشكل طبيعي وتوجد في مجموعة متنوعة من النباتات، بما في ذلك زهرة الكاميليا، كما إنها من مضادات الأكسدة الطبيعية ويعتقد أنها تساعد في حماية الجسم من أضرار أشعة الشمس.

فوائد زهرة الكاميليا للبشرة

  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زهرة الكاميليا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • كاميليا سينينسيس غنية أيضًا بمضادات الأكسدة والتي تحتوي على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة قوية تحارب الجذور الحرة المسببة للتجاعيد في الجلد.
  • لقد ثبت أن زهرة الكاميليا على شكل مشروب طريقة فعالة لمنع شيخوخة الجلد، ولديها القدرة على حماية الجلد من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية، والشاي الأبيض غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، كما أنه يتحكم في عملية البروتينات المعدنية.
  • تساعد البروتينات المعدنية على تقليل كمية الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وهما عنصران مهمان للحفاظ على بشرة صحية ونضرة، حيث يمنع الشاي الأبيض هذه العملية ويحافظ على البشرة ناعمة ونضرة.
  • يحمي شاي زهرة الكاميليا أيضًا من الأشعة فوق البنفسجية، وهذا الشاي الغني بفيتامينات E و K يجعل البشرة ناعمة ونضرة.
  • الشاي الأخضر زهرة الكاميليا فعال أيضًا في تلطيف البشرة الجافة وتقليل فقد الماء عبر الجلد، ويرطب البشرة ويحسن بنيتها وجودتها.

فوائد زهرة الكاميليا للشعر

  • يعتبر زيت الكاميليا مصدرًا غنيًا لحمض البالمتيك وحمض أوميغا 6 لينوليك الدهني، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة البوليفينولية المضادة للشيخوخة. بلسم غير دهني وممتاز للشعر.
  • يعتبر زيت الكاميليا مطريًا ممتازًا يترك الشعر رطباً وناعماً.
  • يتكون زيت الكاميليا من 82% من أحماض أوميجا 9 الدهنية، وهو مطري ممتاز يحافظ على ترطيب الشعر ونضارته.

فوائد شاي الكاميليا

يمكن إنتاج الشاي الأبيض والأخضر والأسود من نبات كاميليا سينينسيس، ويمكن شرب الشاي ساخنًا أو باردًا حسب الرغبة، وفيما يلي عدد من الفوائد الصحية لشاي الكاميليا، ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الفوائد مفيدة لا يعني أن شرب شاي الكاميليا يغني عن زيارة طبيب مختص:

إقرأ أيضا:معاني الزهور والوانها
  • يدعم شاي الكاميليا الدورة الدموية. وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 ونشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن شاي الكاميليا يساعد في الوقاية من أمراض القلب.
  • يساعد شاي الكاميليا على تقوية جهاز المناعة منذ نشر دراسة في عام 1995 م في مجلة مضادات الميكروبات والعلاج الكيميائي وكان تأثير هذه الدراسة أن شاي الكاميليا ينشط خلايا الدم البيضاء.
  • ينظف شاي الكاميليا الجسم من السموم، حيث أن هذه السموم مواد ضارة تدخل الجسم من خلال الأطعمة المصنعة وتسبب تلف الخلايا، كما أن شاي الكاميليا ينظف الجسم من هذه السموم.
  • يحارب شاي الكاميليا السرطان لاحتوائه على مادة البوليفينول.
  • زيادة القدرة على التركيز والاستيعاب، بالإضافة إلى دعم اليقظة العقلية، لاحتوائه على مادة الكافيين الطبيعية.
  • يقلل من خطر الإصابة بعدد من الأمراض، بما في ذلك مرض باركنسون.
  • يمنع تكون حصوات الكلى.

زراعة زهرة الكاميليا

تزدهر زهرة الكاميليا في المناخات المعتدلة وتتميز بأنها شجيرة دائمة الخضرة، حيث تحتاج الأنواع المزهرة الحمراء إلى ضوء الشمس أكثر من الأنواع المزهرة البيضاء، ولكن بشكل عام لا تتحمل زهرة الكاميليا ضوء الشمس المباشر وتزرع الكاميليا بين الخريف والشتاء وفي وقت مبكر، بالإضافة إلى الإزهار من نوفمبر إلى مايو، تُزرع بذور الكاميليا في أعماق التربة، ولكن لا ينبغي تغطية البذور بالكامل، والكاميليا تحب التربة جيدة التصريف.

يفضل الحفاظ على زهرة الكاميليا مع السماد حتى شهر يوليو، وبعد ذلك يجب التوقف عن إنتاجها ومن المهم أن يتم سقيها بانتظام في العامين الأولين، حيث يجب الحفاظ على رطوبة التربة، وفي المقابل يجب ألا تكون التربة رطبة جدًا، ويمكن حمايته من الآفات الزراعية عن طريق إضافة القليل من زيت النيم، ولكن بشكل عام من الأفضل إزالة الأوراق أو الزهور المتساقطة بانتظام وعدم الإفراط في التسميد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها، وزراعة زهرة الكاميليا.

السابق
ديتوكس الماء وفوائده للجسم
التالي
اهم المعلومات عن التراب الدياتومي وفوائده