Site icon عنوان

تعريف النظام البيئي وشروط توازنه

تعريف النظام البيئي وشروط توازنه

تعريف النظام البيئي وشروط توازنه

تعريف النظام البيئي وشروط توازنه يعد من أهم الأمور فالنظام البيئي علم متفرع من علوم البيئة، وهو الذي يشمل كل الكائنات الحيه وغير الحية بمختلف أشكالها وأنواعها، فقد خلق الله الكون وأبدع في خلقه.

وقد سخر الله عز وجل الكون لخدمة الإنسان، وفي البيئة تقوم جميع الحيوانات بالتفاعل مع بعضها البعض، وأهم نقطة في النظام البيئي هي الحفاظ على التوازن الطبيعي، وقد يحدث خلل لهذا التوازن بسبب إدخال أنواع جديدة مفاجئة من صنع الإنسان.

تعريف النظام البيئي وشروط توازنه

تشمل البيئة كل الكائنات الحية سواء بشرية أو حيوانية أو نباتية، وتشمل أيضًا العديد من المواد الغير حيه، ويمكن تعريف النظام البيئي على أنه علم من علوم البيئة، وهو كل ما تحتويه البيئة من كائنات حيه أو مواد غير حيه، كمجتمع حيوي تتفاعل مع بعضها في بيئتها في نظام بالغ الدقة والتوازن حتى تصل إلى حالة الاستقرار وأي خلل في النظام البيئي قد ينتج عنه هدم  وتخريب النظام، فهو عبارة عن تفاعل منظم ومستمر بين عناصر البيئة الحية وغير الحية، وما يولده هذا التفاعل من توازن بين عناصر البيئة.

إقرأ أيضا:أقرب الكواكب للشمس بالترتيب والمسافة

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من عدة أشياء أهمهما:

مكونات حية وتنقسم إلى:

أهمية التوازن البيئي

هناك العديد من المزايا التي خلقها الله سبحانه وتعالى من أجل توازن واستقرار النظام البيئي ومن أهمها:

عوامل التوازن البيئي

في النظام البيئي يتفاعل جميع الكائنات الحية مع الكائنات الغير حيه كما ذكرنا بسبب العديد من العوامل، ومن أهم هذه العوامل:

إقرأ أيضا:القطب الشمالي والجنوبي اهم الاختلافات

اختلال التوازن البيئي

من الممكن أن يحدث العديد من الأمور تسبب الإصابة بخلل في التوازن البيئي، كالجفاف الذي من الممكن أن يسبب في قتل العديد من الكائنات الحية، وأيضًا حرائق الغابات وانقراض بعض الحيوانات وهذا يعود بالضرر على التوازن البيئي وفقدان البيئة لحماية بعض الكائنات.

إقرأ أيضا:القطب الشمالي والجنوبي اهم الاختلافات

البيئة أو النظام البيئي هو نظام يشمل كل شيء موجود في الحياة سواء كان كائنات حيه أو غير حيه فجميهم يخضعون تحت نظام واحد يعمل على مشاركة الكائنات الحية وتفاعلها مع الكائنات الغير حيه.

وأيضًا الحفاظ على التوازن البيئي وحماية البيئة من حدوث أي خلل يتسبب بضرر العديد من الكائنات وضرر الطبيعة، وقذ أوضحنا لكم تعريف النظام البيئي وشروط توازنه.

Exit mobile version