منوعات

اختبار البوصلة الشخصية

اختبار البوصلة الشخصية

اختبار البوصلة الشخصية، يمكن استخدام اختبار البوصلة الشخصية لمعرفة حقيقة وأسرار الصفات الخاصة، وهو اختبار تم إنشاؤه بواسطة عالما النفس ديان تيرنر وثيلما غريكو حيث يقوم على تقسيم الشخصيات إلى أربعة اتجاهات: الجنوب والشمال والشرق والغرب، وهذا كل ما تحتاج لمعرفته حول اختبار البوصلة الشخصية.

اختبار البوصلة الشخصية

هو اختبار طوره علماء النفس لتحديد وتحديد سمات الشخصية الأكثر تميزًا، ويعتمد هذا الاختبار بشكل أساسي على تقسيم أنواع الشخصية اعتمادًا على درجة العصبية وإدارة الموقف إلى أربعة اتجاهات رئيسية، يمكن مقارنتها باتجاهات البوصلة: وهي الشمال والجنوب والشرق والغرب.

يمثل كل اتجاه من الاتجاهات الأربعة مجموعة محددة من السمات، وهناك أشخاص لا ينتمون إلى اتجاه معين تجمع سمات شخصيتهم عدة اتجاهات، لكنها اتجاهات متسقة، مثل وجود اتجاه شمالي شرقي أو جنوب غربي.

اتجاهات الشخصية في اختبار البوصلة الشخصية

وفقًا لاختبار بوصلة الشخصية، يتم تقسيم الشخصيات إلى أربعة اتجاهات بناءً على سرعة الغضب ثم الهدوء.

الشخصية الجنوبية

صاحب هذه الشخصية لا يغضب بسرعة ومن السهل أن يجعله يشعر بالرضا ويستعيد هدوئه، كما أنه يمتلك العديد من الخصائص الأخرى، بما في ذلك الحركات البطيئة والميل إلى الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي والاسترخاء، ومن ناحية أخرى يسعى إلى بناء علاقات اجتماعية ويستمع بشكل أفضل إلى آراء الآخرين، كما أنه يتعاطف معهم ويظهر مرونة كبيرة في المحادثة معهم ويتجنب الاصطدامات والخلافات قدر الإمكان. كما أنه متفهم وصبور وكريم.

إقرأ أيضا:اخطار تواجه التنوع الحيوي البيئي

الشخصية الشمالية

من أبرز سمات هذه الشخصية السعي وراء الغضب والهدوء بسرعة قياسية فصاحبها عاطفي، ولكن في نفس الوقت نوع، لهذا من السهل أن تبتسم بعد الإجهاد، كما أنه مندفع ويفضل إكمال المهام في وقت قصير، لذلك قد تكون مخطئًا في بعض الأحيان، كما يتميز أيضًا بتفضيله للوحدة والضيق الاجتماعي والثقة بالنفس والرعاية والاستقلالية.

الشخصية الشرقية

وفقًا لاختبار البوصلة الشخصية تتميز الشخصية الشرقية بشعور نادر بالغضب، ولكن إذا حدث ذلك فليس من السهل على صاحبه استعادة الهدوء بسهولة وفي وقت قصير. في الوقت نفسه، كما يتميز بالدقة في أداء المهام ورفض الأخطاء الصغيرة والكبيرة، كما يحب الانتباه إلى التفاصيل واستخدام العقل والمنطق لتحليل الظروف والمواقف والمشكلات، كما أنه يتميز بالجدية في حل القضايا والميل إلى النظام، فضلاً عن الرغبة في تحمل المسؤولية بغض النظر عن نتيجة العمل المنجز.

الشخصية الغربية

ما يميز صاحب الشخصية الغربية هو الانفعال وعدم القدرة بسرعة على استعادة حالة الهدوء بعد ذلك، كما أنه يحب المغامرة رغم أن النتائج لا تحسب، كما أنه اجتماعي ويميل إلى تكوين العديد من الأصدقاء، ويمكنه القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت، ومن سماته استعداده للتضحية من أجل مصلحة الآخرين.

فائدة اختبار البوصلة الشخصية

  • يساعد هذا الاختبار النفسي على تجنب الأخطاء في الزواج والحياة الاجتماعية، ليجعلها أكثر فعالية وحيوية.
  • يساعد على تحديد الصفات الشخصية بدقة والتعرف على نقاط القوة والضعف من أجل تقوية الأولى والتخلص من الأخيرة.
  • يشجع على تحديد الأخطاء السلوكية المتكررة من أجل القضاء عليها.
  • يمكن لهذا الاختبار أيضًا تقييم العلاقات مع أشخاص آخرين، مثل الأقارب والصديقات وزملاء العمل.
  • يمكن أن يؤدي استخدام هذا الاختبار أيضًا إلى جعل العلاقات الزوجية أكثر هدوءًا واستقرارًا، فإذا علمت الزوجة مثلاً أن شخصية زوجها غربية أي أنه يغضب بسرعة، فلا بد من التصرف معه بهدوء وعدم إعلان المواجهة معه، والأفضل عدم انتقاده بشكل مباشر وصريح، بل الانتباه إليه بهدوء، كما أنه من الخطأ لها أن ترفع صوتها أثناء حديثها معه، ولا تستخدم القسوة كوسيلة للمناقشة معه، وهذا يساعد على تهدئته ويسهل الحوار معه، ويجعله أكثر مرونة ودبلوماسية، هذا هو السبب في أنه من المفيد جدًا استخدام اختبار البوصلة الشخصية.

بوصلة شخصية لفهم خصائص الشخصيات المختلفة

تختلف أنماط الشخصية اعتمادًا على الخصائص المختلفة لبيئة الشخص، سواء كانت البيئة الداخلية أو البيئة الخارجية، وهكذا فإن البوصلة الشخصية التي تفهم الخصائص المختلفة للإنسان تظهر أهم المواقف وكيفية حلها، وهي:

إقرأ أيضا:الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة او اللوحة السعودية 1442

أسلوب شخصية فريد

بعض الشخصيات فريدة من نوعها، وأشهرها:

  • توصف هذه الشخصية بأنها زعيم يحب السيطرة على الأشخاص من حوله سواء أكانوا من العائلة أم الأصدقاء أم في العمل.
  • تحب دائمًا أن تعد بفعل الأشياء بشكل صحيح وتحاول تجنب الأخطاء التي قد ترتكبها.
  • تحب تحقيق أهدافها، ولن تتردد الشخصية في اتخاذ قرارات مسؤولة.
  • إنها شخص حقيقي، لكن يمكن أن يؤثر ذلك على حياتها الاجتماعية لأنها لا تهتم بأي تفاصيل أو نتائج.
  • الشخص الصريح جدًا الذي لا يحب الكذب هو صريح جدًا.
  • يستخدم الأساليب والبراهين المنطقية لحل المشكلة.
  • قد لا تتمكن من إقناع وجهة نظر هذه الشخصية لأنها تحب أن تكون مستقلة عن وجهة نظرها.

شخصية تحليلية

هي شخصية تحب فهم كل ما يحصل حولها وفهم أدق التفاصيل، ومن بعض صفاتها الآتي:

إقرأ أيضا:صيغة خطاب للديوان الملكي لتسديد قرض بنك التسليف
  • تهتم الشخصية التحليلية بفحص كل شيء والتحقق من صحته.
  • يستغرق وقتا طويلا لإكمال عمله.
  • شخص ما يحب التفكير في كل شيء، لذلك قد يعاني من الوسواس القهري في العمل.
  • هي شخصية دائما ترفض كل شيء من حولها.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بخصوص اختبار البوصلة الشخصية، وقدمنا أيضًا اتجاهات الشخصية في اختبار البوصلة الشخصية و فائدة اختبار البوصلة الشخصية.

السابق
دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت
التالي
دعاء التوبة والاستغفار من مشاهدة المحرمات