الحمل والولادة

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب أحد التساؤلات التي تدور في أذهان العديد من النساء اللاتي خضعن لعلاج مشكلة ارتفاع هرمون اللبن في الثدي، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لعدم حدوث حمل لمدة طويلة على الرغم من حملها في المرة السابقة.

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

يعد هرمون الحليب واحد من الهرمونات التي تفرزها الغدد النخامية بالمخ، ويطلق عليها اسم البرولاكتين، وتفرز هذه الغدد هرمون اللبن بنسبة بسيطة عند تخطي المرأة سن البلوغ بهدف الحفاظ على الغدد اللبنية، ويعمل هذا الهرمون على تعزيز عمل الغدد اللبنية في الثدي لإدرار الحليب خلال فترة الرضاعة.

وخلال بداية الحمل يرتفع هرمون الحليب بصورة تدريجية، ويستمر في ارتفاع نسبته حتى يكون في أعلى مستوى خلال فترة الرضاعة كلها ثم تعود نسبة الهرمون إلى نسبته الطبيعية عقب مرور 6 شهور من فطام الطفل، وفي حالة عدم ضبط مستوى الهرمون يجب استشارة الطبيب المختص.

وفي الأغلب يستغرق علاج ارتفاع هرمون اللبن في الثدي نحو 30 يوم من خلال تناول حبة واحدة كل 3 أيام، ومتابعة نتائج تحليل معدل البرولاكتين في الجسم بصورة دورية للتعرف هل قل معدل الحليب ووصل إلى الحد الطبيعي أم ما زالت مرتفعة؟

إقرأ أيضا:فوائد القرنفل للمراة

والجدير بالإشارة أن المعدل الطبيعي لهرمون البرولاكتين في المرأة الغير مرضعة يتراوح ما بين 20 و25 نانو متر لكل مللي جرام، وفي حال ارتفاع المعدل عن ذلك فإن تشخيص الطبيب للحالة يكون معاناتها من ارتفاع معدل هرمون الحليب بالجسم.

وللإجابة عن سؤال متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب فإنه عند قياس نسبة البرولاكتين عقب تناول جرعة العلاج، والتأكد من وجودها بشكل طبيعي يمكن حدوث حمل في الشهر التالي من توقف العلاج لأن عملية التبويض تتم بشكل طبيعي مع عدم معاناة الجسم من أي مشاكل أخرى تمنع الحمل.

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب عالم حواء

سألت متابعة على منتدى عالم حواء عن متى يحدث حمل عقب علاج مشكلة ارتفاع هرمون الحليب، وكانت إجابة طبيبة النساء أنه ما دام عملية التبويض جيدة في جسمها، وموعد نزول الدورة الشهرية منتظم فكل ما عليها أن تركز في الوقت الراهن هو علاج هرمون الحليب والدوام على تناول الجرعات الدوائية في موعدها كما ينبغي على الطبيب المعالج لها قياس نسبة هرمون الحليب كل شهر حتى تعرف هل جرعة الدواء أدت مفعولها أم لا.

هل علاج هرمون الحليب ينشط المبايض

عند وجود معدل هرمون الحليب بشكل طبيعي في جسم المرأة غير مرضعة فإن ذلك يساعد على تنظيم موعد نزول الطمث، وعندما تكون المرأة مرضعة فإن هرمون الحليب يجعل جسمها في حالة عقم بصورة مؤقتة لأن ذلك يكون ذو تأثير على نشاط المبيضين مما يتسبب في عدم انتظام نزول الطمث لفترة.

إقرأ أيضا:حبوب مارفيلون والجماع.. وكيفية الاستعمال

وفي حالة ارتفاع معدل هرمون الحليب في جسم المرأة نتيجة لتناول بعض الأدوية أو أي سبب آخر باستثناء تورم الغدة النخامية، فإن علاج هذه المشكلة لا يستغرق وقت طويل حيث من خلال تناول عدد من الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج، ومتابعة مستوى ارتفاع الهرمون من خلال التحليل بشكل طبيعي، وفي حالة وجود خلل في وظيفة الغدة النخامية المسئولة عن إفراز هرمون اللبن من الممكن أن يستغرق العلاج مدة طويلة، وذلك يجيب على تسأل هل حبوب هرمون الحليب ينشط المبايض.

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب

تسأل معظم النساء اللاتي يتعالجن من ارتفاع هرمون الحليب هل يمكن حدوث حمل خلال فترة العلاج؟ فكانت إجابة الطبيب المختص أنه من الممكن حدوث حمل كما تستطيع السيدة تناول علاج التنشيط مع هذه الحبوب، ولكن ينبغي عليك سيدتي تناول حبوب التنشيط عقب استشارة الطبيب المعالج لأنكِ تحتاجِ إلى إجراء سونار بشكل دوري لمتابعة التبويض.

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل

أوضح أحد الأطباء المختصين إجابة هذا السؤال أنه على الرغم من حدوث ارتفاع هرمون الحليب؛ فمن الممكن حدوث حمل ما دام تتم عملية الإباضة بشكل جيد، وتنزل الدورة الشهرية في مواعيدها حيث تتباين نسبة ارتفاع هرمون اللبن التي تؤثر على حدوث حمل من عدمه؛ فارتفاع هذا الهرمون في الجسم بنسبة بسيطة يمكن أن تحدث حمل، وتنقسم هذه النسب إلى:

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل
  • أن ارتفاع معدل هرمون الرولاكتين بكمية بسيطة تتراوح ما بين 20 -50 مل جرام على الرغم من تسببها في انخفاض نسبة الخصوبة، ولكنه قد يحدث حمل.
  • وفي حالة ارتفاع معدل هرمون الحليب في الجسم بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 100 مللي جرام فإن ذلك يتسبب في صعوبة حدوث حمل بنسبة كبيرة.

وفي النهاية متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب يكون عقب مداومة المرأة على تناول حبوب هرمون الحمل على مدار 30 يوم حيث تنشط المبايض، وتنتظم الدورة الشهرية ويحدث الحمل، وفي حالة حدوث الحمل ينبغي على المرأة التوقف عن تناول هذه الأدوية حتى لا تتسبب في أي مضاعفات للجنين.

السابق
اضرار المعسل الشيشة
التالي
سر طريقة عمل رز البشاور مثل المطاعم