الإسلام

ماذا يقال عند زيارة القبور دعاء زيارة قبر الميت

ماذا يقال عند زيارة القبور دعاء زيارة قبر الميت

ماذا يقال عند زيارة القبور دعاء زيارة قبر الميت، لم يترك الدين الإسلامي شيئًا في حياة المسلمين لم يتحدث عنه، وترك شيئًا يدل على ما يجب على المسلم فعله في حياته.

بغض النظر عما إذا كان متعلقاً بحياة هذا العالم وظروفه المختلفة فيه أو حتى في الدين والعمل من أجل الآخرة ومعرفة الدعاء الذي يقال عند زيارة المقابر.

دعاء دخول المقابر

إن زيارة القبور سنة مؤكدة مستندة إلى أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونقلها عنه أصحابه رضي الله عنهم، وعليه فجاءت الأدعية الصحيحة لزيارة القبور، ويجب أن نتلوها عند دخول القبور وزيارة الأحباء، وقد تم التعرف على هذه الأدعية بالاستعانة بحديث الشريف المتسق مع أصالتها، أي أن هذا الدعاء يقال عند مدخل القبور، ولا يشترط أن يكون للزيارة فقط.

دعاء دخول المقابر: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية”. رواه مسلم.

دعاء دخول المقابر الصحيح

الدعاء الذي يجب أن نقوله عند زيارة القبور ليس فقط في شكل واحد، بل في حديث آخر بشكل مختلف، لكنها لا تختلف تمامًا عما سبق ذكره، بل إن هذا الحديث يذكر  لإدخال القبور بنفس المحتوى ولكن بصيغة مختلفة، وما يميز الدعاء أعلاه عن هذا الدعاء هو درجة صحته، حيث تم العثور على الدعاء الأول في حديث موجود في كتاب مسلم وهو أدق من غيره.

إقرأ أيضا:بحث عن الصلاة

ما رواه ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: ” السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر”. رواه الترمذي وحسنه.

فضل زيارة المقابر

لم يأمرنا الحبيب مصطفى – صلى الله عليه وسلم – بعمل شيء في هذه الدنيا، إلا أن هذا العمل كان في مصلحة الإنسان وخيرته، بغض النظر عما إذا كان هذا النفع سينال له في حياته أو حتى بعد وفاته في المستقبل، أو حتى أن هذه المنفعة تعود على غيره، وأما زيارة القبور فيصل المنفعة على الجميع سواء الزائر أو المتوفى الذي عرضت عليه هذه الزيارة وهذا واضح من فضل زيارة القبور.

  • التذكرة بالموت: لأن زيارة القبور تذكرنا دائمًا بأن نهايتنا ستكون الموت، حتى لو كانت الحياة طويلة، لكن القبر هو ملاذنا الأخير وبيتنا حيث سنبقى جميعًا، لذا فإن الزيارة هي بمثابة تذكير بالموت، كما يقول خاتم الرسل في حديثه الشريف

«كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد في زيارة قبر آمنة؛ فزوروا القبور فإنها تذكر الموت».

  • التذكير بالآخرة: وهذا هو الغرض الأسمى من زيارة القبور.
  • الخشوع والتذلل إلى الله والتواضع: لأن زيارة القبور تساعد على تطهير الروح وتواضعها، وتذكيرك بأن الجميع سيدفن في التراب، مهما كانت قيمتهم في هذا العالم.
  • النفع الذي يعود على الميت: وهذا هو الأجر والثواب الذي يناله الميت إذا استغفر له زائر القبر أو صلى عليه كما نصت عليه السنة النبوية الشريفة.

آداب زيارة القبور من السنة

كما أمرنا الرسول الكريم “محمد بن عبد الله” بزيارة المقابر، فقد أمر الزائر – بعد أفضل الصلاة والسلام – باتباع مجموعة من الآداب والتعليمات التي يجب عليه التقيد بها حتى تكون زيارته صحيحة واتباعًا للسنة النبوية الشريفة، وآداب زيارة القبور جاءت من السنة على شكل عدة وصايا سلبية أو إيجابية، يجب مراعاة أي منها واتباعها، بينما جاءت أخرى على هيئة النهي والإنذار من الفعل.

إقرأ أيضا:حق الزوجة على زوجها وحق الزوج على زوجته
  • يكون هدف زيارة الأسوة بالرسول الكريم: هذا يشير إلى الخشوع والتذكير بالحياة والموت في المستقبل، وليس البكاء في ذلك الوقت.
  • الدعاء في اتجاه القبلة: أي أن يقف الزائر في اتجاه القبلة إذا استغفر للميت أو دعاه، لا في اتجاه القبر.
  • عدم الجلوس على المقابر: وهذا ما ثبته رسولنا الكريم في الحديث الشريف

قال رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم “لأن يجلس أحدكم على جمرة فتمزق ثيابه حتى تخلص إلى جلده، ‏خير له من أن يجلس على قبر”

  • عدم السير على المقابر بالنعال: ورسولنا الحبيب لو زار القبور لخلع نعليه كما ورد عنه – صلى الله عليه وسلم – ليرى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يمشي بين القبور في حذائه، فقال ” يا صاحب السبتيتين ألقهما” وأوضحوا سبب ذلك من خلال حقيقة أن النعال هي شكل من أشكال الترفيه، ويجب على زائر القبر أن يرتدي ملابس الحياء والرهبة.
  • عدم الالتزام بوقت لزيارة المقابر: وأثبت العلماء هذا الشرط بعد أن حدد الناس العاديون أيامًا معينة من الأسبوع كالخميس أو الجمعة فقط لزيارة القبور، وهي بدعة ونهي عن اتباعها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث تعرفنا على ماذا يقال عند زيارة القبور دعاء زيارة قبر الميت وفضل زيارة المقابر و آداب زيارة القبور من السنة.

إقرأ أيضا:أذكار المساء للاطفال
السابق
دعاء التوبة والاستغفار من مشاهدة المحرمات
التالي
صفات انماط الشخصية