فوائد وأضرار الأطعمة

ماهو حب العزيز أو حب الزلم أو لوز الأرض

ماهو حب العزيز أو حب الزلم أو لوز الأرض

ماهو حب العزيز، حب العزيز باللغة الإنجليزية (Tiger nut)، أن حب عزيز من النباتات القديمة والتي بفضل العناصر الغذائية الهامة التي تحتويها، تم استخدامها على نطاق واسع في مختلف المجالات مثل الغذاء والدواء.

كما يشتهر حب العزيز أيضاً بأسماء أخرى مثل لوز الأرض وحب الزلم، كما أنه يزرع في المناطق الاستوائية ولهناك فوائد حب العزيز للرجال وفوائد حب العزيز للمراة ويستخدم حب العزيز للتسمين، كما أن حب العزيز بالمغربية هو لوز الارض وحب الدبج.

ماهو حب العزيز

حب العزيز نبات مفيد جدا، وهذه الدرنات تستخدم للأغراض الطبية، وقد سمي هذا الحب بهذا الاسم لأنه قديما كان أحد الملوك الذين حكموا مصر يحبه كثيرا لدرجة الإدمان وأكلها بشراهة فكان اسمه في ذلك الوقت حب العزيز نسبة إلى عزيز مصر، ويقال إن هذا النوع من النباتات الذي هو ثمرة حب الأحباء، اكتشفه بعض علماء الآثار والباحثين في عدة أماكن وأشهرها مقابر البداري.

فالبداري مدينة صغيرة في صعيد مصر، هذه المدينة تطل على النيل من ضفتها الشرقية، حيث قيل إنهم وجدوا فنجانًا مليئًا بهذا النبات “حب العزيز”، وكان على رقبة إحدى المومياوات التي كانت مملوكة للأمير كينت في ذلك الوقت، ثم  في العصور القديمة أطلق العرب على هذا النبات اسم حب الزلم.

إقرأ أيضا:فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

أما بالنسبة للوصف النباتي لحب العزيز، فهذه الشجرة تشبه إلى حد كبير في شكلها نبات الرمان وأوراقها بيضاء وتميل إلى الرصاص، وأغصان هذا النبات طويلة نوعًا ما، وحجم هذه الثمرة صغير مثل الحمص، وقوام هذا الحب له لزوجة معينة، ومذاق هذا الحب حلو ولذيذ، وعادة ما يتم تناوله بعد هرس جيد في الصباح وبعد النقع في المساء قبل الهرس، نأخذ أولاً ملعقتين كبيرتين من الماء، ثم نطحنه وأخذ منه الماء، ثم تناوله لعدة أيام وبشكل متواصل.

فوائد حب العزيز

حب العزيز من أولى النباتات التي نمت في الأراضي المصرية والتي كانت تستخدم في الغذاء والدواء في ذلك الوقت، ومن أهم الفوائد الصحية المحتملة لحب عزيز ما يلي:

غنيٌ بالمغذيات

يحتوي النبات المفضل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بالإضافة إلى مجموعة من المركبات النباتية المفيدة، أما أهميتها فهي حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان والشيخوخة، هذا لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة.

لكن تجدر الإشارة إلى أن النبات المفضل  يمكن أن يقلل من امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء نظرًا لاحتوائه على بعض المواد المضادة للتغذية مثل حمض الفيتيك والأوكسالات بالإضافة إلى مادة السابونين والتانين.

تحسين عملية الهضم

يحسن نبات حب العزيز عملية الهضم بعدة طرق، وهي كما يأتي:

إقرأ أيضا:فوائد حبوب اللقاح للهرمونات
  • يحتوي على مجموعة من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يعني أنها تمر عبر الأمعاء دون الحاجة إلى هضمها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الألياف تزيد من حجم البراز وتسهل أيضًا مرور الطعام إلى الأمعاء، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك. .
  • حب العزيز يساعد على تحسين عملية الهضم، لأنه يحتوي هذا النبات على النشا المقاوم وهو نوع من الألياف يغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يساعد عملية الهضم على الانتهاء بسلاسة.
  • قد يحتوي النبات على مجموعة من الإنزيمات التي تكسر الطعام في الأمعاء وتزيل الغازات.

التقليل من مستويات السكر في الدم

يساعد نبات حب العزيز في التحكم في مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على حمض الأرجينين الأميني الذي يزيد من الحساسية وإنتاج الأنسولين، كما أظهرت العديد من الدراسات أن مستخلص هذا النبات يساعد على منع الإنزيمات المسؤولة عن هضم الكربوهيدرات في الأمعاء.

تعزيز عمل الجهاز المناعي ومقاومة العدوى

يمكن استخدام نبات مفضل لتحسين وتقوية جهاز المناعة، تم ذلك من خلال استخدام مستخلص من هذا النبات ضد أنواع معينة من البكتيريا الضارة التي قد يتعرض لها الإنسان مثل: المكورات العنقودية، العصيات القولونية،  والسالمونيلا.

وبالتالي فإن مستخلص هذا النبات له خصائص مضادة للجراثيم، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أهمية مستخلص زهر الكرز في مقاومة بعض الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

إقرأ أيضا:فوائد العسل للمتزوجين

العمل كبديل للأغذية التي تسبب الحساسية

يمكن أن يعمل حب العزيز كبديل صحي للأطعمة التي تحتوي على مسببات الحساسية الشائعة لدى بعض الأشخاص، على سبيل المثال  طحين حب العزيز هو بديل خال من الغلوتين للدقيق المحتوي على القمح، وحليب حب العزيز هو بديل لحليب البقر المحتوي على اللاكتوز.

دراسات علمية حول فوائد حب العزيز

  • أظهرت دراسة معملية في عام 2009 أن مستخلص حب العزيز قد يساعد في تقليل البكتيريا المسببة للأمراض مثل الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية.
  • وجدت دراسة نُشرت في المجلة الباكستانية للتغذية في عام 2010 أن تناول حب العزيز المحمص يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2017 على الفئران أن تناول جرعات مختلفة من حب العزيز يمكن أن يساعد في تقليل تلف الكبد والحفاظ عليه لأنه يحتوي على بعض المركبات النباتية.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن حب العزيز يحتوي على بعض المركبات النشطة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة.
  • وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2015 أن تناول حب العزيز يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يزيد من الدافع الجنسي.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث تعرفنا على ماهو حب العزيز، وعرضنا لكم أيضًا فوائد حب العزيز ودراسات علمية حول فوائد حب العزيز.

السابق
أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها تضحك
التالي
لماذا الحليب الطازج يحفظ مبردا