المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب شكوى للمحكمة بصيغة صحيحة

صيغة خطاب شكوى للمحكمة بصيغة صحيحة

صيغة خطاب شكوى للمحكمة بصيغة صحيحة لكل من يتوجه بشكواه لاجئًا للقضاء ليظفر بحقه، ويتم تقديم خطاب الشكوى أو معروض الشكوى عن طريق كتابة بعض العناصر الهامة والعبارات الضرورية بصيغة صحيحة تتنوع بين صياغة قانونية سليمة وصياغة لغوية خالية من الأخطاء، سواء كانت الشكوى المقدمة إلى المحكمة مدنية أو عسكرية وسواء كانت المحكمة.

صيغة خطاب شكوى للمحكمة بصيغة صحيحة

تأتي صيغة خطاب الشكوى متمثل في ذكر بعض العناصر، مثل تبجيل القاضي ثم كتابة السلام، ونواصل بكلمة أما بعد ثم نقوم بعرض الشكوى، كالآتي في هذا النموذج:

سيادة القاضي/ حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نقوم بعرض نوع الشكوى، ولنفترض أنها (لائحة دعوى).

أقوم بتقديم ادعاء على صندوق التنمية العقاري ب……….. حيث أني تقدمت إلى المدعى عليه بطلب قرض عقاري، وقد تم قبول طلبي المقدم بتاريخ .. /.. /… م.

وبعد مدة انتظار تقدر ب….. سنة صدرت لي الموافقة عليه برقم 0/0000/00/00 بتاريخ ../../..مصرف القرض العقاري ومقداره 500.000 جنيه مصري، وقد قمت بطلب للمدعي عليه بصرف القرض ورفض طلبي دون وجه حق.

إقرأ أيضا:صيغة نموذج شهادة خبرة جاهزة  

المطلوب: نرجو من سيادتكم التفضل بإلزام المدعى عليه بصرف القرض الصادر لي، ولفضيلتكم خالص شكري وتقديري.

المدعي:

الاسم:

الرقم القومي:

رقم هاتف:

التوقيع:

كيفية كتابة الشكوى للمحكمة

يلجأ العديد من الأشخاص لتقديم شكوى معينة لذا عليهم الذهاب لمراكز الشرطة أو المحكمة ويفضل لو أن الشكوى تكتب عن طريق محامي، ويأتي كيفية كتابة الشكوى في النقاط التالية:

  • ذكر اسم المشتكي إليه أو المدعى عليه مع اللقب الرسمي.
  • كتابة اليوم والموافق له من التاريخ، مع كتابة الساعة.
  • كتابة موضوع عنوان لموضوع الشكوى.
  • ذكر الجهة المعنية بالشكوى المتمثلة في اسم المحكمة.
  • يتم كتابة مضمون الشكوى بالتفصيل مع مراعاة الأخطاء.
  • ومن ثم يتم ذكر المطلوب أو الطلب الموجهة بسببه الشكوى حسب الحالة سواء بالإلزام أو بالمنع.
  • ذكر التوجيه المتمثل في المسؤول الذي سيتم تقديم التظلم أو الشكوى له.
  • كتابة اسم الشخص المشتكي أو المدعى عليه مع كتابة رقمه ومكان إقامته.
  • وفي نهاية العريضة يتم ذكر اسم الرئيس المقدم إليه معروض الشكوى مع توقيعه والتاريخ المسجل للشكوى.

نصائح عند كتابة الشكوى للمحكمة

تأتي أهمية القضاء في المجتمع بدور كبير في تقديم العدل والمساواة بين أفراد طبقات المجتمع فيتمثل دور القضاء في إرجاع كل الحقوق لأصحابها كما يقوم بالفصل بين النزاعات والقضايا التي تحتاج إلى حكم قضائي عاجل عن طريق إرسال الشكاوي إلى المحاكم المختصة بكل مجال من المجالات المختلفة، كما تختص كل محكمة من هذه المحاكم بالنظر في الدعاوي التي تتخصص فيها المحكمة.

إقرأ أيضا:نموذج اختبار ستيب PDF مع الحل تجريبي 2021/2022

وتأتي كتابة الشكوى عم طريق بعض النقاط التالية:

  • تقدم الدعوى أو الشكوى لمحكمة معينة وتأتي على حسب اختصاص المحكمة حيث يجب أن يتوافق مضمون أو موضوع الدعوى المقدمة مع الاختصاص الرسمي للمحكمة.
  • مراعاة كتابة الشكوى بأسلوب كلامي مختصر ومفيد مع مراعاة الصياغة اللغوية النحوية والشكلية، بالإضافة إلى الصياغة القانونية.
  • يجب ذكر المدعى عليه سواء كان شخصًا أو جهة حكومية أو جهة عسكرية.
  • مراعاة ذكر التاريخ بصورة صحيحة والأرقام المرفقة في الشكوى من أرقام مبالغ أو أرقام تصريحات.

صيغة صحيحة لمعروض شكوى للمحكمة

يتم تقديم شكاوي ومعروضات كثيرة لمختلف المحاكم في مصر وأنحاء العالم، ويمكن أن تتنوع الشكاوي من شكاوي رسمية أو شخصية أو مدنية أو عسكرية أو غيرها من الشكاوي الأخرى التي يلجأ الأشخاص للادعاء عن طريقها سواء ادعاء مباشر أو ادعاء غير مباشر آميلن من القضاء بالنظر في أمرهم وإنصافهم وتحقيق مطلبهم. ويتم تقديم الشكاوي لتجنب المشاكل التي قد تحدث بين الأفراد داخل المجتمع بسبب النزاعات المختلفة التي من الوارد أن تحدث سواء في البيت أو العمل أو في جهة حكومية.

ويأتي مثالًا لمعروض شكوى صحيح ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس مجلس القضاء الأعلى الموقر

إقرأ أيضا:نموذج بور الذري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: دعوى قضائية

مقدمة لسيادتكم القاضي /….. الدرجة/………

جهة العمل :………  المقيم/…….

حيث أنني أعمل بمحكمة………… ،وقد طلبت في من خلال استمارة رغبات نقل قدمتها إلى محاكم /……. ،………… ،…………… ، وفقًا لقواعد النقل المعتمدة من مجلس القضاء الأعلى الموقر نظرًا لظروفي الاجتماعية وما تحمله ضرورة الإقامة مع أسرتي.

بيد أنه عن مطلعة الجزء الثاني من الحركة القضائية تبين عدم تلبية أي من الرغبات سالفة البيان حيث تم نقلي للعمل بمحكمة…….. مع عدم مراعاة الظروف الاجتماعية التي أمر بها ورغم وجود الأسباب الكافية للنظر والموافقة على رغباتي.

لذلك..

ألتمس من مجلسكم الموقر قبول التظلم ونقلي للعمل بأي من المحاكم التي قد ذكرتها في الاستمارة إرسالها والتي توضح الرغبات سالفة البيان، وهي على الترتيب محكمة……. ،محكمة…….. ،محكمة……..

وتقدموا سيادتكم بقبول فائق الاحترام والتقدير.

صيغة خطاب شكوى للمحكمة بصيغة صحيحة تتم لتقديم الدعاوي والشكاوي والتظلمات بمختلف أنواعها إلى المحاكم المختصة بنوع كل دعوى أو شكوى، حيث يعمل القضاء على تحقيق المساواة والعدل بين المواطنين في حال ما أغلقت في وجوههم كل الأبواب، لابد من اللجوء للقضاء لحل النزاع القائم.

السابق
كلام عن لمة الأهل
التالي
خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم