علاقات أسرية

كيف اواسي شخص متضايق

كيف اواسي شخص متضايق

كيف اواسي شخص متضايق سؤال يرغب في إجابته العديد من الأشخاص الذين يرغبون في مواساة شخص متضايق قريب منه للغاية؛ فمواساة الشخص القريب هي أحسن شيء يستطيع أي إنسان تقديم الدعم له حتى يتخطى هذه المنحة التي يمر بها في حياته.

كيف اواسي شخص متضايق

ليتمكن الإنسان من مساعدة شخص قريب منه على تخطي الضيق أو الحزن الذي يشعر به ينبغي عليه أن يكون مستمع صامت حتى يستطيع الإنسان المتضايق البوح بجميع المخزون في قلبه؛ لأن هناك العديد من الأشخاص لا يرغبون سوى في شخص يستمع لهم ليعرفوا لماذا هم حزينون؟ وهل يرغبون في مشاركة مشاعرهم مع غيرهم.

والخطوة الثانية لمواساة شخص متضايق هو عدم مقاطعة حديثهم إلا في حالة كان التعليق على كلامهم ذو تأثير جيد، ولكن يفضل أن يكون تعليقك قصير، ويعتمد على نوع محدد من التعليقات مثل يا الهول، حقًا، وغير ذلك سوف تجعله مقاطعتك في حالة سيئة.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية الانتقامية

كُن ذو اهتمام صادق بجميع مشكلات الشخص المتضايق حتى لو لم تملك أدنى اهتمام بهذه المشكلات أو غير قادر على فهمها، فكلما كنت مهتم للغاية بمشكلاته كلما أصبحت أكثر اهتمام به لأن صلب الموضوع هو رغبة الإنسان أن يهتم به الأشخاص الآخرون، وأن يملكون ذو رغبة في إنجاحه؛ لذلك ينبغي عليك أن تشعره بهذا.

حاول ألا تشعره أنه عبء في حياتك لأن العديد من الأشخاص يترددون في البوح عن مشاكلهم حتى لا يُحمل المستمع فوق طاقته؛ لذلك ينبغي عليك عند مواساة هذا الشخص أن تؤكد عليه أنه لا يمثل لأي عبء عليك، وأنك سعيد لأنه اختارك لكي يفضفض لك بمكنونات قلبك.

كيف اواسي شخص بعيد عني

لمعرفة كيف اواسي شخص متضايق قريب مني مثل الصديق أو قريب ولكنه متواجد في مكان بعيد، فكل ما عليك أن ترسل له رسالة نصية تعبر فيها عن مشاعرك ورغبتك في الوجود بجانبه لتخفف عنه حزنه، وتشعره بالسعادة مرة أخرى، ولعل من أبرز هذه الرسائل:

  • ضحكتك لا تختفي مهما بلغ كمية حزنك من الدنيا فانتبه لنفسك ولقلبك الطيب، وتذكر دائمًا إن هناك لسان يدعو لك بظاهر غيب ألا تتضايق ولا تحزن عيونك الجميلة لأن الله ما خلق هاتان النجمتان لكي ينطفأ ضوئهما.
  • إذا كان هناك ما يضايقك فهناك أشياء أخرى ستفرحك؛ لذلك أجعل يومك أكثر تفاؤل، وضع ثقتك في الله عز وجل، وأستقبل يومك بابتسامة.
  • سوف يجعلك الله تستقبل أيام تنسيك مرارة الحزن والضيق.

كيف اواسي شخص متضايق بدون سبب

في الأغلب يشعر الشخص القريب منك بالحزن أو الضيق نتيجة لظروف طارئة يمر بها؛ لذلك فإنك ترغب في مواساته وبعد الضيق والحزن عن قلبه، وإرجاع البسمة إلى شفتيه فكل ما عليك هو السؤال عن السبب الذي جعله يشعر بالحزن أو الضيق ثم اعرض عليه مساعدته في حل مشكلته من خلال التحدث معه بشكل متكرر أو تقديم يد المساعدة لأداء مهامه الصعبة.

إقرأ أيضا:نموذج خطاب تظلم جاهز

كما لا يمكنك تقديم أي لوم أو عتاب عند تعرضه لنفس المشكلة بصورة متكررة، وفي حالة رغبته القيام بأي عمل فيمكنك تركه يفعل ما يريد، ولكن يمكنك أن تؤدي معه أي مهام يومية أو تناول وجبات الطعام معه أو إشغال ذهنه عن التفكير في هذه المشكلات مثل أداء أي تمارين رياضية أو ممارسة هوايته المفضلة أو السفر معه لأي مكان جميل يشعره بالراحة والاسترخاء.

كيف اواسي شخص متضايق بالكلام

في حالة شعور شخص قريب منك في حزن أو ضيق فإن ذلك يشعرك بالحزن وعدم القدرة على إخراجه من هذه الحالة بسبب عدم امتلاك لأي قدرة على حل هذه الحالة التي يمر بها، وخاصة إذا كانت هذه الحالة ناتجة من مشكلة عويصة، لذلك فإن أفضل طريقة لمساعدته هو مواساته من خلال:

  • سؤاله عن سبب حزنه أو شعوره بالضيق فعندما تفعل ذلك فإنه يشعر الشخص المتضايق بمدى أهميته لديك، ومكانته في قلبك لأنك بهذا السؤال تمنحه اهتمام حقيقي، وأنك تحاول بكل جهدك أن تبعد عنه شعوره بالضيق مما يجعله يشعر بالتحسن في أقرب وقت.
  • أن تستمع لشكواه وما يشعر به فالاستماع الجيد يعد واحد من أهم الوسائل التي تساعد الشخص المتضايق على المرور من ضيقه أو حزنه بسرعة لأن الفضفضة تجعل الشخص إخراج كل شيء في قلبه مرة واحدة مما يجعله يشعر بالراحة كما يجب عليك أن توجه كامل انتباهك وشعورك لما يقوله الشخص المتضايق، وعدم الانشغال بأي شيء.
  • يفضل عدم التحدث عن تجربتك التي تماثل تجربته؛ فعندما يتحدث الشخص الحزين أو المتضايق في التحدث عن تجربته التي تتسبب له بالضيق أو الحزن الشديد لا تبدأ في التحدث عن تجربتك لأن ذلك يسحب ما تقدمه له من مساعدة أو دعمه لمواجهة ما يمر به، وفي ذلك الوقت يبدأ هو في مواساتك على الرغم من الحزن والضيق الذي يشعر به في الوقت الراهن.

وفي النهاية كيف اواسي شخص متضايق يكون من خلال الاستماع الجيد لفضفضته أو مشكلته بدون التحدث عن تجربتك المماثلة، وفي حالة رغبتك التحدث معه فكل ما عليك هو أن تقدم عبارات قصيرة للغاية تمثل دعم نفسي له.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية المتناقضة في علم النفس
السابق
نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص
التالي
شعر عن اللغة العربية لأحمد شوقي قصير