اللغة العربية

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم الذي يعتبر عماد العملية التعليمية، والمربي الأول للنشء منذ الصغر حتى الكبر؛ لأن الأطفال يقضون معظم يومهم معه داخل وخارج الفصول المدرسية، فمن خلال خطبة محفلية قصيرة عن المعلم نقدم له جزيل الشكر والعرفان على ما يبذله من مجهود سواء لتوصيل المادة العلمية أو لتربية الأطفال أخلاقيًا أو أدبيًا.

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم

بسم الله والحمد لله، والسلام على أشرف النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أخرج الأمة من ظلام الكفر إلى نور الإيمان، أما بعد؛

إن العلم هو الأساس الذي تنشأ عليه الدول حضارتها وتعتمد عليه في تقدمها، فالإنسان يحصل من العلم المعلومات والمهارات التي يحتاج إليها في حياته العلمية والعملية مما يجعله ذو قدرة كبيرة في معرفة حقوقه وواجباته، وذو معرفة للمطالبة بها.

ولا يستطيع أي إنسان أن ينال هذه المعلومات إلا من خلال المعلم، فهو المصباح الذي يضيء له الطريق المظلم، والذي يرشده إلى الطريق الذي ينبغي عليه أن يتبعه، وللمعلم فضل كبير على جميع طلابه حيث نظم أمير الشعراء أحمد شوقي أبيات من الشعر لتبجيل دور المعلم

إقرأ أيضا:القوانين الصفية للابتدائي ورياض الاطفال

قم للمعلِّم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا

ومن خلال هذه الأبيات يؤكد الشاعر على أهمية دور المعلم وعظمته لأنه جعل مكانته قريبة من دور الرسول الذي يهدي الناس إلى الله، ويخرجهم من طريق الضلال إلى الهدى من خلال رسالته العظيمة، فالمعلم يربي الأجيال على الأخلاق الحميدة وحب الوطن، وجميع الصفات الطيبة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان ليكون ذو فائدة لنفسه وأسرته ووطنه.

وختامًا اليوم نحتفل سويًا بيوم المعلم لنقدم له الشكر والتقدير لجميع الأساتذة الأجلاء، والمعلمين الأفاضل الذين بذلوا كافة طاقاتهم وجهدهم لتوصيل العلم للطلاب؛ لذلك نطلب من الله عز وجل أن يمن عليهم بالثواب مقابل عملهم الصالح الذي ينفع الإنسان.

خطبة محفلية قصيرة جدًا عن المعلم

بسم الله على كل شيء والصلاة والسلام على أشرف المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ال وصحبه أجمعين وبعد:

اعزائي الطلاب نحن اليوم نعزز فضل المعلم ومكانته في المجتمع، فهو اللبنة التي تبني عليها الأمم بعد دور الأم، فالمعلم يعزز القيم والأخلاق التي تغرسها الأم في أبنائها، فيصبح لهم قدوة حسنة يتبعون هذه الأخلاق على الدوام في جميع مراحل حياتهم.

فالمعلم يمثل الأب الروحي لطلابه لأنه يعلمهم العديد من الأمور التي تعونهم على مواجهة صعوبات الحياة والعمل على تطوير أنفسهم ومجتمعاتهم كما أنه يصنع أجيال المستقبل من خلال ما يغرسه فيهم من أخلاق وقيم ومسئولية وحب الوطن، ويشجعهم على بناء المجتمع.

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين هـ سيلينيوم للغنم

وفي النهاية أن مهنة المعلم من أصعب المهن على الإطلاق وأهمها، لأن المعلم يبذل جهد وطاقة كبيرة سواء نفسيًا أو بدنيًا كما أنه أساس تقدم المجتمع وتطوره؛ لذلك يجب علينا أن نحفز ونشجع المعلم، وأن نهيئ له بيئة ملائمة ليكون شخص فعال ومبدع لتوصيل رسالته التربوية.

خطبة محفلية قصيرة عن مكانة المعلم

يحتفل العالم في 5 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمعلم، لذلك سوف نحتفل مع طلابنا بهذا اليوم من خلال خطبة محفلية قصيرة من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم، وهي:

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق البرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه الكرام، وأما بعد.

أخواتي الأعزاء، اليوم نحتفل معكم بعيد المعلم الذي نستعرض فيها فضل المعلم، ونقدم لهم جزيل الشكر والعرفان لجميع المعلمين في كل التخصصات؛ فالمعلم هو الأب الروحي لجميع الطلاب لأنه قبل تعليمهم العلوم الأساسية يعلمهم الأخلاق والقيم الحميدة.

فالمعلم يعيش مع الطالب فترة أطول من الفترة التي يعيشها مع أهله، فمن خلالها يساعده على تحصيل العلم والأخلاق الحميدة مما يجعل شخصيته قوية قادرة على تخطي صعوبات الحياة والتغلب عليها، فالمعلم هو المسؤول الأول عن تخريج كافة المهن والحرف التي تعمل على تطوير المجتمع وتقدمه.

وختامًا ينبغي علينا أن نتذكر أن المعلم ذو فضل كبير على طلابه الذين يجب عليهم أن يقدموا له الشكر والتقدير عرفانًا بمجهوده.

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن التعاون بين الاب والابن

خطبة محفلية عن دور المعلم

بسم الله والصلاة والسلام على النبي الأمي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والسلام على أهله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين، وبعد:

نحتفل معكم بيوم المعلم، ففيه نكرم معلمينا الأفاضل ونذكر دورهم البارز في جعل حياتنا بأفضل حال، فأي إنسان قد تعلم على يد معلمه العديد من الصفات الحميدة، والأخلاق الحسنة لأنهم المثال الحسن الذي نحتذي به، فهم علمونا كيف نتخطى صعاب الحياة من خلال التفكير والتدبير، ومنحونا المعرفة.

ولهذا نحن نتقدم لهم خلال اليوم بأفضل الأمنيات، وطالبين من الله عز وجل أن يمدهم الصحة والعافية ليستطيعوا تكملة الطريق، وتعليم أجيال جديدة تعتمد عليهم في تحصيلهم العلمي والأخلاقي.

وفي النهاية خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم توضح لنا الدور الكبير الذي يلعبه المعلم في حياة طلابه من حيث تحصيلهم العلمي، وتعليمهم الأخلاق والقيم الحميدة التي تستمر معهم خلال مراحل حياته المختلفة.

السابق
صيغة خطاب شكوى للمحكمة بصيغة صحيحة
التالي
خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة