منوعات

لماذا الحليب الطازج يحفظ مبردا

لماذا الحليب الطازج يحفظ مبردا

الحليب الطازج يحفظ مبردا، يجب على الإنسان تناول العديد من الأطعمة التي تساعد في تزويد الجسم بالفيتامينات الطبيعية والطاقة ومنحهم الطاقة التي يهدرونها أثناء عملهم اليومي، ومن أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام وزيادة الكالسيوم هي الحليب والبيض ومنتجات الألبان.

تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والدهون المشبعة التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة الجسدية التي تسمح له بالقيام بالأنشطة اليومية ومهام الحياة المختلفة، يعتبر الحليب ذا أهمية كبيرة للأطفال والشباب وكبار السن لما له من مكونات تساعد الجسم في الحفاظ على قوته الجسدية والبدنية.

الحليب الطازج يحفظ مبردا

هناك العديد من المكونات الغذائية التي تنتهي صلاحيتها في وقت قصير والعديد من المكونات الغذائية التي تنتهي صلاحيتها لفترة طويلة بعد إنتاجها، لذلك تختلف فترة إنتاج المكونات الغذائية المختلفة، لذا يجب على المواطن معرفة تاريخ إنتاج كل شيء يشتريه ويعرفه والتعرف على تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية للعبوة التي يريد شرائها، حتى لا تضر بصحته وحمايتها من الأمراض الناتجة عن انتهاء مدة الإنتاج وفترة صلاحية العبوة.

كما تلعب الوزارة دورًا كبيرًا في تنفيذ الرقابة على الأغذية وتوعية المواطنين بالعمل على الحفاظ على الصحة العامة من الأمراض التي قد تنشأ نتيجة انتهاء تاريخ العبوة المصنعة، وعن صلاحية الحليب فيوجد بعض الدراسات التي أكدت على أن الحليب الطازج يحفظ مبردا ويستهلك في غضون أسبوع.

إقرأ أيضا:حالات واتس ادعية جميلة

طريقة حفظ الحليب الطازج

يمكنك تخزين الحليب الطازج في الثلاجة للاحتفاظ به لفترة أطول، كما يمكنك تخزينه في الفريزر لزيادة مدة صلاحيته، وإليك كيفية الاحتفاظ بالحليب الطازج:

طريقة حفظ الحليب في الثلاجة

يمكنك تخزين الحليب الثلاجة باتباع الخطوات البسيطة، وهي كما يلي:

  • صبي الحليب في زجاجات نظيفة ومعقمة تمامًا، ويفضل أن تكون صغيرة وبسعة لتر واحد، لتجنب تلوث الحليب أو إتلافه بفتحه أكثر من مرة.
  • ضعي الحليب في الثلاجة على درجة حرارة من 0 إلى 4 درجات مئوية تحت الصفر لتجنب التلف.
  • ضعي زجاجات الحليب في أبرد الأماكن بالثلاجة، خاصةً على الرفوف العلوية أو السفلية.

طريقة حفظ الحليب في الفريزر

يمكنك تخزين الحليب الطازج في الفريزر باتباع الخطوات التالية:

  • ضعي الحليب في عبوات زجاجية مع التأكد من وجود مساحة فارغة بحيث يتمدد الحليب ويتمدد أثناء التجميد حتى لا يتسرب الحليب.
  • أضيفي نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز لكل 3.7 لتر من الحليب الطازج أثناء التجميد، فهذا يقلل من الكتلة المتكونة أثناء التجميد.
  • ضعي الحليب في الفريزر واتركيه جانبًا لحين استخدامه.
  • أخرجي الحليب من الفريزر، وضعي الكيس في حمام مائي بارد إذا كنت تريد استخدامه بعد التجميد لتذويبه، ولا تضعيه في الماء الساخن.

نصائح عند حفظ الحليب الطازج

هناك العديد من النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند تخزين الحليب الطازج، وأهمها:

إقرأ أيضا:سيرة ذاتية كيوت وجميلة
  • لا تقومي بوضع الحليب في باب الثلاجة، لأن درجة الحرارة في هذا المكان منخفضة مما قد يفسد الحليب.
  • قومي بتخزين الحليب على أرفف الثلاجة بحيث تكون باردة بما يكفي للاحتفاظ بالحليب بالداخل.
  • أعيدي الحليب المبرد إلى الثلاجة بمجرد الانتهاء من استخدامه.
  • تأكدي من أن الأواني والحاويات المستخدمة لتخزين الحليب نظيفة ومعقمة تمامًا لتجنب نمو البكتيريا.
  • قومي بتطهير أوعية تخزين الحليب في غسالة الأطباق أو قم بغليها لمدة 10 دقائق.
  • استخدمي أوعية تخزين من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من حاويات التخزين البلاستيكية، حيث إنها الأفضل وتحافظ على الحليب طازجًا لفترة أطول، ويصعب تنظيف البلاستيك.

كيفية معرفة الحليب الفاسد؟

  • رائحة الحليب: من أكثر الطرق وضوحًا لمعرفة ما إذا كان الحليب فاسد هو شم الحليب، فالحليب الطازج ليس له رائحة قوية، لكن الحليب الفاسد له رائحة كريهة.
  • تجانس الحليب: الحليب الطازج هو سائل يتدفق بسلاسة، فسيولتها تعتمد على محتوى الدهون، حيث أن الحليب كامل الدسم أكثر سمكًا من الحليب الخالي من الدسم، ومع ذلك يجب أن يتدفق الحليب بسلاسة، ويجب التخلص من الحليب الذي يحتوي على كتل تستقر عادةً في القاع.
  • لون الحليب: قومي بوضع الحليب في زجاجة شفافة وضعيه أمام الضوء، فإذا رأيتِ أن لون الحليب أبيض وصافي، فهذا يعني أن الحليب جيد، وإذا رأيتِ أن اللون غامق فهذا الحليب فاسد.
  • درجة حرارة الحليب:  يجب أن يبقى الحليب بارداً في الثلاجة كي لا يتلف، ولا يترك الحليب في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة كي لا يفسد.
  • تاريخ انتهاء الصلاحية: يعتمد العمر الافتراضي للحليب على كمية اللاكتوز والدهون في الحليب، حيث أن الحليب كامل الدسم قد يستمر صلاحيته لمدة 5 أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، وأن الحليب الخالي من اللاكتوز والدسم قد يستمر صلاحيته لمدة 10 أيام، في جميع الأحوال يجب التخلص من الحليب منتهي الصلاحية أكثر من أسبوع حتى لو لم تظهر عليه بوادر فساد.

وهكذا نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات بخصوص الحليب الطازج يحفظ مبردا، وقدمنا لكم طريقة حفظ الحليب الطازج و نصائح عند حفظ الحليب الطازج وكذلك كيف معرفة الحليب الفاسد؟

إقرأ أيضا:كلام عن لمة الأهل
السابق
ماهو حب العزيز أو حب الزلم أو لوز الأرض
التالي
أذكار المساء للاطفال