المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة

صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة

صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة لمن يواجهون صعوبة في دفع إيجار العقار القاطنين به داخل المملكة العربية السعودية نظرًا لصعوبة الظروف الاقتصادية في البلاد.

ويتم تقديم هذا الخطاب حتى يحصل الشخص على تخفيض القيمة الإيجارية للعقار أو الشقة من المالك ليتمكن من دفع مستحقات الإيجار لمالك العقار، ويعد هذا الخطاب من أكثر الخطابات المتطلبة من قبل المواطنين المستأجرين للعقارات خاصةً الشقق.

صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة بصيغة صحيحة

تأتي صيغة الخطاب الذي يطلب فيه تخفيض القيمة الإيجارية على شكل معين، ويتمثل هذا الشكل في النموذج التالي:

أخي الكريم ……… مالك الشقة رقم ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مع اقتراب موعد دفع المستحقات الإيجارية للشقة التي قمت بايجارها منكم، أتوجه إليكم ببالغ الأسف وبسبب الظروف الإقتصادية والظروف المالية الصعبة التي أمر بها، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار، أطلب منكم تخفيض القيمة الإيجارية بنسبة ….. حتى أتمكن من تسديد المبلغ في الموعد المقرر، وأفيدكم بأنني على التزامي الكامل بكل البنود التي سجلت في عقد الإيجار خلال اتفاقنا.

إقرأ أيضا:نموذج لائحة اعتراضية على حكم زيارة

مقدم الطلب المستأجر :……..

رقم بطاقة الهوية الوطنية :…….

نموذج صيغة خطاب طلب تخفيض إيجار شقة

تختلف نماذج الخطابات التي يتم فيها عرض طلب تخفيض إيجار شقة، ومن هذه النماذج الشكل المرفق التالي :

الأخ صاحب الشقة التي أقطن فيها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أود أن أشكركم على حسن تعاملكم معنا وكرمكم وضيافتكم الكريمة لنا، بالإضافة إلى تحملكم كل هذه الفترة، ومساعدتكم لنا على تحمل صعاب الحياة وظروفها القاسية فأنتم نعم الناس خلقًا، وهذا ما دفعني إلى كتابة طلبي هذا بأن تعيدوا النظر في قيمة إيجار الشقة التي قمت بايجارها منكم وأن تقوموا بخفض المبلغ المقرر للإيجار لسوء ظروفي المالية وحتى أستطيع دفع الإيجار في الموعد المحدد، وأقر بأنني سوف أظل ملتزمًا بكافة البنود التي ذكرت في اتفاقية عقد الإيجار، وخالص الشكر لكم.

مقدم الطلب المستأجر:

رقم الهوية الوطنية:

صيغة خطاب طلب رسمي لتخفيض قيمة إيجار شقة

قد يأتي خطاب طلب تخفيض إيجار شقة موجهًا إلى جهة رسمية تقدم وحدات سكنية مؤجرة مثل الشقق، ومن أمثلة نماذج هذا الخطاب ما يلي:

التاريخ ………

السيد الأستاذ/ …………….

تحية طيبة مقدمة لحضراتكم/

إقرأ أيضا:رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول

أنا المواطن …….. المقيم في ………..ناحية …….. مركز…… محافظة ……

وأرجو من معاليكم التفضل بالموافقة على التظلم الذي ينص على خفض القيمة الإيجارية بالشقة التي أقطن فيها والمسجلة برقم ………….

وذلك للأسباب التالية:

………………………………………………..

……………………………………………….

………………………………………………

وأفيد حضراتكم بأنني مستعد لدفع كامل السوم المقررة.

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

توقيع طلب المقدم: ….

التاريخ/ …/…/…

كيفية كتابة خطاب طلب تخفيض قيمة إيجار شقة

يمكن لأي شخص أن يكتب خطاب يتضمن طلب لتخفيض قيمة إيجار الشقة التي يسكن فيها عن طريق عدة خطوات تتمثل في:

  • بدء الخطاب بكلمة افتتاحية كلاسيكية تخص المرسل إليه مثل أخي الفاضل وإذا كان الخطاب مرسل لجهة حكومية يتم كتابة التاريخ الذي حرر فيه الخطاب أولًا، ثم كتابة كلمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • الدخول في الموضوع مباشرة مع مراعاة توضيح الكلمات حتي تصل بالمعنى المبتغى للقارئ، ويجب أن يكون مضمون الموضوع عبارة عت صياغة طلب لتخفيض الإيجار باحترام.
  • ذكر بعض البيانات العامة مثل العنوان بالتفصيل ورقم الشقة إذا كان الخطاب مرسل إلى جهة حكومية مختصة بالعقارات.
  • ضرورة ذكر الأسباب التي من أجلها يطلب المستأجر من المالك تخفيض السعر، وإذا كان المرسل إليه الخطاب جهة حكومية فيجب سرد الأسباب بوضوح واحدًا تلو الآخر.
  • توضيح بعض البيانات العامة وكتابتها مثل كتابة رقم الهوية الوطنية إذا كان المستأجر مواطن سعودي، وإذا كان المستأجر مقيم في المملكة العربية السعودية فيجب كتابة رقم هوية الإقامة، مع ضرورة ذكر الجنسية وهذا في حال ما إذا كانت الجهة المرسل إليها الخطاب جهة حكومية.
  • يجب أن يكتب المرسل النسبة المراد تخفيضها من القيمة الإيجارية للشقة التي يستأجرها.
  • كما يجب أن يتضمن الطلب إقرار من المرسل بأنه سوف يلتزم بكافة البنود والمواد التي تنصها الاتفاقيات بين المالك والمستأجر، والتي قد سجلت في عقد الإيجار الخاص بالوحدة السكنية.
  • يجب أن تضمن نهاية الخطاب على عبارة من العبارات الاختتامية التي توحي بالاحترام، خاصةً إذا كانت الجهة حكومية.
  • ينبغي بعد كتابة العبارة أو الجملة الاختتامية أن يقوم المرسل بكتابة توقيعه الخاص به.
  • بعد كتابة التوقيع يجب أن يكتب المرسل التاريخ الذي قام بتحرير الخطاب فيه مع مراعاة ذكره بالتفصيل عن طريق كتابة اليوم والشهر والسنة.

صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة بصيغة صحيحة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع قيمة إيجار وحداتهم السكنية خاصةً الشقق داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب تدهور الحال الاقتصادي خاصةً بعد انتشار فيروس كورونا وتداعياته، حيث أصبح من الشاق على المواطن السعودي المستأجر تلبية احتياجاته واحتياجات منزله.

إقرأ أيضا:رابط منصة مدرستي العوده للمدارس
السابق
تجربتي مع كبسولات فيتامين e للوجه والبشرة
التالي
صيغة خطاب طلب تجديد عقد عمل