المملكة العربية السعودية

أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها تضحك

أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها تضحك

أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها تضحك يبحث عنها العديد من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، والأمثال الشعبية هي بمثابة تعبيرات لتجارب حدثت لبعض الأشخاص وقصوها على أشخاص آخرين فتم تداولها خلال الأجيال آخذين منها العبرة والحكمة.

وتعد الأمثال الشعبية من أكثر التعبيرات انتشارًا بين الناس حيث لا تخلو ثقافة أي بلد من هذه الأمثال فهي تجسد أفكار العرف والعادات عند الناس في بلدهم.

أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها تضحك

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان التي تمتلك حصيلة كبيرة من الأمثال الشعبية خاصةً المضحك منها، كما توارثت هذه الأمثال عبد الأجيال، ومن بعض هذه الأمثال ما يلي:

  • “اربط الحصين عند الحمير يتعلم النهيق” : ويأتي هذا المثل بمعنى تأثير الشيء على ما حوله، ويقال في المملكة عندما يتأثر الإنسان بمن معه وحوله.
  • “الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي”: مثل شعبي مشهور في المملكة من أنواع الأمثال الفكاهية التي تحث على الضحك والمرح، ويعني الرحمة على جده الذي توفي وهو يشعر بالجوع.
  • “البس يحب خناقه”: مثل شعبي يقال عندما يتجادل الأحباء فيما بينهم، ويأتي بمعنى أن القط يحب الجدال مع صاحبه.
  • “كل شارب وله مقصه” : مثل قديم فكاهي يقال عندما يريد الشحص أن ينوه بضرورة عمل الشخص لما هو متخصص فيه، ويأتي بمعنى أن الشخص المتخصص في مجال ما لا يعمل في مجال مخالف لمجاله.
  • “احلفي عليها يا خضرا”: هو مثل سعودي الأصل يقال للمرأة في حالة امتناعها عن أداء عمل ما، ويأتي بمعنى إجبار المرأة وديًا وعن طريق الفكاهة على عمل أمر ما.

أمثال سعودية قديمة ومضحكة

لا تخلو الثقافة السعودية والتراث من الأمثال الشعبية التي تقال في سبيل المرح والفكاهة بين العديد من الناس، خاصةً كبار السن، ومن بعض الأمثال المضحكة:

إقرأ أيضا:العنوان الوطني تسجيل دخول مؤسسات
  • ” اللي يأخذ المقصد بسوء نية تركبه جنية”: مثل شعبي مضحك يقال عندما يأخذ الشخص معنى الكلام بسوء ظن أو نية، ويأتي معناه في دعوة فكاهية على الشخص سئ النية بأن تقوم جنية ما بلبسه.
  • ” اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول”: مثل فكاهي سعودي الأصل يقال عندما يقوم شخص ما بالبحث عن أي عيوب في الشيء أو الإنسان حيث يقول عيوبًا تكون بمثابة مميزات، ويأتي بمعنى أن العنب الذي لا تجد له عيوبًا قد يعيبه بعض الناس بالحموضة.
  • ” القنعانة شبعانة والطمعانة جيعانة”: مثل شعبي يقال علي سبيل المزح للشخص الغير قنوع، ويأتي بمعنى أن الإنسان القنوع دائمًا ما يكون راضيًا، بينما الإنسان الطماع يظل ساخطًا وطماعًا.
  • “عنز ولو طارت”: تعبير فكاهي من أصل سعودي ويعد من أكثر الأمثال الشعبية تداولًا في المملكة العربية السعودية، ويتم استخدامه في وصف الشيء القبيح، ويأتي بمعنى أن الشيء القبيح كالماعز يظل قبيحًا حتى لو كان يطير.

أكثر الأمثال السعودية فكاهةً

يمتلك التراث السعودي رصيد كبير من الأمثال الشعبية التي توارثت عبر الزمان، وكان للأمثال الفكاهية حظ أكبر بين باقي الأمثال، ومن أكثر الأمثال فكاهة ما يلي:

  • “جبت الأقرع يونسني كشف عن قرعته وفجعني”: من أكثر الأمثال الشعبية فكاهةً التي يتداولها السعوديين ويقال عندما يلجأ الشخص لشخص ما في أمر ويخذله، ويأتي بمعنى أن الشخص الذي يتم اللجوء إليه من قبل شخص آخر قد يقوم بتخويفه.
  • “ارضي بقردك لا يجيك أقرد منه”: يأتي هذا المثل بمعنى أن الشخص يجب أن يرضى بما قسم له حتى لا يلتصق بيه الأسوأ، ويقال عندما يكون الشخص راضيًا بنصيبه.
  • “تجيك التهايم وأنت نايم”: هو مثل يطلق عندما يتهم الشخص بارتكاب أمر ليس بفاعله.

أشهر الأمثال شعبية سعودية قديمة

لم تقتصر الأمثال الشعبية القديمة في المملكة العربية السعودية على النوع المضحك فقط، بل تنوعت بين الأمثال التي تضفي حكمة وخبرة في الحياة وغيرها، ومن أشهر الأمثال ما يلي:

إقرأ أيضا:مؤسسات السلامة المعتمدة من الدفاع المدني السعودي 1442
  • “البذر محفوظ”: مثل قديم نابعًا من حكمة تعني أن بذور الخير تظل دائمًا محفوظة مهما غفا عليها الزمان.
  • “بصيص العين ولا عماها”: مثل شعبي سعودي يقدم حكمة ما، حيث يأتي بمعنى أن يرضى العبد برزقه المقسوم له ولا يسخط، أفضل من عدم امتلاك أي شيء.
  • “بررق بدارك قبل ما تتهم جارك”: يقال هذا المثل عندما يتهم الشخص جاره بارتكاب أمر دون أن يتأكد، ويأتي بمعني أن ينظر المرء في حاله أولًا إذا حدثت مشكلة ما قبل أن يتهم جاره بارتكابها.
  • “خنفسانة تونس ولا جوهرة تهوس”: يقال هذا المثل عندما يسخط الشخص على شكل زوجته، ويأتي بمعنى أن جميلة الروح أفضل جميلة الشكل دون الروح.

وختامًا فإننا قد قدمنا لكم أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها تضحك، والتي توارثت عبر الأجيال المتتالية خلال الحقبات الزمنية التي مرت بها المملكة العربية السعودية والتي أصبحت عرفًا سائدًا في تقديم العبارات المزاحية المضحكة بين السعوديين وبعضهم البعض، فضلًا عن العبارات أو التعبيرات التي تقدم الحكمة والخبرة.

إقرأ أيضا:الزكاة والدخل تسجيل الدخول بالرقم المميز 1442 بوابة زكاتي الخدمات الالكترونية
السابق
بنك التسليف الاستفسار عن باقي الأقساط برقم الهوية
التالي
ماهو حب العزيز أو حب الزلم أو لوز الأرض