جسم الانسان

ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟

ما هي عملية الفلات فوت "القدم المسطحة" وكم نسبة نجاحها؟

ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟ سؤال يتردد في أذهان العديد من الأشخاص الذين يعانون من الألم في أقدامهم وعدم القدرة على المشي بسبب معاناتهم من مشكلة الفلات فوت “القدم المسطحة”؛ فمن خلال هذه العملية يعيد الطبيب المختص إعادة القدم لوضعها الطبيعي من خلال إعادة بناء عظام الرجل وأربطتها.

ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟

هي عبارة عن عملية يجريها الطبيب المختص لإعادة بناء القدم المسطحة وإعادة تقوس باطن القدم طبيعيًا من خلال إعادة بناء أربطة وعظام القدم، وتعتبر الحل النهائي في حالة عدم نجاح العلاج الفيزيائي والتمرينات الرياضية كما أن المريض لا يحتاج إلى تناول أي أدوية عقب التعافي من الجراحة.

وتتميز جراحة القدم المسطحة “الفلات فوت” بأنها تجعل حركة القدم طبيعية مما تمكن الشخص من أداء كافة الأنشطة الحركية بكل سهولة وأمان، وتتباين نسبة نجاح العملية من شخص إلى آخر، ولكن في الأغلب نسب نجاحها كبيرة.

إقرأ أيضا:الهلوسة الشمية بعد كورونا ما هي وما أعراضها؟

كما يجري الطبيب المعالج لتعديل القدم المسطحة أكثر من عملية في وقت واحد من خلال استخدام التخدير الكلي للقدم أو التخدير الموضعي.

تكلفة العملية الجراحية للقدم المسطحة

بالإضافة إلى رغبة الأشخاص معرفة ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟ فإن يرغبون أيضًا في معرفة تكلفة العملية الجراحية حيث تختلف تكاليف العملية من دولة لأخرى، وفي أغلب الأحيان يمكن إجرائها من خلال التأمين الصحي على حسب الخطة العلاجية المتبعة في الهيئة وما يوافق عليه الطبيب المختص لأن هناك بعض الحالات المرضية تحتاج إلى إجراء هذه العملية ضروريا لعيش حياة طبيعية.

أما عن تكلفة العملية في المستشفيات الخاصة بالمملكة تتراوح ما بين 4 آلاف إلى 10 آلاف دولار بالإضافة إلى مصروفات الإقامة في المستشفى والرعاية، والأدوية الموصوفة للمريض عقب إجراء العملية.

مدة التعافي من جراحة الفلات فوت

على الرغم من اختلاف فترة تعافي المرء من عملية الفلات فوت من شخص لآخر، ولكن في الأغلب يستغرق المرء نحو 3 شهور للتعافي واستطاعته المشي بشكل طبيعي أما قبل هذه الفترة فالشخص يستخدم عكازات للسير.

كما يستطيع المريض ممارسة عمله المكتبي الذي لا يحتاج إلى بذل أي مجهود عقب مرور 21 يوم من إجراء العملية، وفي حالة ممارسة عمل يتطلب مجهود بدني فإنه يستطيع مزاولته عقب مرور 3 شهور من إجراء العملية.

إقرأ أيضا:علاج مسمار القدم بخل التفاح وهل هو علاج فعال

طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال جراحيًا

يتردد في أذهان الأمهات التي يعانون أطفالهم من مشكلة الفلات فوت سؤال هل تحتاج هذه المشكلة إلى التدخل الجراحي لحلها؟، وأوضح أطباء العظام أن هذه المشكلة لدى الأطفال تحتاج إلى العلاج الجراحي في حالة عدم تمكن الطفل من المشي من خلال عدد من العمليات الجراحية، وهي:

  • عملية فصل التحام عظام القدم بسبب التحام العظام في القدم، ومن خلالها يفصل الطبيب المختص العظام التي بنيت بشكل غير طبيعي.
  • عملية إزالة العظم الإضافي الزورقي هو عبارة عن عيب خلقي يحتاج إلى إجراء عملية جراحية ليتمكن الطفل من المشي.
  • عملية علاج الأمراض العصبية العضلية هي واحدة من الأمراض التي تكون سبب أساسي في عدم قدرة الطفل على المشي.

عيوب عملية القدم المسطحة

على الرغم من أهمية عملية الفلات فوت “القدم المسطحة ونسبة نجاحها العالية، ولكن هناك بعض المضاعفات التي قد يعاني منها عدد من الحالات المرضية وهي زيادة سوء الأعراض في حالة عدم التئام العظام والجروح بشكل صحيح أو تعرض المريض للعدوى أو الإصابة بالجلطة أو التعرض للنزيف أثناء العملية أو تدمر الأعصاب أو الأوعية الدموية بالقدم.

بدائل عملية الفلات فوت

يخاف عدد من الأشخاص الخضوع للعمليات الجراحية؛ لذلك يلجئون إلى البحث عن بدائل لعملية الفلات فوت أو في حالة عدم حاجة المريض لعملية جراحية لحل هذه المشكلة فينصحهم الطبيب بطرق لتقليل الألم، ومن ضمنها

إقرأ أيضا:أعراض نوبات الهلع عند النوم للاطفال واسبابها
  • وصف الأدوية المسكنة للألم.
  • ارتداء النعال الداعمة للقدم أو أنواع محددة من الأحذية المريحة والواسعة ولا تحتوي على أي كعب.
  • أداء التمارين الرياضية التي تعمل على تمدد القدم

وفي النهاية ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟ يحتاج المريض إلى استشارة الطبيب المعالج لمعرفة هل حالته المريضة تحتاج إلى إجراء هذه العملية الجراحية أو يمكنهم الاعتماد على بدائلها مثل تناول الأدوية المسكنة للألم.

السابق
دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج
التالي
707 رمز اي قبيله