فوائد وأضرار الأطعمة

فوائد اكل الزيت والزعتر يوميا

فوائد اكل الزيت والزعتر يوميا

فوائد اكل الزيت والزعتر يوميا لا حصر لها، وذلك لأنهما من الأطعمة الطبيعية التي تفيد جسم الإنسان.

ينصح الكثير من الأطباء بتناول الزيت والزعتر يومياً لحماية الجسم من الأمراض والسموم، وسوف نتعرف خلال هذا المقال على أبرز فوائدهما.

فوائد اكل الزيت والزعتر يوميا

يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدام أوراقه وأزهاره وزيته في علاج الكثير من الأمراض أبرزها ؛ الإسهال وآلام المعدة وغيرها .

  • يمتاز الزعتر بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.
  • يستخدم الزيت في صناعة الصابون ومنتجات مضادات التعرق، وكذلك كمطهر وطارد للحشرات.

ومن ناحية أخرى فلا أحد يستطيع نكران القيمة الكبيرة لزيت الزيتون في علاج الكثير من الإلتهابات.

يعتبر زيت الزيتون ضروريًا في النظام الغذائي، وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت أن سكان أي منطقة يحافظون على تناول زيت الزيتون والزعتر، أقل إصابة لجميع الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وأنواع عديدة من السرطان.

إقرأ أيضا:زيت جوز الهند لشد الجسم

فوائد زيت الزيتون

هناك العديد من الدراسات التي تثبت فوائد زيت الزيتون ومن أبرزها ما يلي:

  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلf

ويتم ذلك عن طريق خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ والالتهابات والأكسدة، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد.

  • يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد

أظهرت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن مزج زيت الزيتون مع أعشاب أخرى وتناوله عن طريق الفم قد يساعد في تحسين أعراض هذا الالتهاب، مثل السعال والحمى وتقليل نخامة البلغم لدى البالغين والأطفال والمراهقين.

  • يساعد في علاج السعال

تشير الدراسات أيضاً أن تناول الزيت بمفرده أو مع الأعشاب الأخرى قد يساعد في تخفيف السعال لدى مرضى التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو نزلات البرد.

  • يساعد في علاج اضطرابات الحركة

قد يعاني بعض الأطفال من اضطرابات في الحركة، وينصح الأطباء بتناول الزيت مع زيت زهرة الربيع المسائية بالإضافة إلى فيتامين E، قد يساعد في تحسين اضطرابات الحركة لدى الأطفال.

  • يساعد في علاج الثعلبة البقعية

تعاني فئة كبيرة من الفتيات من مرض الثعلبة البقعية .

إقرأ أيضا:فوائد عين الجمل للمخ

أظهرت الدراسات الطبية أن استخدام زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل وزيت الزعتر وزيت الأرز والزيوت الطبيعية الأخرى على فروة الرأس قد يساعد في تحسين نمو الشعر بعد استعمال سبعة أشهر متتالية من العلاج.

  • يساعد في خفض ضغط الدم

أظهرت دراسة طبيعة أجريت على الفئران أن شاي الزعتر قد يساعد في خفض ضغط الدم، وبهذا نكون قد تطرقنا إلى فوائد اكل الزيت والزعتر يوميا.

هل الزيت والزعتر يزيد الوزن

يتساءل البعض هل تناول الزيت والزعتر يزيد الوزن ؟

في حقيقة الأمر ووفقاً للعديد من التجارب، فإن الزيت والزعتر لا يتسببان في زيادة وزن الجسم، ما دام يتم استعمالهما بالطريقة الصحيحة.

فوائد الزيت والزعتر للذكاء

يحتوي الزعتر على بعض المواد الضرورية التي تساعد في تنشيط الخلايا العصبية للإنسان، كما أنه يحمي الإنسان من الأمراض الدماغية التي تصيبه في مراحل متأخرة من عمره مثل الزهايمر.

يمكنك وضع الزيت والزعتر على الأطعمة مثل الجبن إذا كنت لا تفضل تناوله صافياً، كذلك يمكنك استخدام زيت الزيتون في الأطعمة بدلاً من الزيت النباتي.

فوائد الزعتر مع زيت الزيتون للشعر

يساعد الزعتر مع زيت الزيتون في علاج الكثير من مشكلات الشعر سواء التخلص من القشرة المسببة للحكة أو تطويل الشعر، ويتم ذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع الزعتر، ونتركه لمده نصف ساعة، ثم نضعه على فروة الرأس مع ضرورة التدليك جيداً حتى يصل الزيت إلى جذور فروة الرأس.

إقرأ أيضا:زيت جوز الهند لشد الجسم

نترك المزيج على الرأس لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ثم نغسل الشعر بالشامبو المناسب له، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على نتيجة سريعة.

فوائد الزعتر وزيت الزيتون للحامل

يشتمل الزعتر على أحماض دهنية خاصة أحماض أوميغا 3 وهي مفيدة جداً للمرأة في فترة الحمل، كذلك يحتوي زيت الزيتون على فيتامين أ والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل، خصيصاً أن المرأة في هذه الفترة تتعرض إلى العدوى.

بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت الزيتون في تقوية النظر للحامل.

فوائد الزعتر وزيت الزيتون للوجه

لا يُخفى على أحد الأهمية الكبيرة التي يقدمها زيت الزيتون والزعتر إلى الوجه، إذ يمنح البشرة العديد من المزايا أبرزها ما يلي:

  • يساعد في سرعة التئام الجروح.
  • يمنح البشرة النضارة والحيوية.
  • يمنع ظهور التجاعيد.
  • يساعد في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الكبر خاصة عند المرأة.
  • يساعد في الحفاظ على خلايا الجسم.
  • يمنع ظهور حب الشباب.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطباء الذين ينصحون بتناول زيت الزيتون والزعتر على الريق، معلقة واحدة منه يومياً صباحاً سوف تحميك من الكثير من الأمراض.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا عن فوائد اكل الزيت والزعتر يوميا، كذلك قدمنا إليكم أبرز الفوائد للزعتر وزيت الزيتون للبشرة والشعر.

السابق
تجربتي مع مسمار القدم العظمي وطرق علاجه
التالي
علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالاعشاب