عناية شخصية

اضرار تقويم الاسنان على اللثه والمدى البعيد

اضرار تقويم الاسنان على اللثه والمدى البعيد

اضرار تقويم الاسنان على اللثه والمدى البعيد، على الرغم من أهمية تقويم الأسنان في علاج العديد من الحالات، ورغم تطور أنواعه المناسبة لجميع أنواع الأسنان، إلا أنه لا تزال هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنجم عن تركيب تقويم الأسنان، خاصة لمن يضطرون إلى تثبيته من أجل لفترة طويلة قد تمتد لمدة عام أو أكثر.

اضرار تقويم الاسنان على اللثه والمدى البعيد

يساعد تقويم الأسنان على ضبط وضع الأسنان على وضعها المثالي، حيث أنه في عملية الحركة يمكن أن يذيب بعض عظام الأسنان، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تقصير الجذور في الأسنان، مما يجعل الأسنان بشكل عام ضعيفة وأكثر عرضة للكسور أو السقوط، وإذا تم استخدام الأقواس ووضعها لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف شديد في الأسنان، مما يجعلها أكثر هشاشة وأكثر عرضة للسقوط في أي وقت، وفيما يلي اضرار تقويم الاسنان على المدى البعيد:

إقرأ أيضا:كريم ايفا كولاجين
  • يمكن أن تسبب عملية تقويم الأسنان التهاب اللثة نتيجة عدة أسباب منها عدم قدرة الشخص على المقاومة لأعراض تقويم الأسنان أو وجود حساسية من البداية في اللثة، ويصبح مرضى السكر والمدخنون أكثر عرضة للإصابة في اللثة بعد جراحة تقويم الأسنان.
  • يمكن أن تتأثر جذور اللثة بالعلاج التقويمي وهذا يحدث عادة على أسطح الجذور القشرية والجانبية، خاصة على القواطع العلوية والسفلية.
  • أحيانًا تظهر بقع بيضاء، خاصة على الأسنان العلوية، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث تسوس الأسنان، حيث يمتلئ تجويف الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بسطح الأسنان، وبالطبع بعض تلك البكتيريا التي تفرز الأسنان تنتج الأحماض من السكريات التي تستهلك مع الطعام، وتؤدي كمية كبيرة من الأحماض إلى تسوس الأسنان.
  • يمكن أن يؤدي وضع تقويم الأسنان لفترات طويلة إلى إزالة الطبقة السطحية من الكالسيوم بسرعة، وغالبًا خلال شهر واحد من العلاج التقويمي باستخدام الأطراف الصناعية الثابتة.
  • في بعض الأحيان يحدث استنزاف لسطح مينا الأسنان بسبب احتكاك المشابك المعدنية الثابتة عليها، خاصة عندما تتلامس أطراف الأسنان العلوية مع دعامات الأسنان السفلية أثناء حركة الأسنان، وتآكل الأسنان، كما يؤدي سطح مينا الأسنان لاحقًا إلى إضعاف قوة الأسنان.

اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب

يمكن أن تحدث إصابات تقويم الأسنان بعد فترة قصيرة من الزمن ويلاحظها المريض بسرعة، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:افضل كريم لتفتيح الركب من الصيدلية
  • يلاحظ وجود فراغات صغيرة فارغة حول الأسنان، مما يجعل من الممكن تراكم بقايا الطعام بينها وظهور الجير واللويحات، وبالتالي تحفيز تكوين البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام، مما يسبب التسوس.
  • عدم القدرة على الأكل بشكل طبيعي، وهنا يكتفي الشخص بمضغ الطعام والرضا عن السوائل، ولكن هذه المرحلة لا يجب أن تستمر سوى بضعة أيام، وإلا فقد يضع الطبيب تقويمًا خاطئًا لهذه الحالة.
  • فقدان الأملاح المعدنية من سطح الطبقة الخارجية لمينا الأسنان مما يتسبب بعد ذلك في ظهور بقع بيضاء دائمة على الأسنان يصعب زوالها، كما يتسبب شكلها في إحراج أصحابها مما يجبرهم بعد ذلك على الخضوع لعملية تبييض الأسنان .
  • وهذا يمكن أن يسبب صداع نتيجة الألم الناجم عن إزاحة الأسنان من مكانها والذي يحدث في حالة علاج نتوء الفكين.
  • يمكن أن يتسبب تركيب تقويم الأسنان في حدوث أمراض اللثة نتيجة الحساسية لجهاز تقويم الأسنان نفسه، خاصة إذا استمر التركيب لفترة طويلة.

أنواع تقويم الأسنان

  • تقويم الأسنان الثابت أو (الجسر): هو نوع من تقويم الأسنان الذي يصفه الطبيب المعالج لفترة طويلة من سنة إلى 3 سنوات حسب طبيعة كل حالة، وعادة ما يكون هذا النوع من تقويم الأسنان هو الأنسب لمن يعاني من نتوء في أحد الفكين يتطلب وقتاً طويلاً لتصحيح مكانه، أو في من يعاني من تقوس عدة أسنان وليس سن واحد.
  • تقويم الأسنان المتنقل: مناسب للمرضى الذين يعانون من مشاكل بسيطة في تنظيف الأسنان بالفرشاة مثل الأسنان المفردة الملتوية أو الفجوات البسيطة بين الأسنان الأمامية، حيث يمكن وضع جهاز تقويم الأسنان أو إزالته في أي وقت وبالتالي يكون نوع مهمة في رحلة طب الأسنان التجميلي.
  • تقويم الأسنان الوقائي: يوضع هذا النوع من الدعامات عادة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 سنة لمنع نمو الأسنان المنحرفة في هذه المرحلة، وهو من أقل أنواع تقويم الأسنان استخدامًا على الرغم من أهميته الكبيرة.

نصائح مفيدة لتجنب اضرار تقويم الاسنان

هناك عدد من النصائح لضمان حصولك على الاستفادة من التقويم دون التعرض لأي من أضرار تقويم الأسنان الشائعة، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:كريم فيوسيباكت ب دواعي الاستعمال
  • من الضروري اختيار الفرشاة المناسبة لاستخدامها في التنظيف الشامل للأسنان بعد الأكل، حيث أن أي جهاز لتقويم الأسنان يحتوي على الكثير من الأسلاك، لذلك يلزم وجود نوع خاص من الفرشاة الناعمة للتخلص من بقايا الطعام في هذه الأسلاك، والتي يساعد على تجنب نمو البكتيريا في هذه المساحات وبالتالي تجنب حدوث التسوس أو التهابات اللثة قدر الإمكان.
  • استخدم الخيط الطبي لتنظيف أسنانك، لكن احرص بشدة على ألا تعلق في الأسلاك المقوسة وإلا يمكن استبدالها بفرشاة رفيعة تستخدم بين الأسنان لإزالة بقايا الطعام التي قد تتراكم بينها.
  • تجنب تناول الحلويات الطرية أو العلكة أو أي أطعمة صلبة مثل الآيس كريم والمكسرات لتجنب الألم الشديد في أسنانك أو تقويم الأسنان المكسور من تناول هذه الأطعمة.
  • قلل من استهلاكهم للمشروبات الحمضية أو الغازية قدر الإمكان، لأن وفرتها تسبب فقدان الكالسيوم من الأسنان، وإذا حدث ذلك، فإن الأمر معقد بالنسبة لمن يرتدون تقويم الأسنان.
  • يفضل أن يحتوي معجون الأسنان المستخدم على الفلورايد من أجل تحقيق أعلى مستوى ممكن من النظافة مع الحفاظ على مينا الأسنان المعرضة للتآكل للأسباب المذكورة أعلاه.
  • استخدم غسول الفم للوقاية من أمراض الفم والتهابات اللثة، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف طبي.
  • يجب مراعاة تعليمات طبيب الأسنان بشكل عام وخاصة لمن لديهم تقويم أسنان متحرك حيث يجب ارتداؤها للمدة التي يحددها الطبيب وليس أقل.
  • في حالة التقويم غير القابل للإزالة، من الضروري زيارة الطبيب بانتظام في الوقت المحدد لضبط حجمه من أجل الحصول على أسرع نتيجة ممكنة دون الإضرار بصحة الأسنان أو عظام الفك قدر الإمكان، حيث يتم الحصول عليها عند تركيب التقويم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اضرار تقويم الاسنان على اللثه والمدى البعيد، وأيضًا نصائح مفيدة لتجنب اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب أو البعيد.

السابق
جهاز الكافيتيشن للتخسيس مميزات وعيوب
التالي
فوائد سيروم لوريال المكثف للشعر