منوعات

اهم المعلومات عن التراب الدياتومي وفوائده

اهم المعلومات عن التراب الدياتومي وفوائده

اهم المعلومات عن التراب الدياتومي وفوائده، التراب الدياتومي عبارة عن غبار خامل يتكون من الدياتومات، وهي نوع من الطحالب وحيدة الخلية التي تراكمت على مدى آلاف السنين كرواسب في الماء بين طبقات التربة الصخرية.

ما هو التراب الدياتومي؟

يتكون التراب الدياتومي من بقايا متحجرة لكائنات مائية صغيرة تسمى الدياتومات، وتتكون هياكلها العظمية من مادة طبيعية تسمى السيليكا، ولفترة طويلة تراكمت الدياتومات في رواسب الأنهار والجداول والبحيرات والمحيطات، واليوم يتم استخراج رواسب السيليكا في هذه المناطق.

السيليكا شائعة جدًا في الطبيعة وتشكل 26% من كتلة قشرة الأرض، وتشمل الأشكال المختلفة للسيليكا أيضًا الرمل والزمرد والكوارتز والفلسبار والميكا والطين والأسبستوس والزجاج، كما أن السيليكون أحد مكونات السيليكا، ولا يوجد في شكله النقي بطبيعته، حيث يتفاعل عادة مع الأكسجين والماء لتكوين ثاني أكسيد السيليكون، وثاني أكسيد السيليكون له شكلين طبيعيين: بلوري وغير متبلور.

يتكون معظم تراب الدياتومي من السيليكا غير المتبلورة، ومع ذلك يمكن أن تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من السيليكا البلورية، وقد تم الإبلاغ عن أول مبيدات حشرية تحتوي على السيليكا (التراب الدياتومي) في الستينيات لقتل الحشرات والعث.

إقرأ أيضا:مقدمة بحث قصيرة مميزة جداً

المنتجات التي تحتوي على التراب الدياتومي

المنتجات التي تحتوي على التراب الدياتومي هي في الغالب غبار مع تركيبات أخرى بما في ذلك المساحيق القابلة للبلل والسوائل المضغوطة، وأكثر من 150 منتجًا مسجلة حاليًا للاستخدام داخل المباني والمزارع والحدائق ومنازل الحيوانات الأليفة وخارجها.

ويمكن أيضًا استخدام بعض المنتجات مباشرة على الكلاب والقطط، وقد تم تسجيل منتجات التراب الدياتومي لاستخدامها ضد بق الفراش والصراصير والبراغيث والعث والعناكب والعديد من الآفات الأخرى، وهناك أيضًا الآلاف من المنتجات غير المبيدات الحشرية التي تحتوي على التراب الدياتومي، بما في ذلك منتجات العناية بالبشرة ومعجون الأسنان والأطعمة والمشروبات والأدوية والمطاط والدهانات وفلاتر المياه.

كما تسرد إدارة الغذاء والدواء أيضًا التراب الدياتومي كمنتج معترف به عمومًا على أنه آمن منقى من التراب الدياتومي الذي يمكن استخدامه أيضًا كعامل مضاد للتكتل في الأعلاف أو كمنقي للنبيذ والبيرة.

كيفية عمل التراب الدياتومي

التراب الدياتومي ليس سامًا، لكن لا يحتاج إلى أن يؤكل ليكون فعالًا، حيث يمكن أن يتسبب التراب الدياتومي في جفاف الحشرات وموتها عن طريق امتصاص الزيوت والدهون من جلد الهيكل الخارجي للحشرة، وحوافها الحادة كاشطة وتسريع وتبقى فعالة حتى ذلك الحين، طالما أنها جافة وغير مزعجة.

طرق التعرض للتراب الدياتومي

يمكن أن يتعرض الأشخاص للتراب الدياتومي إذا استنشقوا الغبار أو أكلوه أو وضعوه على بشرتهم أو دخلوا في أعينهم، كما هو الحال عند وضع الغبار أو دخول منطقة المعالجة قبل استقرار الغبار.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن نمط شخصية intp

ويمكن أن يحدث التعرض أيضًا إذا كانت المنتجات في متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة، ويمكن تقليل التعرض عن طريق القراءة واتباع توجيهات الملصق.

علامات وأعراض التعرض لفترة وجيزة للتراب الدياتومي

عند استنشاقه، يمكن أن يسبب التراب الدياتومي تهيجًا في الأنف والممرات الأنفية، وعند استنشاقه بكميات كبيرة جدًا، يمكن أن يسبب السعال وضيق التنفس ويؤثر أيضًا على الجلد، مما يسبب تهيجًا وجفافًا وتشقق الأغشية المخاطية.

يمكن أن يؤدي التراب الدياتومي أيضًا إلى تهيج العينين، نظرًا لطبيعته الكاشطة يمكن لأي غبار، بما في ذلك السيليكا يمكن أن يهيج العينين.

خطورة التراب الدياتومي على الجسم

عندما يؤكل التراب الدياتومي أو يمتص القليل جدًا في الجسم، ويتم إفراز الباقي سريعًا من الجسم، حيث توجد كمية صغيرة من السيليكا عادة في جميع أنسجة الجسم، ووجود السيليكا في البول أمر طبيعي.

وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين تناولوا بضع جرامات من التراب الدياتومي لم يغيروا كمية السيليكا في بولهم، على الرغم من استنشاق تراب دياتومي غير متبلور، وبعد تطهير أنسجة الرئة بسرعة، يكون التراب الدياتومي أصغر بكثير ويمكن أن يتراكم في أنسجة الرئة والعقد الليمفاوية، ويمكن أيضًا العثور على مستويات منخفضة جدًا من التراب الدياتومي في منتجات مبيدات الآفات.

إقرأ أيضا:حالات واتس ادعية جميلة

تأثير التراب الدياتومي في تطور مرض السرطان

عندما أُجبرت الفئران على استنشاق التراب الدياتومي لمدة ساعة واحدة كل يوم لمدة عام، كانت هناك زيادة في حالات سرطان الرئة، وعندما تم تغذية الفئران بجرعة عالية من السيليكا لمدة عامين، لم يتم ملاحظة السرطان.

وعلى الرغم من أن معظم التراب الدياتومي يتكون من السيليكا غير المتبلورة، إلا أنه يمكن أن يحتوي على مستويات منخفضة جدًا من السيليكا البلورية، ولم يرتبط التراب الدياتومي غير المتبلور بأي سرطانات في البشر.

دراسات عن الآثار غير السرطانية للتراب الدياتومي

في دراسة حديثة أجريت على الأرانب، لم يجد العلماء أي آثار صحية بعد تطبيق التراب الدياتومي على جلد الأرانب خمس مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، وفي دراسة على الفئران، قام الباحثون بإطعام الفئران جرعات عالية من التراب الدياتومي لمدة ستة أشهر ولم يجدوا أي تأثير على التكاثر أو التطور.

وفي دراسة أخرى أجريت على الفئران، كان التأثير الوحيد هو زيادة الوزن بشكل أسرع، وشملت هذه الدراسة تغذية الفئران بنظام غذائي يحتوي على 5% من التراب الدياتومي لمدة 90 يومًا، وعندما أُجبرت خنازير غينيا لمدة عامين على تنفس هواء يحتوي على تراب الدياتومي، كان هناك نسيج ضام أكثر بقليل في رئتيها.

ويمكن أيضًا العثور على كميات صغيرة جدًا من التراب الدياتومي البلوري في منتجات مبيدات الآفات، وقد تم ربط الاستنشاق المطول للشكل البلوري بالسيليكا والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

كما أن الجزء الأكبر من الدياتومايت غير متبلور أكثر من كونه بلوريًا، وهذا الشكل غير المتبلور فقط مرتبط بالتهاب رئوي خفيف قابل للانعكاس.

حساسية الأطفال مقارنة بالبالغين للتراب الدياتومي

قد يكون الأطفال حساسين بشكل خاص للمبيدات الحشرية مقارنة بالبالغين، ولكن لا يوجد حاليًا أي دليل يشير إلى أن الأطفال حساسون بشكل خاص تجاه التراب الدياتومي.

تأثير التراب الدياتومي على من الحيوانات البرية

يعتبر التراب الدياتومي غير سام تقريبًا للأسماك واللافقاريات المائية، وعادة ما تصادفه الطيور والحياة البرية الأخرى، ولا يُعرف على أنه ضار، ومع ذلك لم يتم إجراء تقييمات السمية في الحياة البرية وقالت الوكالات إن هذا غير مرجح، كما أن التراب الدياتومي سيكون ضارًا بالطيور أو الأسماك أو غيرها من الحيوانات البرية.

كما يتكون التراب الدياتومي من السيليكا، وعندما يتغذى الدجاج على نظام غذائي يحتوي على كمية أقل من السيليكا عن المعتاد، فإن تكوين العظام يضعف، مما يشير إلى أن السيليكا تلعب دورًا مهمًا في تكوين العظام.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم المعلومات عن التراب الدياتومي وفوائده، وخطورة التراب الدياتومي على الجسم.

السابق
اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها
التالي
تجربتي مع سيروم الهيالورونيك اسيد