Site icon عنوان

اهم المعلومات عن إيبوبروفين Ibuprofen الأدوية المسكنة للألم

اهم المعلومات عن إيبوبروفين Ibuprofen الأدوية المسكنة للألم

اهم المعلومات عن إيبوبروفين Ibuprofen الأدوية المسكنة للألم

اهم المعلومات عن إيبوبروفين Ibuprofen الأدوية المسكنة للألم، ينتمي الإيبوبروفين إلى مجموعة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والتي يعتمد عملها على قمع إنتاج البروستاجلاندين المواد التي يطلقها الجسم استجابة للمرض أو الإصابة.

دواء ايبوبروفين

تثبط أقراص الإيبوبروفين البروستاغلاندين عن طريق تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن انتاجها، وهي انزيمات الأكسدة الحلقية التي تسبب الالتهاب والألم في الجسم، وهناك نوعان من هذا الإنزيم وهما COX1 و COX2، حيث أن ايبوبروفين له تأثير ومفعول في تخفيض درجة الحرارة، ويكون مضاد فعال للإلتهابات، كما يمكن استخدام الإيبوبروفين من قبل البالغين والأطفال بعمر 6 أشهر على الأقل.

الايبوبروفين وكورونا

أكدت لجنة الأدوية البشرية أنه لا يوجد حتى الآن دليل واضح على أن استخدام الإيبوبروفين لعلاج أعراض فيروس كوفيد -19، مثل ارتفاع درجة الحرارة، حيث يمكن أن يفاقم تعرض المصابين بفيروس كورونا.

لذلك يمكن تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لعلاج أعراض فيروس كورونا، ولكن يوصى بتجربة الباراسيتامول أولاً، لأنه يحتوي على آثار جانبية أقل من أقراص الإيبوبروفين وهو الخيار الأكثر أمانًا لمعظم الناس.

إقرأ أيضا:حبوب راعي الغنم للرجال

ايبوبروفين للحامل

يوصى بتجنب استخدام الإيبوبروفين للحوامل، خاصة في الثلث الأول والأخير من الحمل، لأن الإيبوبروفين في الأسبوع 30 أو أكثر قد يزيد من خطر الإغلاق المبكر لقناة الشرايين في الجنين، ويمكن استخدام العلاج إذا كانت الفائدة العلاجية تفوق المخاطر على الجنين وبعد استشارة الطبيب.

ايبوبروفين للأطفال

لا ينبغي استخدام الإيبوبروفين للأطفال دون سن 6 أشهر وللأطفال أقل من 3 أشهر، كما يختار الطبيب شكل الجرعة والتركيز المناسب للطفل وغالبًا ما يصف تحميلة أو معلقًا للشرب.

استخدامات ايبروفين

يختلف استخدام الإيبوبروفين باختلاف الشكل الصيدلاني ومن أهم استخدامات الإيبوبروفين ما يلي:

كيفية استخدام ايبوبروفين

يوصى بقراءة نشرة الحزمة التي تأتي مع الدواء واتباع التعليمات التالية:

الاعراض الجانبية لايبوبروفين

ما هي موانع استخدام ايبوبروفين؟

يحظر استخدام الإيبوبروفين دون استشارة المختص في الحالات التالية:

إقرأ أيضا:مميزات وعيوب new harva حبوب تخسيس نيو هارفا

ما هي احتياطات استخدام ايبوبروفين؟

يجب استخدام الإيبوبروفين بحذر تحت إشراف الطبيب في الحالات التالية:

في حالة حدوث أي من الأمراض التالية، يجب إبلاغ الطبيب المعالج، حيث قد يتطلب الأمر في بعض الحالات احتياطات خاصة أو جرعات معدلة:

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم من خلال مقالنا اهم المعلومات عن إيبوبروفين Ibuprofen الأدوية المسكنة للألم، وما هي احتياطات استخدام ايبوبروفين؟.

إقرأ أيضا:علاج سلس البول في الطب النبوي
Exit mobile version