الإمارات العربية المتحدة

4 أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً في الامارات

4 أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً في الامارات

4 أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً في الامارات، حيث أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عن نظام عمل أسبوعي جديد للقطاع الحكومي الاتحادي في الدولة.

والذي سيكون أربعة أيام عمل ونصف من الاثنين إلى الخميس ونصف يوم عمل يوم الجمعة، مع عطلات نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد اعتبارًا من 1 يناير 2022، بشرط أن يكون يوم الأحد 2 يناير عطلة رسمية.

4 أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً في الامارات

سينطبق هذا القرار على جميع الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي بالدولة، مع إيضاح ساعات العمل الرسمية بناء على القرار الجديد وتكون ساعات العمل الرسمية الجديدة هي من الساعة 7:30 صباحا حتى 3:30 عصرا، وفقا لبيان صادر عن وكالة أنباء الإمارات، وفي فترة ما بعد الظهيرة من الاثنين الى الخميس 8 ساعات عمل ومن 7:30 صباحا حتى الساعة 12 ظهرًا يوم الجمعة 4 ساعات ونصف الساعة، وسيتم القيام بالإعلان عن ساعات العمل الجديدة  في المدارس الحكومية بالبلاد في وقت لاحق.

إقرأ أيضا:دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

حيث سيشمل النظام الجديد القدرة على تطبيق ساعات العمل المرنة والعمل عن بعد في أيام الجمعة في الحكومة الاتحادية، شريطة موافقة الحكومة الاتحادية على آليات التنفيذ، وبما يتوافق مع مصالح سير العمل في هذه الهيئات، وبناءً على هذا القرار الجديد، تم توحيد وقت خطب الجمعة وصلاة الجمعة: الساعة 13:15 في جميع أنحاء البلاد على مدار العام.

وأيضًا على الصعيد الاقتصادي، سيقوم هذا النظام الأسبوعي الجديد بالعمل على تعزيز مكانة دولة الإمارات على خريطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي، كما سيساعد في تعزيز تكامل الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية، مما يقوم على تعزيز موقعها الاستراتيجي المهم والفعال في الاقتصاد العالمي، خاصة وأن نظام العمل الأسبوعي الجديد يضمن أن أيام التبادلات والمعاملات التجارية والاقتصادية والمالية تتوافق مع الدول التي تقدم يوم عطلة أسبوعية يومي السبت والأحد.

كما أن إدخال النظام الجديد لأيام العمل والعطلات الأسبوعية سيقوم بدعم القطاع المالي ويتماشى مع أيام العمل في البورصات الدولية والأسواق المالية، وكذلك في البنوك الدولية، وبالتالي فإن النظام الجديد سيعمل على الزيادة من كفاءة تشارك الأسواق والبنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المتوقع أن يقوم نظام العمل الأسبوعي الجديد في دولة الإمارات بالتعزيز من كفاءة وإنتاجية العمل الحكومي، ويزيد من تنافسية الدولة، ويعزز مكانتها بين الدول الأكثر جاذبية للعمل والعيش في العالم، كما سيوفر النظام الجديد مرونة في العمل الحكومي وقدرته على التكيف بسرعة مع أي تغييرات وأحداث حول العالم، وسيؤدي ذلك إلى زيادة مستوى الإنتاجية والإنتاجية، وكذلك ترسيخ جودة الحياة في بيئة العمل.

إقرأ أيضا:حجز شاليهات الممزر اون لاين

سيقوم النظام الجديد بالمساعدة لأيام العمل والإجازات الأسبوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز التماسك الأسري والمجتمعي، وكذلك تحسين نوعية حياة الموظفين، لا سيما مع تمديد عطلات نهاية الأسبوع إلى يومين ونصف اليوم، مما سيعمل على تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية ومتطلبات العمل، وكذلك زيادة الترابط بين الموظفين وأسرهم وتمكينهم من الاستمتاع بعطلات نهاية الأسبوع الأطول من ظهر الجمعة إلى مساء الأحد، مما يؤثر بشكل إيجابي على العلاقات الأسرية ويساهم في زيادة الإنتاجية والإنتاجية في العمل.

عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

شهدت الإجازات في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من التغييرات الكثيرة لتناسب ظروف الموظفين والعاملين لديهم من جميع القطاعات العامة والخاصة، وفي البداية كانت الإجازة الأسبوعية للموظفين يومي الخميس والجمعة، وقبل إدخال النظام الجديد وهو يومين عطلة في الأسبوع كانت الإجازة يوم الخميس فقط.

لكن في عام 2006، قامت الإمارات بالبدء في إدخال نظام جديد للإجازة الأسبوعية للموظفين، حيث يكونوا يومي الجمعة والسبت، وقد تم قبول هذا القرار في ذلك الوقت بانقسام بين المؤيدين والمعارضين لهذا النظام، أما بالنسبة للمعارضين، فكانت حجتهم أن الأمر استغرق منهم وقتًا طويلاً للتكيف مع نظام الإجازة الجديد، وعلى مر السنين اعتاد المقيمون والإماراتيون على نظام الإجازة الذي يشمل الجمعة والسبت.

تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

قامت السلطات باتخاذ قرار تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات، وسيتم تنفيذ هذا القرار في أوائل عام 2022، وعملت الإمارات العربية المتحدة على إثارة نقاشًا مجتمعيًا حول تغيير تاريخ العطلة إلى السبت والأحد بدلاً من الجمعة والسبت، حيث يتم ذلك من أجل اللحاق بحضارة دول العالم التي تجعل من هذين اليومين عطلة رسمية لموظفيها، كما قامت وكالات أنباء محلية ودولية بنشر أنباء صادرة عن قيام حكومة الإمارات باتخاذ قرار تغيير موعد العطلة الأسبوعية إلى يومي السبت والأحد، وستكون ساعات عمل يوم الجمعة من السابعة والنصف صباحًا إلى الثانية عشرة عصرًا.

إقرأ أيضا:حجز شاليهات الممزر اون لاين

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على 4 أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً في الامارات، وعرضنا لكم أيضًا عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات و كذلك تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات.

السابق
علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الأول والثاني
التالي
فوائد الصدق