Site icon عنوان

صفات انماط الشخصية

صفات انماط الشخصية

صفات انماط الشخصية

صفات انماط الشخصية، لكل شخص خصائص معينة تميزه عن غيره، وعلى الرغم من التشابه في الخصائص العامة لجميع الشخصيات بين الناس، فإن لكل شخص خصائص معينة تميزه عن غيره من أفراد المجتمع، حيث عمل علماء النفس بجد لدراسة مجموعة متنوعة من الشخصيات البشرية وصنفوها إلى أربع فئات رئيسية، أطلقوا عليها أنماط الشخصيات الأربعة.

العوامل المؤثرة بالشخصية

يتعامل علم الأعصاب البيولوجي مع العديد من العوامل البيولوجية التي تؤثر على عملية نمو الإنسان ونضجه، مما يؤثر على الشخصية بأكملها فيما بعد، ويتم تحديد العوامل البيولوجية الشخصية من خلال عاملين رئيسيين:

العوامل الوراثية (تأثير الوراثة)

تنتقل صفاتنا الوراثية إلينا من آبائنا من خلال خلايا دقيقة تربط أجسادنا بأجسام أسلافنا وأجدادنا، فكل شخص له أصله ووجوده نتيجة اتحاد هذه الخلايا الصغيرة (الحيوانات المنوية والبويضات)، نحن نرث هذه الصفات من كلا الوالدين بالتساوي، مما يعني أن كلا من الأب والأم لهما نفس القدر من الأهمية في نقل الصفات الجينية.

إقرأ أيضا:نموذج خطاب رسمي لشركة

العوامل الفسيولوجية

والتي تنقسم إلى:

أنماط الشخصية الأربعة

لا شك أننا صادفنا العديد من الشخصيات المختلفة في حياتنا، ولكل منها مزاياها وفروقها الدقيقة، ولكن هناك أربعة أنواع رئيسية من الشخصيات التي يمكنك الاعتماد عليها:

النمط الأول: الشخصية المتفردة وصفاتها

كيف نتعامل مع النمط المتفرد؟

إقرأ أيضا:كلام عن لمة الأهل

عند التواصل مع شخص ذي أسلوب فريد، يجب أن تبدأ بمناقشة النتائج، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في حثه على شراء منتج معين، فيجب أن تبدأ بمناقشة الفوائد التي يمكن أن يوفرها قبل أن تبدأ الحديث عن فوائد المنتج أو خصائصه.

النمط الثاني: الشخصية التحليلية وصفاتها

كيف نتعامل مع النمط التحليلي؟

عندما تتعامل مع شخص ينتمي إلى الأسلوب التحليلي ة، عليك أن تتحدث معه عن أصغر التفاصيل في أي موضوع، على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تقدم له منتجًا، فعليك التحدث بالتفصيل عن كل ما يتعلق به للمنتج مع الدليل والإثبات.

النمط الثالث: الشخصية التعبيرية وصفاتها

كيف نتعامل مع النمط التعبيري؟

يجب عليك اتباع طريقة التحفيز والمكافأة عند التعامل مع شخص معبر، وإذا كنت تريد أن تقدم له منتجًا معينًا مثل أحذية، فأخبره بمدى جمال ارتدائك لها، وكم تبدو رجليك جميلة معه.

إقرأ أيضا:أسماء رومانسية للزوج في الجوال بالانجليزي مع الترجمة

النمط الرابع: الشخصية الودية وصفاتها

كيف نتعامل مع النمط الودي؟

للتعامل مع شخص ودود، يجب أن تعامله بالدفء والحب، على سبيل المثال إذا كنت تريد إقناعه بشراء منتج معين، فعليك استخدام عبارات ودية، مثل أخبره لأنني أهتم بك لأنك صديق مقرب لي، لأنني أرى أن هذا المنتج سيكون مفيدًا.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على صفات انماط الشخصية، كما قدمنا لكم أيضًا العوامل المؤثرة بالشخصية، حيث أن لكل شخص له شخصية مختلفة عن الأخر وهذا ما تعرفنا عليه في المقال.

Exit mobile version