المملكة العربية السعودية

سيرة حياة خميس بن رمثان

سيرة حياة خميس بن رمثان

سيرة حياة خميس بن رمثان نتحدث عنها اليوم سويًا، فهو يعد إحدى أشهر السعوديين حيث يرجع له الفضل هو والجيولوجي الأمريكي ماكس ستاينكي في اكتشاف أول بئر للزيت في السعودية، وهو بئر الدمام التي تك اكتشافه عام ١٩٣٨م.

ويعتبر خميس بن رمثان واحد من أشهر بدو الصحراء الذين يمتلكون خبرة جيدة بأمور طرقها وتمتعه بسهولة الحركة بين رمالها دون أن يفقد طريقة.

سيرة حياة خميس بن رمثان

خميس بن رمثان واحد من اللذين يعيشوا في الصحراء والتي يطلق عليهم بدو الصحراء، وكان ابن رمثان واحد من قبيلة العجمان، ولد بن رمثان في الإحساء في منطقة صحراء السعودية بالتحديد في منطقة الدهاء، والتي ظل مقيم بها حتى قام بالعمل كدليل في الصحراء مع شركة أرامكو ( كاسوك سابقًا).

كان خميس بن رمثان واحد من اشهر بدو الصحراء التي يمتلك قدره فائقة بمعرفة زواياها، فقد قامت شركة أرامكو بالاستعانة بأمير منطقة شرق المملكة السعودية بأن يقدم لهم شخص يكون دليل للجيولوجيين في الصحراء، فقدم لهم خميس بن رمثان.

إقرأ أيضا:كلمة عن الوطن السعودي مميزة جدًا

دخول خميس بن رمثان عالم التنقيب

كانت بداية عمل خميس بن رمثان في مجال التنقيب عام ١٩٣٤ م ولكن تم تعينه بعد ذلك رسميًا في شركة أرامكو في عام ١٩٤٢ م، وعرف خميس بن رمثان بقدرته ومهاراته الفائقة في معرفة الصحراء مما جعل له مكانة مهمة، وقد قال عنه الجيولوجي توماس بارجر في كتابه (out in the blue) في الصحراء لا يتوه خميس أبدًا، لأنه إضافة إلى حاسته السادسة، هو نوع من البوصلة الدفينة التي لا تخطئ، كانت لديه ذاكرة مدهشة تمكنه من تذكر دخله كان قد مر بها وهو شاب أو باتجاه موقع بئر سمع عنه قبل عشر سنوات”.

تكريم خميس بن رمثان

تعتبر المهمة التي قام بها خميس بن رمثان في عملية اكتشاف النفط بصحبة الجيولوجي ماكس ستاينكي واحدة من أهم المهمات التي تحدث عنها التاريخ السعودي، فيعتبر حميس بن رمثان من أقدم العاملين في شركة أرامكو والتي سعت في تكريمه عام ١٩٧٩، حيث قامت بوضع أسمه على واحد من حقول النفط التي تم اكتشافها في المنطقة الشرقية من صحراء السعودية.

والتي قد شهدت نجاحات ابن رمثان في أبار البترول والتي يعتبر من أولى الآبار التي تم اكتشافها هو بئر الدمام والتي عرف فيما بعد ببئر الخير، وفي عام ٢٠١٧ تم تكريم خميس بن رمثان مرة أخرى فقد تم وضع اسمه على إحدى ناقلات شركة أرامكو.

إقرأ أيضا:مشاريع صغيرة ناجحة للشباب في السعودية

ابن رمثان والتنقيب

كان ابن رمثان من المحبين لوطنه وقد وافق على تلك المهمة مساعدةً لوطنه في رفع وارتقاء اقتصادها، حيث كان في تلك الفترة اقتصاد السعودية قائم فقط على رحلات الحج، وعندما قامت شركة أرامكو بالتنقيب عن البترول ووقوع الاختيار على بن رمثان ليكون دليلها لن يتردد في الموافقة على تلك المهمة.

كانت مهمة خميس بن رمثان ليست بمهمة سهلة على الإطلاق، فمعروف عن صحراء الجزيرة العربية إنها صحراء قاسية الجو والمعالم، وأن المهمة كانت عبارة عن التنقيب في كل شبر في تلك الجزيرة، ولكن مع الوقت لم تقدم الشركة أية نتائج حتى بدأت تفقد الأمل، ولكن لم يفقده خميس بن رمثان على الرغم من أن ليس معه أي دليل على ذلك سوى عشقة المتيم بالصحراء.

 اكتشاف أول بئر للنفط

رغم البأس التي حاط بجميع عملاء شركة أرامكو إلا إنه لم يصيب خميس بن رمثان مما سبب دهشة لدى مهندسين وجيولوجيين الشركة وطلب منهم حفر بئر وعلى الرغم من انعدام الشغف لدى الجميع إلا أنه لن ينعدم عند خميس بن رمثان و رئيس فريق التنقيب ماكي ستاينكي.

جاء الفرج أخير ولبت الأرض لدعى خميس وبعد عملية بحث دامت لأكثر من خمس سنوات أخرجت الأرض ما في جوفها، وفي عام ١٩٣٨م اكتشف الفريق أول بئر نفط في السعودية وهو بئر الدمام رقم ٧، والتي أطلق عليه الملك عبد الله بن عبد العزيز فيما بعد ببئر الخير.

إقرأ أيضا:العنوان الوطني كيف اعرف رقم المبنى

إسهامات خميس بن رمثان

لم تتوقف إسهامات بن رمثان عند ذلك الحد فقط، ولكن استمر بن رمثان في تحقيق العديد من الإنجازات بجانب الشركة، فلم تتخلى عنه الشركة أبدًا بعد تلك الاكتشاف العظيم، وظلت محتفظة به كدليل لها، وإن رحيلة يعتبر خسارة كبيرة للشركة.

وفاة خميس بن رمثان

بعد عمل خميس بن رمثان مع شركة أرامكو لمدة ٢٥ عام من النشاط والجهد، كان قد أصابه المرض وتوفي في مستشفى أرامكو في الظهران عن عمر ٥٠ عام، وتوفي سنة ١٩٥٩م وقد كان موته خسارة كبيره للشركة وللوطن السعودي.

ختامًا سيرة خميس بن رمثان مليئة بالأحداث فهو واحد من محبي الصحراء وعاشق متيم بها ويعرف كل شبر وزاوية من زواياها، كما يتمتع بذاكرة حديدية ونظر مثل البوصلة وحس قوي بالصحراء.

فقد كان خريطة الطريق مرسومه في رأسه، وقد استعانت به شركة أرامكو لما يملك من مميزات قوية والتي كان له الفضل في تلك الإنجازات العظيمة.

السابق
صيغة خطاب نقل موظف من قسم الى قسم اخر
التالي
خطوات ترميم الشعر بعد البروتين