الحمل والولادة

علامات الحمل بعد التبويض مباشرة

علامات الحمل بعد التبويض مباشرة

علامات الحمل بعد التبويض مباشرة، خير الأخبار بعد الزوج دائما أخبار الحمل خاصة للأزواج الذين انتظروا فترة من الله أن يرسل لهم طفلًا، وهذا يشجع الكثير من النساء على متابعة دورتهن الشهرية كل شهر حتى يتم معرفة ما إذا كانت حامل أم لا، ولكن كيف تعرف المرأة أنها حامل بدون فحوصات أو الذهاب إلى الطبيب.

علامات الحمل بعد التبويض مباشرة

بالنسبة لبعض النساء، قد تظهر علامات الحمل فور الإباضة، لكنها تبدأ في الظهور عادةً بعد أسابيع قليلة من التبويض، ويشار أيضًا إلى أنه يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا بين النساء الحوامل وبين فترات الحمل، وفيما يلي وصف لبعض علامات وأعراض الحمل المبكرة التي قد تظهر بعد فترة الإباضة مباشرة:

التقلصات

قد تعاني بعض النساء من تقلصات بطنية خفيفة نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لعملية إخصاب البويضة و زرعها في بطانة الرحم، ويشار إلى أن هذه الانقباضات تقتصر على الألم البسيط الذي لا يعادل الألم الذي قد تشعر به المرأة قبل أو أثناء الدورة الشهرية، قد تصف المرأة هذه الانقباضات بالخدر والوخز الخفيف في البطن، بالإضافة إلى الضغط الخفيف في تلك المنطقة، ولكن في حالة الألم الشديد يجدر الاتصال بالطبيب.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن عشبة المدينة للحمل

ألم وانتفاخ الثدي والحلمات

من الأعراض المبكرة للحمل التي قد تتعرض لها الكثير من النساء خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل الشعور بالألم أو التنميل في الثديين، بالإضافة إلى الشعور بامتلاء وثقل الثديين، ويحدث ذلك على شكل نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، ولكن قد تظهر هذه الأعراض أيضًا كدليل على اقتراب موعد الدورة الشهرية.

نزف الانغراس

بالإضافة إلى تقلصات البطن، قد تلاحظ المرأة ما يسمى بنزيف الانغراس الذي يحدث في بداية الدورة الشهرية العادية، وهو نزيف أو قلس يحدث ما بين 10-14 يوم من بداية الإخصاب، ويشار إلى أن النزيف ضعيف جدًا بالمقارنة مع نزيف الحيض.

الغثيان

يعتبر غثيان الحمل أو غثيان الصباح من أعراض الحمل الشائعة التي يمكن أن تعاني منها المرأة في أوقات مختلفة من اليوم بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، ويمكن أن تبدأ في وقت مبكر بعد أسبوعين من الإخصاب ولا تظهر قبل هذه الفترة في الغالب.

ارتفاع درجة حرارة الجسم الطبيعية

يمكن للمرأة أن تراقب درجة حرارة جسمها الأساسية شهريًا إذا أرادت الحمل وقد تلاحظ ارتفاعًا طفيفًا في درجة الحرارة مقارنة بالمعدل الطبيعي من فترة الإباضة إلى تاريخ الدورة، وإذا استمرت هذه الزيادة حتى بعد هذه الفترة، فهذا قد يشير إلى الحمل، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض يمكن أن تحدث أيضًا نتيجة لتغيرات أخرى، مثل بعض عوامل نمط الحياة والتغيرات الهرمونية، لذلك لا ينبغي الاعتماد عليها بشكل أساسي كإحدى علامات الحمل بعد الإباضة.

إقرأ أيضا:خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل
علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
علامات الحمل بعد التبويض مباشرة

أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين

وهناك العديد من الأعراض الأخرى التي تدل على الحمل والتي نظهرها كالتالي:

التعب والإعياء

الإرهاق من العلامات المبكرة والشائعة للحمل والتي يمكن أن تظهر في غضون أسبوع واحد بعد إخصاب البويضة وذلك لعدة أسباب مختلفة، مثل زيادة تدفق الدم إلى الرحم لتغذية الجنين وإنتاج الجسم لـ كميات كبيرة من هرمون البروجسترون الذي يحافظ على الحمل ويحفز نمو الغدد المسؤولة عن إنتاج الحليب في الثدي.

انقطاع الدورة الشهرية

يعد انقطاع الدورة الشهرية من أكثر العلامات المبكرة للحمل وضوحًا، وتظهر هذه العلامة في بداية الدورة الشهرية الطبيعية، أي ما يقرب من 9-12 يومًا بعد الإباضة، وتنقطع الدورة إذا يتم تخصيب البويضة و زرعها في جدار الرحم بسبب بداية إنتاج هرمون الغدد التناسلية المشيمية المعروف، أو هرمون الحمل.

يتسبب هذا الهرمون في انقطاع الدورة حيث يمنع انسداد بطانة الرحم التي تحدث بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهرمون هو هرمون يعتمد على الكشف من خلال اختبارات الحمل المختلفة، كما يشار إلى أن هذه العلامة لا يمكن أن تؤخذ لتأكيد الحمل، خاصة في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.

الإفرازات المهبلية

قد تحدث بعض التغييرات في طبيعة الإفرازات المهبلية بعد الإباضة و زرع البويضة في جدار الرحم، حيث تتميز هذه الإفرازات خلال فترة الإباضة بتناسق زلق ولزج وشفاف، وخلال فترة الإباضة تتحول إلى قوام كثيف من اللون الأبيض أو النقي بعد الانغراس، وكذلك أثناء وجود نسبة عالية من هرمونات الاستروجين يمكن أن يؤدي الاستروجين والبروجسترون في بداية الحمل إلى زيادة كثافة ووفرة الإفرازات مع تغير اللون إلى الأبيض أو الأصفر.

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للحامل

يُشار إلى أن هذه العلامة من العلامات التي لا يمكن استخدامها أيضًا كمؤشر للكشف عن الحمل، حيث تتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، مثل الإجهاد، والتغيرات الهرمونية، والجماع، ونزيف الانغراس، أو نزيف الحيض.

تجارب أعراض الحمل بعد التبويض

من خلال التعرف على بعض التجارب، هناك أعراض أخرى تحدث في الأيام الأولى من الحمل، ومن أبرزها:

  • الإمساك الذي يتفاقم أثناء الحمل.
  • الاكتئاب نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل.
  • تستمر الشهية المتزايدة والشهية لبعض الأطعمة في الأشهر الأولى من الحمل.
  • حب الشباب والبثور على جلد الوجه نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض؟

ومن أولى أعراض الحمل بعد الإباضة، تتساءل بعض النساء عن موعد حدوث مغص الحمل، والذي يحدث لدى البعض منهن قبل 5-8 أيام من موعد الدورة الشهرية الجديدة، ويتركز المغص في أسفل البطن والظهر، كما قد تعاني المرأة من تقلصات الحمل بعد 5 أيام من الإباضة، ويستمر الألم من 6 ساعات إلى يومين، وهي علامة أكيدة على انغراس بويضة مخصبة في الرحم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال الذي تعرفنا من خلاله على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة، وأعراض الحمل بعد التلقيح بيومين، وتجارب أعراض الحمل بعد التبويض، وكذلك متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض؟.

السابق
نسبة الحمل بعد اشعة الصبغة
التالي
افرازات الحمل في الشهر الاول