Site icon عنوان

صفات وسمات الشخصية الشرقية في علم النفس

صفات وسمات الشخصية الشرقية في علم النفس

صفات وسمات الشخصية الشرقية في علم النفس من الأمور التي يبحث عنها كثير من الأشخاص عبر محركات بحث جوجل، وقد اهتم عدد كبير من علماء النفس بدراسة صفات الشخصيات بمختلف أنواعها.

ومن أبرز هؤلاء العلماء العالم العظيم جوردون ألبورت الذي قام بتفسير صفات الشخصيات الشرقية والتي من خلالها تستطيع تفسير تصرفات كل شخص، وذلك لأن لكل شخص بعض السمات التي ينفرد بها دوناً عن غيره من الأشخاص المتواجدين حوله.

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على أبرز السمات الخاصة بالشخصية الشرقية.

صفات وسمات الشخصية الشرقية في علم النفس

تُشير الشخصية إلى خصائص الأفراد المستقرة نسبيًا والموروثة جزئيًا والتي تؤثر على الطريقة التي يشعرون بها، ومن ثم تؤثر على تفكيرهم وتصرفاتهم.

على سبيل المثال، هناك بعض المناطق الفقيرة اقتصاديًا في العالم، وتفتقر شرق إفريقيا حاليًا إلى مقياس سمات الشخصية التي تم توحيدها والتحقق من صحتها لهذه المنطقة.

علاوة على ذلك، لم يتم تطوير أي تصنيف شخصي حتى الآن باللغة السواحيلية، وهي لغة يتحدث بها ما يقرب من 100 مليون شخص في شرق إفريقيا.

إقرأ أيضا:نمط شخصية intj في الحب عند الانثى، سلوك ومميزات

ومن ثم، فإن الهدف من البحث الحالي هو تطوير أول تصنيف أصلي لعوامل الشخصية السواحيلية يكون منهجيًا وشاملًا ومنظمًا جيدًا.

على أساس هذا التصنيف، سيتم تطوير استبيان شخصي جديد وسليم  لقياس صفات الشخصية والتحقق من صحته.

يساهم البحث الحالي في المؤلفات العلمية، بمعنى أنه يتم جمع المزيد من المعلومات الضرورية حول التوافق والاختلاف بين الثقافات في خصائص الشخصية.

ربما الأهم من ذلك، أن الإجراء الجديد سيمكن الأشخاص من شرق إفريقيا من تقييم الخصائص الشخصية ذات الصلة لأغراض عملية مثل اختيار الموظفين.

سمات الشخصية في علم النفس

ناك الكثير من علماء النفس الذين قاموا بدراسة شخصيات، وقد أثبتوا أن هناك خمسة أبعاد رئيسية حتى تحكم على نوعية الشخصية التي أمامك، وأطلق العلماء على هذه الأبعاد سمات الشخصية الخمسة.

السمات الشخصية الخمس العريضة التي وصفتها النظرية هي الانبساط، والقبول، والانفتاح، والضمير الحي، والعصابية. لطالما حاولت نظريات السمات الشخصية تحديد عدد صفات الشخصية الموجودة بالضبط.

أثبتت النظريات الآنفة  عددًا كبيراً من السمات المحتملة، ومن أبرزها السمات التي اكتشفها  Gordon Allport وهي تحتوي على  4000 سمة شخصية، بالإضافة إلى عوامل الشخصية الخاصة بالعالم  Raymond Cattell ويصل عددها إلى 16 صفة ونظرية Hans Eysenck  التي تتسم بأنها ثلاثية العوامل.

إقرأ أيضا:كريم اليكا ام للفطريات

صفات وسمات الشخصية الشرقية في علم النفس من أبرز الشخصيات التي تحدث فيها كثير من علماء النفس، وسوف تجد كافة التفاصيل حول هذه الشخصية سواء للمرأة أو الرجل الشرقي.

أنواع الشخصية في علم النفس

هناك أنواع متعددة للشخصية في علم النفس، ولكل شخصية السمات الخاصة بها ومن أبرزها ما يلي:

يكون الشخص الاضطهادي دائم التفكير في أذى الناس، لذا تجده كئيباً وحزيناً ولا يجد الثقة مع أي أحد من البشر، مما يؤثر عليه سلباً ويصبح شخصاً انتقادياً بصورة غير مقبولة، لذا تجد من الصعب محاورته والدخول معه في نقاش.

الشخصية القهرية لا تمنح ثقتها لأي أحد، بل لابد أن تمر فترة زمنية مناسبة حتى يكون الشخص الذي أمامه جديراً بالثقة والاهتمام، كما تجده محباً للعمل والتطلع نحو الأفضل.

إقرأ أيضا:كريم التفتيح من فير اند وايت

أشار علماء النفس أن أصحاب الشخصية القهرية يعانون قليلاً من الاضطرابات والشعور بالقلق الدائم، لذا تجد أكثرهم مصابين بمرض القولون العصبي والصداع النصفي.

صفات المرأة الشرقية

تتميز المرأة الشرقية بكثير من الصفات التي تميزها عن أي امرأة أخرى ومن أبرز هذه السمات ما يلي:

صفات الرجل الشرقي

يتسم الرجل الشرقي بالعديد من الصفات المميزة وهي تشبه إلى حد ما الصفات الخاصة بالمرأة الشرقية ومن أبرزها ما يلي:

البوصلة الشخصية المرأة الشمالية الشرقية

طباع لا تفضلها المرأة في الرجل الشرقي

على الرغم من جميع مزايا الشخص الشرقي التي ذكرنها آنفاً، إلا أن هناك بعض العيوب التي لا تفضلها المرأة في الرجل الشرقي وهم كما يلي:

الشخصية الجنوبية الشرقية

تعتبر الشخصية الجنوبية الشرقية للمرأة من أبرز الشخصيات التي تتميز بها كل امرأة عن الأخرى وفقاً للظروف التي نشأت فيها، ويعتبر تحليل الشخصية للمرأة مهم للغاية، لأنه يعطي مفاتيح الدخول لقلب المرأة وكيفية التعامل مع كل شخصية دوناً عن الأخرى.

يمتلك كل منا بوصلة خاصة به تحدد شخصيته، ولا سيما المرأة تمتلك السمات الخاصة بها، وفيما يلي سوف نتعرف على صفات وسمات الشخصية الشرقية للمرأة الجنوبية:

زوجي شرقي كيف اتعامل معه

ومن هذا المنطلق الذي ذكرناه آنفاً عن أنواع الشخصية في علم النفس،خاصة صفات الرجل الشرقي، وبطبيعته فهو مختلف تماماً عن الرجل الغربي، لذا إذا كنتِ سوف تتعاملين مع الرجل الشرقي ويصبح شريكاً لحياتك، عليكِ اتباع هذه النصائح للحصول على حياة سعيدة مع الرجل الشرقي، وليس من الصعب التعامل مع الرجل الشرقي، على الرغم من قسوته أحياناً إلا أنه يميل إلى الاستقرار الأسري، لذا تأكدِ تماماً أن محاولاتك معه سوف تُتوج بالنجاح.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي أشرنا فيه عن سمات وصفات الشخصية الشرقية في علم النفس، كذلك أشرنا إلى طريقة التعامل مع الرجل الشرقي، وأبرز الصفات التي تتسم بها المرأة الشرقية في علم النفس الحديث.

Exit mobile version