نماذج وخطابات

صيغة خطاب شكوى للشرطة

صيغة خطاب شكوى للشرطة

صيغة خطاب شكوى للشرطة بالصيغة الصحيحة لأي مواطن يريد تقديم بلاغ ضد بعض الأشخاص، وهذا حق للجميع ما دام يتحرك في الإجراءات بطريقة قانونية.

يكفل القانون الحق لكل مواطن في التعبير عن كل ما يزعجه، لذا يمكنك تقديم شكوى إلى الشرطة عندما يؤذيك شخص ما، سواء كان الضرر الواقع عليك من هذا الشخص جسدياً أو نفسياً فإنه يحق لك تقديم خطاب رسمي للشرطة ضد هذا الشخص، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة كتابة نموذج خطاب شكوى إلى الشرطة بصيغة صحيحة ومقبولة.

صيغة خطاب شكوى للشرطة

يوجد العديد من القوانين التي تتحكم في نوعية العلاقات بين أفراد المجتمع، ويكون ذلك في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية وعدم التهاون في حق المواطنين.

ومن هذا الباب يمكنك تقديم شكوى للشرطة على الفور حتى تستطيع استرداد حقك على أكمل وجه، دون الحاجة إلى الخوض في كثير من المشاحنات والمعارك بين الطرفين، وذلك لأن القانون كفيل بحسم الأمر بطريقة عادلة.

كيفية كتابة شكوى ضد شخص

  • إذا كنت تريد كتاب شكوى رسمية إلى الشرطة للإبلاغ عن شخص ما قد قام بإلحاق الضرر بك، عليك حينئذ سرعة التوجه إلى أقرب مركز شرطة في منطقتك.
  • يفضل الاستعانة بمحامي مختص في ذلك الأمر حتى تكون صيغة الشكوى قانونية تماماً.
  • إذا كنت ستقوم بكتابتها بنفسك، عليك حينئذ تجنب الأخطاء الإملائية.
  • ينبغي عليك تقديم الشكوى في الشرطة فور وقوع الحادثة، وذلك لأنه من الممكن عدم الاهتمام بالشكوى في حال مرور مدة طويلة على وقوعها.

العناصر الأساسية في خطاب الشكوى

يوجد بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في صيغة خطاب شكوى إلى الشرطة، حتى يتم قبول الشكوى بطريقة رسمية، وهم كما يلي:

  • لا بد من ذكر اسم الشخص الذي قام بتقديم خطاب الشكوى.
  • ذكر اسم الشخص المدعي عليه.
  • لا بد من كتابة محل الإقامة التابع للطرفين.
  • ينبغي أن يحتوي خطاب الشكوى على الجهة المسؤولة المرسل إليها هذا الخطاب.
  • لا بد أن يكون المضمون العام للشكوى واضحاً ، وابتعد تماماً عن العبارات الغير مفيدة.

نموذج خطاب للشرطة ضد شخص

السيد مدير أمن / ………

تحية طيبة وبعد ؛

أتقدم لسيادتكم بهذه الشكوى ضد المدعي عليه / ………. ، والذي يقيم في منطقة / ……….، وذلك لما قام به من أفعال مؤذية بالنسبة لي ولأسرتي، إذ قام المدعي عليه بما يلي :

  1.  ………….
  2. …………..
  3. ………….

ووفقاً لما يكفله لي القانون بحقي في رد الاعتبار بالقانون، فإنني أطلب من سيادتكم إحضار المدعي عليه والتحقيق معه فيما ذكرته لسيادتكم آنفاً.

اسم كاتب الشكوى / ………

التوقيع / ……..

محل الإقامة / ………

المهنة / ………

مقر العمل / ………

لا بد من إرفاق جميع الأدلة والمستندات التي تثبت صحة ما ذكرته في خطاب الشكوى حتى تستطيع تقوية موقفك أمام الشرطة.

صيغة شكوى للنيابة العامة

السيد رئيس نيابة / ………

تحية طيبة وبعد ؛

مقدمه لسيادتكم المواطن / …….. ، والذي يقيم في ……. ، شارع ……. في محافظة ……. ضد المدعي عليه المواطن / …….. والذي يقيم في ……. شارع …….. في محافظة / ………

إذ قام المدعي عليه بإصدار شيك من البنك المصرفي بمبلغ مالي قدره ……. ريال سعودي، وتم ذلك في تاريخ /    /   ، وبناء على ذلك قام صاحب الشكوى بالذهاب إلى البنك حتى يتمكن من صرف الشيك، ولكن امتنع البنك عن صرف الشيك، وبعدما بحثنا عن السبب الرئيسي الذي أدى إلى ذلك، وجدنا عدم وجود رصيد كافي في حساب الشخص الذي قام بإصدار الشيك.

ويعاقب القانون كل شخص يقوم بإصدار شيك ولا يقابله رصيد كافي لصرف مستحقات هذا الشيك، وبناء على ذلك أطلب من سيادتكم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وفقاً للقانون، وتحويل المدعي عليه للمحاكمة نتيجة ما فعله من كذب وخداع.

تحريراً في /    /    .

مقدمه لسيادتكم / ……..

لا بد من إرفاق صور واضحة من الشيك، وبهذا تكون قد تعرفت على كتابة صيغة خطاب شكوى للشرطة.

خطاب بلاغ سرقة

إلى السيد رئيس الأمن / ……

أقدم إلى سيادتكم هذا البلاغ نتيجة السرقة التي تعرضت إليها أثناء سفري خارج المدينة بسبب ظروفي الخاصة، وعندما عدت وجدت أنني قد تعرضت للسرقة، إذ لم نجد أثاث المنزل والأدوات الكهربائية التي كانت موجودة فيه .

ولا يحق لنا اتهام أي شخص ، ولكني توجهت إليكم لما تمتازون به من تدقيق وتحري في معرفة المجرم الحقيقي، حتى يتم القبض عليه وتقديمه إلى العدالة القانونية لينال العقوبة اللازمة.

وتقبلوا مني جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………….

التوقيع / …………..

العنوان / ………….

رقم الجوال / ………..

نموذج شكوى نصب واحتيال

من الممكن أن نتعرض لعمليات النصب والاحتيال في أي لحظة، ولا نستطيع استرجاع حقوقنا إلا بالتوجه للشرطة لأخذه بالطريقة القانونية، وسوف نقدم إليكم صيغة خطاب شكوى نصب واحتيال ضد شخص :

إلى السيد الفاضل مدير الأمن / …………

أتقدم لسيادتكم بهذا الخطاب نتيجة تعرضي لعملية نصب واحتيال من المدعي عليه / …….. حيث أنني قمت بالاتفاق مع المدعي عليه على شراء ……… وقد طالب الشخص بالحصول على المبلغ المستحق مقدماً، وقد قمت بفعل ذلك ولكني لم أحصل على البضاعة التي قمت بدفع ثمنها، وتبين لي بعد ذلك أنها لم تكن المرة الأولى الذي قام فيها المدعي عليه المذكور اسمه آنفاً بالنصب والاحتيال، بل قام بفعل ذلك مراراً وتكراراً.

وبناءً على ذلك، أرجو من سيادتكم إحضار هذا الشخص والتحقيق معه في عمليات النصب والاحتيال التي يقوم بها واسترداد حقوق الناس الذين وقعوا في فخ هذا الشخص.

وتقبلوا مني جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب / ……..

التوقيع / ……..

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا عن صيغة خطاب شكوى للشرطة بطريقة صحيحة، كذلك قد بينا أبرز الخطوات التي يجب عليك اتباعها أثناء كتابة نموذج الشكوى الموجهة إلى الشرطة.

السابق
صيغة خطاب تمديد تأشيرة خروج وعودة
التالي
عمر الثلاثين صحياً.. نصائح للمحافظة على جسمك