المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب دعوة زيارة عمل

صيغة خطاب دعوة زيارة عمل

صيغة خطاب دعوة زيارة عمل لكل من يريد إرسال دعوة تتضمن زيارة عمل ما، وقد تكون دعوة لزيارة عمل في شركة من الشركات أو قد تكون دعوة رسمية لزيارة عمل في شركة تابعة للجهات الحكومية.

قد يواجه البعض صعوبة في عند كتابة هذا الخطاب أو المعروض بصيغة صحيحة، ولكن يمكن كتابته ببساطة وسهولة كما سنعرض لكم في هذا المقال.

صيغة خطاب دعوة زيارة عمل بصيغة صحيحة

يرغب الكثير في تقديم خطابات رسمية تتضمن زيارة عمل إلى شركة ما أو جهة حكومية معينة ويجب أن تأتي هذه الخطابات بهيئة كتابية معينة تتمثل إحداها في النموذج التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد ……..

إلى السيد الكريم/………

تحية طيبة وبعد……..

المحتوى الذي يتضمنه الخطاب (دعوة عمل).

لكم جزيل الشكر والتقدير

مرسلة لسيادتكم من /…….

التوقيع أو الختم /……..

التاريخ /…../…./….

نموذج خطاب رسمي لدعوة عمل

قد يريد الكثير من الناس إرسال خطابات رسمية لأي جهة من الجهات سواء كانت شركة أو جهة حكومية

إقرأ أيضا:العنوان الوطني استعلام خريطة

ويأتي النموذج التالي موضحًا شكل الخطاب الرسمي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي السيد /……

بعد التحية……

مضمون الخطاب الرسمي (دعوة عمل)

أخيرًا، شكرًا جزيلاً لك كتابةً على حضورك.

مرسلة إليك من /……..

التوقيع أو الختم /…….

التاريخ /…./…../…..

طريقة طلب زيارة عمل

قامت وزارة الخارجية السعودية بالمملكة بطرح منصة إلكترونية تحت مسمى منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، وتعمل هذه المنصة على تقديم بعض الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ومن ضمن خدماتها أنها توفر خدمة لطلب زيارة عمل إلكترونيًا.

ويتم الطلب عن طريق الخطوات التالية :

  • الدخول على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية من خلال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية.
  • كتابة البيانات المطلوبة التي سيتم عرضها على المنصة مثل اسم الشركة أو صاحب العمل، والنشاط، وعنوان صاحب الشركة، ورقم الجوال، والهاتف، بالإضافة إلى تسجيل بيانات الهوية ورقم السجل التجاري.
  • الحرص على أن يتم إدخال أسماء الأفراد الذين يحملون جنسيات أجنبية غير جنسيات الدول العربية بالأحرف اللاتينية وأن تكون أسمائهم مطابقة لجوازات السفر الخاصة بهم.
  • يجب تسجيل طلب الزيارة إلكترونيًا من خلال الغرفة التجارية، والحرص على متابعة نتيجة الطلب بشكل متواصل من خلال المنصة على موقع الوزارة الخارجية السعودية.

كيفية كتابة خطاب رسمي إلى جهة حكومية

هناك بعض التعليمات العامة التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب رسمي يتضمن دعوة عمل ومقدم إلى جهة عمل حكومية، وتتمثل هذه التعليمات فيما يلي:

إقرأ أيضا:رابط نظام موارد وزارة الصحة خدمة مديري 1442 عبر البوابة الإلكترونية
  • العنوان الخارجي: يجب كتابة عنوان مرسل الخطاب مع ضبطه بشكل كامل من خلال تحديده بالتفصيل وكتابته خارج الخطاب، ومراعاة أن يكون الاسم في الأعلى، وترتيب البيانات عن طريق كتابة اسم الشارع أو رقمه أولًا، ثم كتابة اسم المدينة التابع لها، وفي حال إرسالها من قرية يجب كتابة اسم القرية ثم المدينة التابعة لها القرية.
  • التاريخ الداخلي: يجب كتابة التاريخ خارج الخطاب في الأسفل من جهة اليسار، مع مراعاة كتابته كاملًا بنفس الترتيب ، اليوم / الشهر / السنة.
  • العنوان الداخلي: يجب أن تتم كتابة عنوان المرسل إليه داخل الخطاب، وقد يكون المرسل إليه جهة حكومية أو هيئة رسمية مع مراعاة ترك الفجوة الداخلة بين العنوان الداخلي والكلام المكتوب في الخطاب.
  • التحية: يجب أن يتضمن الخطاب في بدايته على تحية تمهيدية تكتب في خلال سطرين تحت العنوان.
  • محتوى الخطاب: كتابة المضمون الذي يرغب المرسل في كتابته والذي يتعلق بدعوة عمل لجهة حكومية، مع مراعاة توضيح محتوى الخطاب بالتفصيل وعدم إسقاط أي نقط هامة للذكر، ويتم كتابة المضمون بعد التحية المكتوبة.
  • الوضوح: الحرص على أن تكون الكتابة بأسلوب واضح وبسيط مع ترتيب العناصر وذكرها بسلاسة، مع مراعاة المسافة بين كل كلمة وأخرى ومسافة بين السطور خاصةً إذا كان الخطاب يكتب باليد.
  • الجمل الختامية: يجب على كاتب الخطاب أن يذكر في نهاية الخطاب جمل اختتامية يتضمن محتواها كلمات للامتنان والاحترام، ليساعد هذا في النظر للخطاب وقراءته بعناية.
  • التوقيع أوالختم أو الشعار: بعد كتابة مضمون الخطاب والجمل الختامية يجب أن يوقع المرسل على الخطاب في أسفل الورقة مع وضع الختم أو الشعار الرسمي، مع مراعاة وجود ٣ أسطر فراغية.
  • التاريخ الأخير: يجب بعد الانتهاء من كتابة الخطاب كاملًا أن يكتب المرسل التاريخ الذي قام بتحرير الخطاب فيه مع مراعاة ذكر يوم الأسبوع وكتابة التاريخ بصورة كاملة من خلال ذكر اليوم والشهر والتاريخ.

وختامًا تعد صيغة خطاب دعوة زيارة عمل من أكثر الصياغات المطلوبة التي يبحث عنها الأشخاص الراغبين في إرسال خطابات رسمية وغير رسمية تنص على زيارة عمل لشركة ما أو جهة حكومية داخل المملكة العربية السعودية والتي قامت وزارة خارجيتها بتقديم خدمة إلكترونية يمكن من خلالها طلب الزيارة بمنتهى السهولة والوضوح

إقرأ أيضا:مكتب العمل استعلام عن وافد برقم الاقامة او الحدود 1442
السابق
صيغة خطاب إلى من يهمه الأمر
التالي
أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب