الإسلام

دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت

دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت

دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت، هناك سنن وأفعال تحمي الإنسان من إزعاج الأحلام والتي يسميها الناس كوابيس، ومنها: “النوم على الوضوء، وتلاوة القرآن، وقراءة الأذكار قبل النوم، والنوم على الجانب الأيمن، والنوم ذاكر الله.

دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت

جاء رجل إلى النبي واشتكى له من الأهوال التي رآها في أحلامه حيث قال:

إذا أويت إلى فراشك فقل: أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون

وفي الرواية: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الدعاء لنقوله عندما ننام من الذعر”، وعلمها عبد الله بن عمرو لأحد أولاده الذين بلغوا أن يقولها وهو نائم.

الكوابيس

هي أحلام مزعجة تدفع النائم إلى يقظة قلقة مفاجئة وتؤدي إلى الأرق والخوف من النوم الذي يعاني منه كثير من الناس وخاصة الأطفال، فإن للكوابيس عدد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوثها، وفي المقابل لها عدد من العلاجات، من أهمها ذكريات ما قبل النوم والامتناع عن جميع أنواع الكحوليات.

إقرأ أيضا:دعاء التوبة والاستغفار من مشاهدة المحرمات

اذكار قبل النوم للتغلب على الكوابيس

  • اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا.

  • اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها.

  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ.

  • باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ.

  • إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ.

  • الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِي.

  • اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك.

  • اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وألجَأْتُ ظهري إليك وفوَّضْتُ أمري إليك.

  • الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.

  • اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

    إقرأ أيضا:حق الزوجة على زوجها وحق الزوج على زوجته
  • أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد.

  • رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.

أذكار النوم التي تطرد الشياطين المزعجة في المنام

المسلم يذكر الله ولا ينساه، ويذكره من الاستيقاظ إلى النوم، والأذكار لها تأثير واضح على الإنسان في حياته المادية والمعنوية، فهناك ذكريات خاصة بالنوم، بعضها يطرد الأرواح الشريرة، والبعض يهدئ القلب، والبعض يوقظ الذكريات، والبعض يزيد المكافأة ويخفف العبء.

النفث في اليدين وقراءة المعوذتين والإخلاص:

  • وكان أول ذكر للأذكار الذي انجذب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرقية في الليل، والنفث في كفيه وقراءة المعوذتين والإخلاص ثم المسح.

قالت عائشة رضي الله عنها: كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَة جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا، فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّات. رواه البخاري.

إقرأ أيضا:اذكار الصباح تسابيح كما ورد في السنة النبوية
  • والطريقة الصحيحة لتلاوة هذه الذكرى النبوية الشريفة التي تطرد الأرواح الشريرة هي أن يجمع العبد كفيه لينفخ فيها، ثم يقرأ عليها الإخلاص و المعوذتين ويمسح أكبر قدر ممكن من جسده من رأسه إلى قدمه وتتكرر هذه العملية ثلاث مرات.

أسباب الكوابيس

كوابيس القلق التي يعاني منها الشخص أثناء النوم لها عدة أسباب، وهي تتراوح ما بين العضوية، مثل انخفاض نسبة السكر في الدم، وارتفاع درجة حرارة الجسم أو انخفاضها، فضلاً عن الأسباب النفسية، بما في ذلك الخوف والقلق والتي قد يتعرض لها الشخص في وقت سابق وحلم يعود إلى التفكير في حالة الضغط النفسي الذي يتعرض له الكثير من الناس، والخلافات العائلية، ومشاكل العمل. من ناحية أخرى يعتبر تناول الكحول والمخدرات، وكذلك الإفراط في تناول الطعام قبل النوم، وخاصة الأطعمة الدهنية، وهي من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الكوابيس والأحلام المزعجة التي تظهرها.

آيات قرآنية تقال قبل النوم

  • قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.

  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.

  • قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ.

  • اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت، وقدمنا لكم اذكار قبل النوم للتغلب على الكوابيس و آيات قرآنية تقال قبل النوم.

السابق
صفات شخصية أنثى intp
التالي
اختبار البوصلة الشخصية