عناية شخصية

أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء

أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء

أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء، التعرق أمر طبيعي يعمل على خفض درجة حرارة الجسم، ولكن الرائحة هي واحدة من أكثر المشاكل المزعجة لمعظم الناس، وخاصة النساء، حتى مع النظافة الشخصية الجيدة واستخدام أنواع مختلفة من مزيلات العرق، يمكن أن يكون تأثيرها غير فعال دائما.

أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء

يمكن أن تكون أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء نتيجة بعض التغييرات في العادات اليومية أو تناول أطعمة غير معتادة، وهي تعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لسوء التعرق عند النساء، على سبيل المثال:

اتباع نظام غذائي معين

يمكن أن يتسبب الطعام الذي تتناوله في تغيرات مفاجئة ومؤقتة في رائحة الجسم، على سبيل المثال يشم الكثير من الناس رائحة بول قوية بعد تناول الهليون، وتختفي الرائحة بمجرد أن تتوقف عن تناول هذه الأطعمة، حيث يمكن أن تسبب بعض الأطعمة أيضًا انتفاخ البطن.

وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب عدم الراحة، كما يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي أيضًا على رائحة جسمك، وأظهرت الدراسات أن تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يحسن رائحة العرق، لكن تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى التعرق السيئ وأيضًا تناول المزيد من اللحوم، كما ينصح بتجنب الروائح القوية مثل البهارات أو الثوم أو البصل أو الفجل لتحسين رائحة الجسم.

الإجهاد والضغط العصبي

في بعض الأحيان، قد يتسبب التوتر والقلق في التعرق بغزارة، مما يؤدي إلى رائحة أقوى للجسم، حيث يمكن أن يترافق التعرق المفرط مع الإجهاد، خاصةً إذا كان التعرق المفرط يؤثر على الثقة بالنفس لدى بعض الأشخاص، وغالبًا ما يتم تشخيص التعرق المفرط لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مثل القلق الاجتماعي وبعض الأمراض العقلية التي تؤثر على المظهر الجسدي.

التغيرات الهرمونية

قد تلاحظ بعض النساء تغيرًا في رائحة الجسم أثناء الحيض أو الحمل أو بعد انقطاع الطمث بسبب بعض الاختلالات الهرمونية في الجسم.

ارتداء الملابس غير المناسبة

اختر الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية أو مواد البوليستر التي تسبب روائح العرق المزعجة لأنها تتداخل مع تنفس المسام، مما يؤدي إلى تراكم العرق على جسمك، لذلك يفضل اختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان وخاصة في فصل الصيف.

السمنة

زيادة الوزن في كامل الجسم من الأسباب الرئيسية لرائحة العرق السيئة عند النساء، حيث تتراكم البكتيريا المسببة لرائحة العرق في أجزاء مختلفة من الجسم.

العوامل الوراثية

على الرغم من أن التعرق أمر طبيعي، فقد يعاني بعض الأشخاص من فرط التعرق، مما يعني التعرق المفرط في الجسم، وخاصة الذراعين والساقين والإبطين، في هذه الحالة يقوم المريض بإجراء بعض الفحوصات لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب.

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق

التخلص من رائحة العرق بالليمون

الليمون هو أحد المكونات التي تساعد في التخلص من رائحة العرق الكريهة، حيث أن الليمون له خصائص حمضية تلعب دورًا في خفض درجة حموضة الجلد، فكل ما عليكِ فعله هو:

  • خذي ليمونة، اقطعيها إلى نصفين وافركيها على المنطقة المصابة بالعرق خاصة تحت الإبطين، واتركيها حتى تجف، ثم اشطفي المنطقة بالماء الدافئ.
  • إذا كانت بشرتك حساسة، خففي الليمون بقليل من الماء.

 التخلص من رائحة العرق بخل التفاح

خل التفاح هو أحد المكونات التي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، فكل ما عليكِ فعله هو:

  • يجب عليكِ استخدام القليل من خل التفاح، بللي قطعة من القطن من خل التفاح.
  • ثم ضعيها تحت إبطك واتركها لمدة 5 دقائق، ثم شطفها بالماء الدافئ.

 التخلص من العرق باستخدام زيت شجر الشاي

زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت المطهرة التي يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا والجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، فكل ما عليكِ فعله هو:

  • تحتاجين إلى مزج قطرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من الماء.
  • ثم بللي قطعة قطن من المزيج، وضعيه تحت إبطيك للتخلص من رائحة العرق الكريهة.

نصائح لتجنب رائحة العرق

يبحث الجميع عن أفضل الطرق للتخلص من رائحة العرق الكريهة، وإليكِ بعض النصائح لتجنب الإحراج:

  • استخدام الصابون المضاد للبكتيريا: يساعد غسل الجسم بالصابون المضاد للبكتيريا على التخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، وتذكري أن تجففي جسمك تمامًا بعد الاستحمام.
  • استخدام مزيلات العرق: بعد الاستحمام يوصى باستخدام مزيلات العرق الآمنة التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل مشتقات الألمنيوم التي تمنع الجسم من التعرق الذي يمكن أن يؤدي إلى التهابات خطيرة.
  • تغيير الملابس باستمرار: يعتبر تغيير الملابس من أهم العادات التي يمكن أن تساعد في تقليل رائحة العرق الكريهة.
  •  قللي من استهلاكك للأطعمة الحارة: يؤثر الطعام الذي تتناوله بشكل أساسي على رائحة الجسم، لذا احرصي على تقليل تناولك للأطعمة الحارة والتوابل، وبعض الأطعمة ذات الروائح القوية، مثل البصل أو الثوم، الذي يمكن أن تسبب زيادة التعرق.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء، وأوضحنا أيضًا طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق، ونصائح لتجنب رائحة العرق.

السابق
ليسترين غسول الفم لحماية اللثة والأسنان
التالي
غسول كيرفري للعناية للمنطقة الحساسة للحامل