الإسلام

دعاء الطواف والسعي في العمره

دعاء الطواف والسعي في العمره

دعاء الطواف والسعي، هذه من أهم الأدعية لمن هم على وشك أداء العمرة من أجل الاقتراب من الله تعالى، حيث يجب عليهم طواف الكعبة وأداء السعي بين الصفا والمروة وهم من بين أداء العمرة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يردد في العمرة سلسلة من الأدعية للطواف والسعي.

دعاء الطواف والسعي

هناك الكثير من الأذكار ودعاء الطواف والسعي، وهناك ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار ودعاء ضعيفة وأخرى قوية، ويجب على المسلم التأكد من صوابها، ليكرر هذا مع الطواف والسعي وترك الضعيف او الباطل واستخدام الدعاء القوي.

فالدعاء يجب أن يأتي من القلب ويستحسن للمسلم أن يسأل عما يشاء وما يحب، وأن يختار الدعاء القريب من نفسه، وفيما يلي الأدعية التي ثبتت صحتها:

الأدعية بالسعي بين الصفا والمروة

عند الوقوف على الصفا والمروة يقول الساعي قوله تعالى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن بر الوالدين مميزة وجميلة

بعد قراءة الآية السابقة كما في حالة الرسول الكريم تحدث العبد على جبل الصفا الذي يبدأ بجبل الصفا ثم جبل المروة:

أبدأُ بما بدأ اللهُ به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه

بعد ذلك يطلب العبد ما يشاء ويردد ثلاث مرات ما قاله الرسول الكريم، ثم ينزل إلى جبل المروة ويقول ما قاله على جبل الصفا، وبعد قراءة هذه الصلوات يمكن للعبد أن يقول ما يشاء من الصلاة، ويمكنه أن يطلب ما يشاء إذا كان لا يعرف هذه الصلوات.

الأدعية الخاصة بالطواف حول الكعبة

يقول المسلم: (بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم).

ويمكن للعبد أن يردد هذا القول في كل مرة يصل فيها إلى الحجر الأسود ويتلفظ بهذا الدعاء

اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار

وأما أحلى الأدعية التي تقال أثناء الطواف في العمرة هي:

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القران الكريم مميزة وجميلة

اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ

المقصود بالطواف حول الكعبة وحكمه

الطواف كلمة مشتقة من فعل الطواف للدائرة أي تجاوز الشيء، ويقال أيضًا إنه تجول في أنحاء البلاد، أي تجول حولها، وكذلك الحال مع الطواف حول الكعبة للالتفاف حولها، وأما طواف الكعبة المشرفة للحاج فقد أجمع العلماء على أن هذا ركن من أركان العمرة وبغيره باطل.

المقصود بالسعي بين الصفا والمروة وحكمه

الصفا حجر أملس وقد أطلق هذا الاسم على جبل الصفا المشهور بمكة المكرمة، كما يقع جبل آخر جبل المروة في مكة المكرمة، ويقصد بالسعي بين الصفا والمروة هو الالتفاف بين جبل الصفا وجبل المروة سبع مرات وهذه تعتبر من مناسك العمرة والحج التي لا يمكن الاستغناء عنهما.

العمرة تعني زيارة بيت الله الحرام لأداء شعائر معينة من أجل تمجيد البيت الحرام، ويقول بعض الفقهاء إن العمرة إلزامية وهذه من السنن التي أكدها آخرون، وللعمرة فضل كبير، ويمكن للإنسان أن يؤديها أكثر من مرة في حياته، وينال أجرًا عظيمًا على ذلك.

وكان النبي يؤديها مرات عديدة وأوصى المسلمين بأداء العمرة في كثير من الأحاديث الشريفة، كما ورد في القرآن الفرق بين العمرة والحج هو القدرة على أداؤها في أي وقت، لأنها لا تقتصر على أشهر معينة، كما في حالة الحج.

إقرأ أيضا:دعاء المظلوم لربه

شروط صحة الطواف

هناك عدد من الشروط التي يجب على الإنسان إتباعها لصحة الطواف على العمرة، وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون الكعبة عن يسار الحاج حتى يكون الانعطاف صحيحًا، وعادة ما يتبع الرسول الكريم ذلك عند أداء جميع المناسك المتعلقة بالحج والعمرة، ويوصي المسلمين باتباعه في حجة الوداع.
  • يقول الإمام النووي رحمه الله أن هذا الترتيب من شروط صحة الطواف، عندما تكون الكعبة عن اليسار والممر الالتفافي على اليمين والعكس ليس كذلك، وقد أجمع كثير من العلماء على هذا، كما قال الإمام أبو حنيفة على أن يعيده من فعل العكس.

شروط صحة السعي

  • من شروط صحة السعي بين الصفا والمروة أن تكتمل في 7 دوائر، وأن تكون البداية من جبل الصفا وآخرها في نهايتها جبل المروة، وفيها يتلفظ العبد بأذكار وأدعية كثيرة ويردد الصلاة، ويؤدى التكبير في جبال الصفا والمروة 3 مرات، ويرفع يديه باتجاه القبلة، وهذه هي شروط السعي.
  • في العصر الجاهلي قاتل الكفار بين الألف والمروة تقديراً لأصنامهم القائمة عليها، وكان من الصعب على المسلمين القتال بينهم بعد الإسلام، لكن الله تعالى أجاز لهم ذلك، بل أنزل آية تؤكد أن السعي بين الصفا والمروة من طقوس الحج والعمرة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على دعاء الطواف والسعي في العمره، حيث أن الأدعية من العبادات التي يحبها الله تعالى، لأنه يقوي الرابطة بين العبد وربه.

السابق
ما هي سورة القتال ولماذا سميت بهذا الاسم
التالي
كيف يموت مريض الباركنسون