حميات وتخسيس

المعكرونة هل تزيد الوزن وما هي السعرات الحرارية فيها

المعكرونة هل تزيد الوزن وما هي السعرات الحرارية فيها

المعكرونة هل تزيد الوزن وما هي السعرات الحرارية فيها سؤال مهم يوف نقوم بإجابته من خلال موضوعنا اليوم، والتي يعد من أكثر الأسئلة الشائعة والمنتشرة خاصةً لمن يتبعون نظام صحي معين لفقدان الوزن.

حيث أكدت بعض الأبحاث والدراسات أن تناول المعكرونة لا يتسبب في زيادة الوزن، بل من الممكن أن يساعد في تقليل الوزن بشكل كبير ولكن بنسب محدودة.

المعكرونة هل تزيد الوزن وما هي السعرات الحرارية فيها

تعتبر المعكرونة من أشهر الأكلات التي يفضلها البعض والتي لا غنى عنها، ولكن يعتقد البعض أنها لا تصلح لمن يتبعون حمية غذائية لتقليل الوزن بسبب شمولها على مجموعة من النشويات والكربوهيدرات، ولكن تلك العناصر من أهم المركبات التي تساعد في تقليل الوزن، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكريات وبذلك لا تساعد في رفع مستوى السكر في الدم.

وقد أعد بعض الخبراء اختبارات على عدد كبير من الأشخاص محبين المعكرونة لمعرفة مدى تأثيرها على الوزن، وقد أثبتت أن المعكرونة لا تساعد في زيادة الوزن ولكن يجب عند تناولها إتباع نظام صحي سليم.

السعرات الحرارية في المكرونة

تتنوع السعرات الحرارية للمعكرونة وفقًا لنوعها وطريقة صنعها، ووفقًا لجمعية التغذية بألمانيا، فقد أثبتت أن هناك ١٣٤ سعر حراري لكل ١٠٠ جرام من المعكرونة، وقد اختلفت سعرات المعكرونة وفقًا لطرق صنعها كما يلي:

  • المعكرونة المسلوقة والتي تعتبر أسرع الأكلات تحتوي على ٢١٩ سعر حراري لكل كوب معكرونة.
  • بينما تشمل المعكرونة بالحليب على ٢١٦ سعر حراري لكل كوب من المعكرونة.
  • بينما تحتوي المعكرونة البشاميل على ٤٠٠ سعر حراري للقطعة الصغيرة، بينما القطعة الكبيرة تحتوي على ٦٥٠ سعر حراري، لذلك لا يجب أن تكون في النظام الصحي لتخفيض الوزن.
  • بينما المعكرونة بالصوص تختلف حجم سعراتها وفقًا لنوع الصوص المستخدم، بسبب وجود بعض من العناصر الغذائية الأخرى.
  • حيث تحتوي المعكرونة بالصوص الأبيض على ٢٥٠ سعر حراري لكل ١٥٠ جرام، بينما تحتوي المعكرونة ذات الصوص الأحمر على ٢١٠ سعر حراري لكل ١٥٠جرام.
  • ينصح متخصصي التغذية من يريدون تقليل وزنهم بعدم تناول المعكرونة البشاميل والمعكرونة بالصوص الأبيض.

هل المعكرونة تزيد الوزن

قد أكدت الدراسات والأبحاث أن  البعد عن الكربوهيدرات لا يسبب أي انخفاض في الوزن، وقد طرحت مجلة طبية في بريطانيا أن تناول المعكرونة على فترات مع الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد في تقليل الوزن بشكل كبير.

فالمعكرونة بسبب وجود الكربوهيدرات بها يعتقد أنه لا ينصح بتناولها أثناء إنقاص الوزن، ولكن من المؤكد أن تناولها بشكل غير مفرط فيه لا يؤثر على الوزن بالعكس بل يساعد في تقليل الوزن بشكل كبير.

بعض النصائح لتناول المعكرونة

هناك العديد من النصائح التي تساهم في تقليل الوزن عند تناول المعكرونة والتي تتمثل في التالي:

  • يجب عدم الإفراط في تناول المعكرونة، ويجب تحديد الكمية التي يجب تناولها على أن تكون من كوب إلى كوبان في الأسبوع الواحد.
  • يجب الإكثار من تناول الخضار السوتيه والمسلوق وأيضًا إضافة بعض المكونات المفيدة الأخرى بجانب طبق المعكرونة

أفضل أنواع المعكرونة لخسارة الوزن

تعتبر المعكرونة من  الأغذية التي تساهم في تقليل امتصاص السكر، مما يساهم في منع تخزين الدهون، كما تعد المعكرونة السمراء من أفضل الأنواع والتي تعرف بمعكرونة القمح الكامل والتي تضم مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وسلينيوم، ولكن من المؤكد أن سواء كانت المعكرونة بيضاء أو سوداء فإنها تحتوي على نفس السعرات الحرارية.

مميزات المعكرونة لتقليل الوزن

تتمتع المعكرونة بالعديد من المميزات سواء من حيث الطعم أو أشكالها المتعددة بالإضافة إلى دخولها في العديد من الوصفات الشهية، ولكن تحتوي المعكرونة على العديد من الفوائد الغذائية والتي تتمثل في التالي:

  • تتميز المعكرونة بأنها مصدر مهم للكربوهيدرات التي تعمل على منح الجسم بالطاقة.
  • كما أنها عامل رئيسي يساهم في منع تخزين الدهون بالجسم والإبطاء من سرعة امتصاص السكر في الدم.
  • تحتوي المعكرونة على مجموعة كبيرة من السوائل، والتي تلعب دورًا كبيرًا في منح الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  • لم تتوقف إسهامات المعكرونة على ذلك فقط، ولكنها تعمل على إنقاص الوزن بشكل كبير بسبب قيامها بحماية السيروتونين التي يوجد في الدماغ، مما يساهم في الشعور بالشبع.
  • كما تساهم في منح الجسم العديد من الفوائد الصحية ومنحه الطاقة والنشاط.
  • تلعب المعكرونة دورًا مهم في تقليل الوزن ولكن يجب إتباع نظام غذائي صحي حتي يتم نزول الوزن بشكل آمن.

وفي الختام فإن المعكرونة من أشهى وأشهر الأكلات في مختلف العالم والتي لا غنى عنها أبدًا، فهي من أكثر الأطباق المحببة للبعض بسبب تعدد أنواعها وأشكالها المميزة التي تجذب الكثير إليها.

كما تلعب المعكرونة دور مهم في إنقاص الوزن بشكل مبهر مع إتباع بعض الحميات الغذائية المفيدة، بذلك نكون قد أجانا على سؤال المعكرونة هل تزيد الوزن وما هي السعرات الحرارية فيها بشكل مفصل.

السابق
دعاء للام المتوفية بالصور
التالي
أنواع منتجات عسل مانوكا للبشرة ومميزاتها