جمال

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل يعتبروا جميعاً تقنيات حديثة لعلاج طول أو قصر النظر والإستجماتزم، حيث يتم استخدامهم من خلال عمليات بسيطة من خلال وضع قطرة تعمل على تخدير موضعي للعين، وقد ساهمت تلك التقنيات في علاج الكثير من مشاكل النظر والرؤية.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

هما أحدث وأجدد التقنيات التي تلعب دورًا كبيرًا في تصحيح وعلاج كل المشاكل الخاصة بالنظر، حيث يتم تحديد النوع الأفضل والمناسب لحالة العين من خلال الطبيب المختص، والتي يجب اختياره على عدة أسس وعوامل أهمها الخبرة الكبيرة في تلك المجال لذا سنوضح الأن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

الليزك

يعتبر من عمليات تصحيح النظر التقليدية التي تساهم في تحدب القرنية وإعادة تكوين شكلها والسمك الخاص بها، حتى تستطيع تكوين الضوء بشكل صحيح ومباشر، مما يلعب دورًا كبيرًا في وضوح الرؤية بشكل صحي وسليم.

إقرأ أيضا:علاج البلغم في الطب النبوي

ولكن لا يصلح الليزك لجميع حالات العين، مما يجعل الطبيب يلجأ لتقنية أعلى وأحدث والتي تكون من خلال الفيمتو ليزك أو الفيمتو سمايل، ومن تلك الحالات التالي:

  • من يعانون من شكل القرنية المخروطية.
  • أيضًا ضعف ورفع السمك الخاص بالقرنية.

الفيمتو ليزك

يعد أحد التقنيات الحديثة عن الليزك والتي يتم فيها تصحيح النظر من خلال  استخدام ليزر الفيمتو ثانية، والتي يساهم في فصل طبقات القرنية بدلًا من الطرق التقليدية والقديمة المستخدمة في الليزك العادي، كما يتميز الفيمتو ليزك بالعديد من الخصائص أهمها التالي:

  • يلعب الفيمتو ليزك دور فعال في عمليات القرنية الرقيقة، والتي من الصعب استخدام الليزك فيها.
  • يساهم في تصحيح الرؤية بشكل أكبر وأصح.
  • يساعد في الحصول على قرنية أفضل والتي تتمتع بمواصفات بيو ميكانيكية.
  • لم تتوقف إسهامات الفيمتو ليزك على ذلك فقط ولكن يساعد في سرعة النقاهة بعد القيام بعمله.
  • يساهم أيضًا في غياب المشاكل التي كانت تحدث في السابق، والعمل على توفير درجة كبيرة من الأمان.
  • تحسن الرؤية بعد القيام بعمل الفيمتو ليزك.
  • من المميزات المهمة التي يساهم فيها الفيمتو ليزك أيضًا أنه يصلح لكافة الحالات بالإضافة إلى الحالات التي يصعب في حلها استخدام الليزك العادي.

الفيمتو سمايل

أحدث التقنيات الموجودة حتى الأن في علاج قصر النظر، والتي يتم فيها استخدام الفيمتو ثانية فهو يساهم في فصل طبقة رقيقة جدًا من لحاء القرنية، حيث يقوم الدكتور بإزاله تلك الطبقة عن طريق جيب بالقرنية، والتي لا يحتاج فيها طبقة أخرى كما في الليزك العادي والفيمتو ليزك.

إقرأ أيضا:تجربتي مع الهربس الفموي

كما يستخدم الفيمتو سمايل في الحالات التالية:

  • تستخدم تلك التقنية في عمل العمليات التي يصعب فيها استخدام الليزك العادي والفيمتو ليزك، فهو يساهم في عمل العمليات التي تكون قرنيتها رقيقة جدًا.
  • كما يلعب دور في علاج قصر النظر بدرجة كبيرة جدًا.

العوامل المساعدة في اختيار الطبيب

هناك العديد من العوامل التي يجب عليك الأخذ بها عند اختيار الطبيب التي سوف يحدد لك عملية تصحيح النظر، وتتمثل تلك العوامل في:

  • يجب توافر الخبرة الكافية للطبيب وأن يكون على درجة كبيرة من الكفاءة في جميع العمليات التي قام بها.
  • يجب توافر أحدث التقنيات التي تستخدم في العملية.
  • يجب معرفة تكلفة العملية وسعرها من خلال الاتفاق مع الطبيب.
  • يجب معرفة جودة الطبيب وخبرته، من خلال الحالات والعمليات السابقة التي قام بها الدكتور.
  • يجب معرفة أيضًا مستوى الخدمات من حيث التقنية والنظافة.
  • كما يجب توافر كافة عوامل النظافة والتطهير، حتى لا يحدث أي نوع من انتقال العدوى.

ما هو الأفضل في الاستخدام

قد أتفق الأطباء أن الفيمتو ليزك يعد أفضل الحلول وأكثرها أمانًا، والتي يجب اللجوء إليها على الرغم من حدث بعض الجفاف في العين على عكس الفيمتو سمايل، ولكن يعتبر أقدم وأضمن الطرق، ومن السهل إجراء العملية مرة أخرى عكس الفيمتو سمايل.

إقرأ أيضا:افضل كريم علاج الكلف العميق من الصيدلية

حيث أن الفيمتو سمايل يتفوق على الفيمتو ليزك فقط بأنه لا يتسبب في جفاف العين حيث أنه تقنية حديثة لم يتم عمل الأبحاث الكافية عليها، وأكد بعض الأطباء أن الفيمتو سمايل يستخدم في عمليات قصر النظر الشديد التي يصعب فيها استخدام الفيمتو ليزك أو الليزك العادي.

في جميع الأحوال يجب على المريض أخذ كافة الاحتياطات بعد القيام بعمل العملية، حتى لا يحدث أي مشاكل في العين وعدم التعرض لأي نوع من الأتربة والدخان، فيجب عليه خلال فترة ما بعد العملية الالتزام بالجلوس في المنزل والبعد تمامًا عن جميع العوامل الخارجية لتجنب التعرض لأي أضرار وفشل كل ما قام به الطبيب في العملية، والتي من الممكن أن تصيبه بالعمى.

وفي الختام قد أوضحنا الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل فهما أفضل التقنيات الحديثة التي لها دور كبير في علاج مشاكل النظر، والتي تساهم في الحد من تلك المشاكل وتصحيح الرؤية، من خلال إجراء بعض العمليات باستخدام ليزر الفيمتو ثانيه، والتي يلعب دور كبير في علاج الحالات الصعبة والقرنيات الرقيقة جدًا والتي يتم إجراؤها من خلال تلك التقنيات.

السابق
الغاز مع الحل بالصور
التالي
فوائد ماء البصل للشعر يوميا