الإسلام

دعاء نهاية السعي في العمرة بين الصفا والمروة

دعاء نهاية السعي في العمرة بين الصفا والمروة

دعاء نهاية السعي في العمرة بين الصفا والمروة، بما أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، فلكي يكون الحج صحيحًا، يجب استيفاء جميع أركان الحج، بما في ذلك الطواف بالكعبة والطواف بين الصفا والمروة.

دعاء نهاية السعي في العمرة بين الصفا والمروة

إذا انتهى الحاج من الطواف والسعي يقرأ الدعاء التالي لإتمام الطواف والسعي:

ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا.

اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين”.

كما يقال “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك، حتى أدخلتني حرمك وأمنك، وهذا بيتك.

قد رجوتك رب فيه بحسن ظني بك، أن تكون قد غفرت لي، فإن كنت رب غفرت لي، فازد عني رضاً، وقربني إليك زلفاً، وإن كنت رب لم تغفر لي، فمن الآن رب اغفر لي، قبل أن ينأى عني بيتك”.

إقرأ أيضا:آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف مكتوبة

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

دعاء الطواف الأشواط

خلال الطواف يمكن للمسلم أن يدعو بأي دعاء، ومن أفضل الأدعية التي تقرأ أثناء المشي قبل قراءة دعاء إتمام الطواف والسعي ما يلي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير.

أو قول اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ.

كما يقال اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين، ثم يدعو بما أحب.

اللهم ارض عنا وارض عن والدينا، وأمهاتنا رضا تحل به جوامع فضلك وإحسانك وكرم.

إقرأ أيضا:آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف مكتوبة

ثم اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأعطنا فوق آمالنا التي نطلبها واجعل المطالب عالية، واجعلنا في الدرجات العالية.

اللهم لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اشف قلوبنا من الأمراض، وألسنتنا من الغي، ونفوسنا من الحسد، واجعلنا قائمين بالحق.

اللهم ارفع ذكرنا فيمن رفعت ذكره، وقدْرنا فيمن رفعت قدره، واشرح صدورنا بما شرحت به صدر نبيك، شرحا نطمئن به إلى عبادتك.

اللهم ارفع عنا ثقل ذنوبنا، واغفر لنا، وافتح لنا أبواب فضلك ورحمتك، وارحمنا واعطنا وارفعنا من موقف الذل إلى موقف العز.

اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ.

يا رَبّ أتَيْتُكَ مِنْ شُقَّةٍ بَعِيدَةٍ مُؤَمِّلاً مَعْرُوفَكَ فَأنِلْنِي مَعْرُوفاً مِنْ مَعْرُوفِكَ تُغْنِينِي بِهِ عَنْ مَعْرُوفِ مَنْ سِوَاكَ يا مَعْرُوفاً بالمَعْرُوفِ.

مناسك الحج

الطقوس الأساسية لحج صحيح، هي كما يلي:

الإحرام

الإحرام هو بداية نية الحج أو العمرة وهو ركن مهم من أركان الحج.

يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة وأول أيام الحج، وقد سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يغطون بالماء حتى يوم عرفات.

إقرأ أيضا:دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

بالنسبة للحاج: مستحب يستحم يوم التروية ويتطيب ولبس لباس الإحرام، وفي هذا اليوم تكثر التلبية للحاج حتى لحظة رمي الجمرات في اليوم العاشر من الشهر. ذو الحجة، كما يجب على الحاج الابتعاد عن المحظورات والذهاب إلى منى وأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصباح اليوم التاسع من ذي الحجة.

الوقوف في عرفة

  • يقف الحاج على جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة ويمكنه الوقوف أو الجلوس أو النوم على جبل عرفات.
  • آخر مرة يتسلق فيها جبل عرفات فجر يوم النحر.
  • قال تعالى:

(فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ).

  • أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – المنادي بقول:

(الحجُّ عَرَفةُ، مَن جاء ليلةَ جَمْعٍ قبلَ طُلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ).

المبيت في المزدلفة

يتوجه الحاج إلى مزدلفة بعد نهاية يوم عرفات، حيث يقرأ التكبير ويثني على الله ويثني عليه، ويصلي المغرب والعشاء في مزدلفة.

يستحب أن يقرأ الحاج في مزدلفة القرآن كثيراً ويستغفر ويصلي الفجر في موعده، ويلتقي القبلة وجهاً لوجه ونطق التكبير وابتهج.

ذبح الهدي

ذبيحة الهدي وهي تكون الأنعام على قول الله تعالى:

(وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

قال الرسول: يجب أن تكون الماشية من الغنم أو الإبل أو البقر لأنها أكثر نفعًا من الضأن، ومن لم يجد الإبل فعليه أن يذبح سبعة من الضأن ويكون قبل الحلاقة والتقليم.

الحلق والتقصير

وهذا يعني العبادة والتقرب إلى الله؛ لأن هذا من شعائر الحج الله تعالى يقول:

(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).

(قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: وَلِلْمُقَصِّرِينَ).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا حيث قدمنا لكم دعاء نهاية السعي في العمرة بين الصفا والمروة و دعاء الطواف الأشواط وتعرفنا أيضًا على مناسك الحج.

السابق
سكراب لفروة الرأس.. افضل طريقة صحيحة
التالي
كيفية تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف