الصحة والطب

علاج فطريات اللثة والفم

علاج فطريات اللثة والفم

علاج فطريات اللثة والفم تجربتي سنتحدث عنها سويًا اليوم فهي من أكثر الحالات المرضية التي تسبب الكثير من الانزعاج والألم، فهي من المشاكل الصحية التي تصيب جميع الأعمار من أطفال وكبار وتجعل الإنسان غير قادر على ممارسة الحياة اليومية وتناول الطعام والشراب لما تسببه من ألام قوية، لذا سنتحدث اليوم بشكل مفصل عن هذه المشكلة فلنتابع.

أعراض الإصابة بفطريات اللثة والفم

تختلف أعراض الإصابة بهذه الفطريات من شخص لأخر ومن أبرز أعراضها ما يلي:

  • الفقد الملحوظ عند تذوق الطعام.
  • إصابة الفم من الداخل بظهور بقع بيضاء كريمية اللون على اللسان واللثة، وعلى الخدين من الخارج.
  • ظهور واضح في جوانب الفم بالاحمرار والتشقق، ويحدث نزيف خفيف عند الحك أو المساس بها.
  • الإحساس بحرقان شديد في الحلق واحمرار، مما يسبب صعوبة في بلع الطعام.

أسباب فطريات الفم واللثة

من المعروف أن هناك بعد أنواع الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي ودائم بالجهاز الهضمي والفم مثل فطر كانديدا فهو من أبرز الأنواع التي تصيب الفم واللثة، والتي يتم تنشيطه نتيجة لما يلي:

إقرأ أيضا:كل ما تود معرفته عن دواء زاناكس XANAX
  • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون والمضادات الحيوية، من الأسباب الرئيسية لتنشيط فطر كانديدا.
  • بعض مرضى السكر أو السرطان أو الأمراض المناعية ينشط دائمًا لديهم فطر كناديا، بسبب بعض العلاجات.
  • الإقبال على التدخين بدون وعي.
  • التركيب الخاطئ لبعض الأسنان وعدم الاهتمام بنظافتها وتعقيمها.
  • يتم تنشيط فطر كانديدا بسبب الإصابة بجفاف الفم.

أهم ما توصل إليه الأطباء في علاج فطريات الفم واللثة

توصل الأطباء لطريقتين في علاج فطريات اللثة والفم وهما:

  • العلاج بالأدوية: وهو عبارة عن كورس كامل للعلاج عن طريق الأدوية الموضعية، أو عن طريق الفم للتخلص من العدوى الفطرية.
  • العلاج الجراحي: وهو باستخدام المشرط الجراحي أو الليزر لإزالة البقع البيضاء الناتجة عن الفطر.

علاج فطريات اللثة والفم تجرتي

سنعرض عليكم الأن تجربة إحدى المرضى بعد نجاح علاجها من فطريات اللثة والفم:

تقول المريضة بعد شفائها من التخلص من هذه الفطريات لقد تلقيت جرعة كبيرة من بعض المضادات الحيوية قبل جراحة استئصال المرارة, ولاحظت في اليوم التالي أن هناك ألم قوي أشعر به في حلقي ولساني, وأصبحت لا استطيع تناول أي طعام لأنه يسبب لي ألم شديد.

إقرأ أيضا:كل ما تود معرفته عن دواء زاناكس XANAX

حتى اكتشفت أن هناك نقط بيضاء داخل الفم, وهنا قمت على الفور بالاتصال بالطبيب المعالج وقام بتشخيصي بفطريات الفم وأعطاني مضاد للفطريات، وكنت أشعر دائمًا بآلام شديدة عند البلع ولم تقوم المسكنات بأي نتيجة، ولم أحصل على الراحة إلا من خلال قطرات الحلق التي تحتوي (النيستاتين) التي وصفها لي الطبيب.

تجربة علاج الفطر لأصحاب الأمراض المناعية

هذه الفتاه صاحبة التجربة البالغة من العمر 18 عام تقول أنها كانت مصابة بمرض الذئبة الحمراء وهو يعد من الأمراض المناعية القوية، فهو يتسبب في الإصابة بحالة مزمنة جدًا من حالات فطريات الفم واللثة، والتي تسبب صعوبة بالغه في تناول الطعام والشراب بسهولة والشعور بالألم الشديد.

كما تنتشر النتوءات البيضاء على اللسان بشكل كامل ويكون الفم حساس بطريقة غير عادية لأي شيء, وهنا قمت بتجربة بعض الطرق المنزلية بدون طبيب للعلاج ولكن لم يحدث أي تحسن، فقمت باستشارة الطبيب، والذي نصحني بقطرة الفم لمدة أسبوع كامل حتى تعافيت تمامًا.

ولكن هذه الحالة أصاب بها من حين إلى أخر بسبب مرضي السابق ذكره (الذئبة الحمراء) لذا أنصح جميع من يصابون بهذا المرض بالذهاب على الفور للطبيب وعدم الاعتماد على العلاجات المنزلية دون إرشاد حتى لا ينتشر المرض إلى أجزاء أخرى في الجسم، وذلك من أخطر الأشياء.

تجارب غير ناجحة لعلاج فطر الفم واللثة

من أهم وأخطر هذه التجارب هي قيام المريض بتجربة شخصية وأخذ العلاجات المنزلية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، ومن أخطر هذا التجارب ما يلي:

إقرأ أيضا:أسباب ثعلبة الرأس وطرق علاجها
  • قام أحد المرضى باتخاذ بعض الأعشاب مجهولة المصدر واستخدامها عندما أصيب بالألم وهنا تغير لون الفم من الداخل إلى الأبيض، وتشققت شفتاه وظهرت باللون الأحمر الملتهب، ولم يحدث أي شفاء بل ازداد الألم ألم.
  • قد قام أحد المرضى بتجربة العلاجات المنزلية التي يعرفها الجميع، مثل شرب الشاي بالقرنفل وزيت بذور الكتان وعشبة الايشينيسيا، ولكنها لن تشعر المريض بأي تحسن ولا يلاحظ أي نتيجة، ولذلك قرر الذهاب للطبيب المختص لوصف كورس من العلاج الشامل لفطريات الفم واللثة حتى يتم الشفاء.

وختامًا لهذا المقال علاج فطريات اللثة والفم تجربتي فهو يعد من الموضوعات المهمة، ويجب على كل شخص ألا يلجأ إلى الأدوية الاجتهادية من تلقاء نفسه، وأن يلجأ إلى الطبيب المختص فور ظهور أي من الأعراض التي سبق ذكرها حتى يتم تناول العلاج الصحيح.

السابق
علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالاعشاب
التالي
مسمار القدم والفازلين وطرق العلاج الفعاله الأخرى