المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل

صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل

صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل من أكثر صيغ الخطابات التي تطلب من قبل الكثير من العاملين والموظفين لدى الشركات وجهات العمل المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

حيث أن كل موظف أو عامل في شركة يتم توثيق عقد عمل له بمدة محددة، وعند انتهاء هذه المدة إما أن تجدد الشركة العقد أو أن تخطر الموظف بعدم رغبتها في تجديد عقده.

صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل بصيغة صحيحة

من المعروف أن كل موظف في شركة ما انتهت مدة عقد العمل الخاص به فإنه يطلب من الشركة تجديد العقد له في حالة عدم تجديد الشركة له من تلقاء نفسها، ويتمثل طلب تجديد عقد العمل لأي موظف في شركة في كتابة خطاب ينص على رغبته ويتم تقديمه إلى مديره في الجهة التي يعمل بها، سواء كانت هذه الجهة شركة خاصة أو جهة عمل رسمية، كما يجب أن تكون صيغة العقد صحيحة ومستوفية لكل الشروط والبيانات المطلوب توضيحها في المكتوب.

ويتمثل النموذج الصحيح لخطاب تجديد عقد العمل في الشكل التالي:

إقرأ أيضا:استعلام عن خدمات مكتب العمل الالكتروني.. دليل شامل ومختصر 1443

التاريخ:………

اسم الجهة أو السلطة:……….

اسم الوظيفة:………

اسم القسم:……….

اسم الشركة:……..

عنوان الشركة :……….

عزيزي المدير،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اكتب إليكم خطابي هذا لأنني أرغب في معرفة إمكانية تجديد عقد العمل الخاص بي لدى الشركة، حيث أن مدة العقد عامين واقتربت هذه المدة من الانتهاء، لذا وددت أن أخطر سيادتكم برغبتي في تجديد عقد عملي، كما أعيركم انتباهًا أنني أحب هذه الوظيفة وأعمل بها على أكمل وجه، وأخلص لها كل الإخلاص، لذا أتمنى أن تقبلوا طلبي بالتجديد، وأنا في انتظار رد حضراتكم.

تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

الاسم:……..

رقم الهوية :…….

الوظيفة :………

رقم الجوال:…….

التوقيع:……..

نموذج بصيغة صحيحة لطلب تجديد عقد عمل

توجد أكثر من صيغة لخطابات تجديد عقد العمل وكلها تعتبر صحيحة إذا استوفت الشروط والقواعد المطلوبة، لذا يعد أيضًا من ضمن نماذج طلب تجديد عقد العمل النموذج التالي:

اسم الجهة:…….

الوظيفة:……

اسم القسم:……

اسم الشركة:……..

سيدي المدير،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أما بعد،

أتقدم إليكم بفائق الاحترام برغبتي في تجديد عقد عملي، لأنه من المقرر أن تنتهي مدة عقد العمل الخاص بي خلال أيام، حيث أنني أعمل في منظمتكم منذ تاريخ …….. أي ما يقرب ثلاثة أعوام، كما أود إخبار حضراتكم بأنني قد استمتعت كثيرًا في العمل لديكم، كما أنني قد استوفيت كل شروط التجديد المطلوبة منذ انضمامي للعمل، لذا أرجو أن تقبلوا طلبي بتجديد العقد، وفي انتظار رد سيادتكم.

إقرأ أيضا:صيغة خطاب موجه للسفارة

الاسم:………..

رقم بطاقة الهوية:……..

رقم الهاتف:……….

الوظيفة:……….

التوقيع:……..

ماهية عقد العمل

يعتبر عقد العمل صياغة قانونية لاتفاق تبادلي يتم إبرامه بالتراضي بين طرفين هما الموظف والمدير أو صاحب العمل، كما أن عقد العمل من ضمن العقود الملزمة للطرفين أي يجب أن ينتج أثره بالنسبة للطرفين، ويتمثل العمل فيه بتقديم خدمات من قبل الموظف أو العامل أو الأجير لقاء حصوله على أجر مادي، ويتم الاتفاق على الأجر، والمدة في بنود تكتب في العقد ويوقع عليها الطرفين.

كما يتم كتابة هذا العقد حتى يضمن كل طرف الحق المباح له، خاصةً العامل أو الموظف فهو بمثابة الشق الضعيف، لذا قد وضع قانون العمل في المملكة السعودية بعض الشروط والمتطلبات التي يجب توافرها في عقد العمل حتى يكون صحيحًا وعادلًا وحتى ينتج أثره القانوني.

شروط كتابة تجديد عقد العمل

عند كتابة تجديد عقد عمل للموظف أو العامل في شركة ما ينبغي توافر عدة شروط أو متطلبات ، وتتمثل شروط كتابة عقد العمل أو عقد التجديد في:

  • يجب أن يكون العقد متضمنًا أركان هامة منها الإيجاب والقبول من كلا الطرفين.
  • ضرورة احتواء العقد على بعض البيانات الهامة والبديهية مثل اسم الموظف أو العامل في أسفل الورقة المتضمنة للعقد الذي يتم تجديده.
  • يجب أن يحتوي العقد على خانتين فارغتين للتوقيع، خانة يوقع فيها الموظف، وخانة يوقع فيها المدير أو صاحب العمل.
  • الحرص على وجود فترة كافية بين التاريخ الذي ستنتهي فيه مدة العقد وبين موعد التجديد وذلك حتى يستطيع الموظف ترتيب أولوياته ومسؤولياته.
  • في حالة عدم تجديد الشركة العقد للموظف من تلقاء نفسها وقام الموظف بكتابة خطاب يطلب فيه تجديد عقده، يجب في هذه الحالة إرسال الإخطار للمدير أو صاحب جهة العمل، بالإضافة إلى ضرورة الموافقة على طلب الموظف عن طريق كتابة إخطار بالموافقة على التجديد وإرساله للموظف.
  • ضرورة كتابة كافة البيانات اللازمة مع مراعاة عدم وجود صيغ غير مفهومة في مضمون العقد أو البنود.
  • قبل التوقيع ينبغي قراءة كل الشروط المكتوبة والبنود والملحقات التي ترفق بالعقد إن وجدت.

صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل بصيغة صحيحة للموظف أو العامل في شركة، والذي اقتربت نهاية مدة عقد عمله، ويرغب بالتجديد بسبب حبه لوظيفته وإخلاصه لها وتفانيه فيها، لذا يجب أن يقوم الموظف بكتابة خطاب يطلب فيه من صاحب العمل التجديد بصيغة مفهومة وواضحة على أن يكون مستوفيًا كافة المتطلبات والشروط.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة الداخلية 1442
السابق
صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة
التالي
صيغة خطاب تظلم ترقية