المملكة العربية السعودية

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم، وهو نموذج يكتب لتسهيل تقديم الطلبات والشكاوي إلى وزارة التربية والتعليم، كما أنه من الضروري معرفة شكل الخطاب الرسمي، لأن أسلوب وصياغة الرسائل الرسمية للمديرين والوزراء والمؤسسات الرسمية هي رسائل عادية بين الأفراد، وبالتالي فهي من الضروري معرفة كيفية كتابة خطاب إلى الجهات الرسمية وخاصة الوزراء.

ما هو شكل الخطاب الرسمي لوزارة التربية والتعليم؟

كثير من الناس الذين يقومون بإرسال نموذج رسمي لوزير التربية والتعليم يبحثون عن شكل لخطاب رسمي، وقد لا تساعدهم لغتهم أو أسلوب لغتهم في كتابة مثل هذه الرسائل بلغتهم النابية للتعبير عن آرائهم وأسباب شكاواهم.

لذلك قمنا بتوفير عدة استمارات تحتاج فيها إلى ملء البيانات اللازمة في الحقول الفارغة بينها، مثل اسم المرسل والمدرسة والعنوان ورقم الهاتف وبعض الأوصاف المناسبة لطبيعة الشكوى بحيث تكون جاهزة.

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

هناك العديد من أشكال الخطابات الرسمية الموجهة إلى وزارة التعليم، والتي تختلف باختلاف أسباب ودوافع مقدم الشكوى إلى وزارة التعليم، ولكنها جميعًا تجمع بين التعاطف والمفردات الدقيقة والأدب واختيار الكلمات بعناية حسب اللغة والهجاء والأسلوب، وفيما يلي نقدم لكم بعض أشكال خطابات لوزير التربية والتعليم:

إقرأ أيضا:العنوان الوطني تسجيل في العنوان الوطني

خطاب رسمي من ولي الأمر لوزارة التربية والتعليم

معالي وزير التربية والتعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد…..

علمت سعادتك أن اليوم …/…. /… متوافق مع …/…./…  ابني/ ابنتي…….في المدرسة ……. كالعادة يذهب إلى المدرسة كل يوم للمشاركة في اليوم المدرسي وفي الدروس أثناء وجوده في الفصل، رغم أن وزارة التربية والتعليم تحظر الضرب في الصف .. لكن المعلم ……… يضربه ضربا مبرحا مما يلحق ضررا نفسيا بالتلاميذ مهما كان السبب، ومع ذلك فإن المعلم المحدد خالف قواعد معاملة الأطفال والطلاب التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، من الآن فصاعدًا سأقدم شكوى بخصوص رفع ظلم ابني/ابنتي، ودع المعلم يتوقف عن ضرب الطلاب مرارًا، أنا واثق من أنك لن تتجاهل طلبي، وأنا على ثقة من أنك ستولي طلبي اهتمامك الكريم وفقك الله ولك كل الشكر والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التوقيع :…………

رقم الهاتف المحمول: ……………

اسم المدرسة:………………

تاريخ التسليم او الوصول:……………….

نموذج خطاب من موظف لوزارة التربية والتعليم

معالي وزير التربية والتعليم

بعد التحية

أقدم لكم هذه الرسالة بعد أن تعرضت لظلم كبير من قبل إدارة الموارد البشرية بمكتب …………. محافظة ………… لأنني حُرمت من المنصب المناسب والترقية التي أستحقها، بينما مُنحت الدرجة لمن هم دوني من حيث المؤهلات والخبرة، مما أدى إلى أضرار نفسية لي، تقدمت بشكوى للدائرة المختصة التي اعترفت بهذا الظلم ولم يرد عليها واحتفظت الدائرة بشكاوي وعندما لم أجد رد كتبت هذه الرسالة مرفقة بها الأوراق والمستندات اللازمة التي تؤكد حقي للعمل وأنا واثق من عدلك.

إقرأ أيضا:صيغة خطاب رسمي لوزير العمل

ولك فائق الاحترام والامتنان

اسم المرسل:

الوظيفة:

العنوان:

رقم الهاتف:

تاريخ الإرسال:

قواعد كتابة الخطابات الرسمية

  • إذا كان الشخص الذي يكتب الرسالة ينتمي إلى قسم معين، فسوف يكتب باليد ويجب أن يختار ورقًا أبيض شفافًا عاديًا أو مسطرًا، أو ورقًا به علامات تفويض رسمية أو ورقًا أصفر عاديًا.
  • لا تستخدم ورقًا منقوشًا أو ورقًا ملونًا، وقم بكتابة الخطاب بالقلم الحبر ذات اللون الأزرق، ولا تستخدم الحدود على الصفحة المكتوبة، وفكر في التهجئة والقواعد النحوية.
  • يجب أن تكون اللغة واضحة والأسلوب يجب أن يكون مفهوم، ويمكن أن يكون ضمنيًا.
  • وعند تقديم الخطاب عن طريق الإنترنت يجب الكتابة بخط Arial ويجب أن يكون حجم الخط هو 16، كما يجب أن يكون تباعد الأسطر هو 1.5.

الدافع لكتابة نموذج خطاب رسمي إلى وزارة التربية والتعليم

فيما يلي سنذكر لكم الأسباب لكتابة خطاب رسمي إلى وزير التربية والتعليم، وهي كما يلي:

  • عند يتعرض ابن أو ابنة ولي الأمر للضرب أو سوء المعاملة من قبل المعلمين، فقد يحتاج ولى الأمر للتواصل مع وزير التربية والتعليم من خلال كتابة خطاب رسمي له يشرح ما حصل لابنه أو ابنته ويتخذ وزير التربية والتعليم الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلة، حيث أن ولي الأمر قام بتقديم الشكوى بعد تكرار الموقف بطريقة غير متعلمة أو تأديبية.
  • يمكن لموظفين التربية والتعليم سواء كانوا مدنيين أو إداريين أو معلمين كتابة خطاب رسمي لوزير التربية والتعليم وذلك من أجل الترقية، وهذه الحقوق مرفوضة ولا يحق لهم الحصول على غيرهم، حتى لو كانوا مؤهلين للترقية.
  • من المعروف أن المنصب الوزاري من المناصب الهامة، حيث أن للوزير العديد من الصلاحيات لاتخاذ القرارات بشأن إعادة حقوق الملاك، لذلك يجد الكثير من الأشخاص الذين عوملوا بشكل غير عادل من قبل المدرسة أو مديري المؤسسات التعليمية أنهم يشكون من أن الوزير هو ملجأه.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم بكافة أشكالها، وتعرفنا أيضًا على قواعد كتابة الخطابات الرسمية.

إقرأ أيضا:العنوان الوطني تسجيل دخول عن طريق نفاذ
السابق
دعاء المظلوم لربه
التالي
نموذج زيادة راتب للموظف عربي انجليزي