المملكة العربية السعودية

نموذج صيغة خطاب شكوى رسمي

نموذج صيغة خطاب شكوى رسمي

نموذج صيغة خطاب شكوى رسمي، والتي يمكنك استخدامها لإرسال خطاب شكوى لأي طرف تريده، حيث يكون نموذج خطاب الشكوى أحد النماذج التي يحتاجها الكثير من الناس للشكوى والشكوى من حل أو شيء واجهوه في ممارستهم أو حياتهم اليومية.

ولهذا السبب سنخصص لك هذه المقالة للتحدث عن نموذج خطاب شكوى رسمي.

ما هو خطاب الشكوى

يعرف خطاب الشكاوى بأنه احد الطرق القانونية التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لإظهار ما عانوه من ظلم أو عدوان، بحيث يتقدم المشتكي بشكوى إلى السلطة المختصة، وعند كتابة هذه الشكوى، يجب أن يكون على دراية بالقواعد الصحيحة والمعتمدة لكتابة خطاب الشكوى هذا، حيث يجب اتباع قواعد كتابة خطاب الشكوى حتى يتم أخذ شكواك في الاعتبار وتصحيحها ومعاقبتها.

صيغة نموذج خطاب شكوى

عند كتابة خطاب شكوى يرجى مراعاة الكتابة بالصيغ الصحيحة، وهنا الصيغة المعتمدة والصحيحة لنموذج خطاب شكوى صحيح خالي من الأخطاء حيث إنه سيساعدك في العثور على طلبك من قبل الجهات المختصة ومحاسبة المعتدي وظلمه ومحاسبه الشخص المسؤول:

إقرأ أيضا:اشتراطات التسجيل الالكتروني لحجاج الداخل 1442
  • كتابة اسم الكيان القانوني الموجه إليه خطاب شكوى جدية مع مراعاة التهجئة الواضحة والصحيحة لاسم الكيان القانوني.
  • ثم اكتب اسم الشخص الذي قدم الشكوى ضده تم الإساءة اللفظية أو الوقائعية أو الإساءة، مع مراعاة أهليته القانونية الشخصية، وإدراج رقمه الوطني، وتاريخ الميلاد، والعنوان الكامل، ورقم الهاتف المحمول وطبيعة عمله.
  • اكتب اسم الجاني المتهم مع مراعاة سجل بجميع المعلومات المتوفرة عنه والتي يمكن للسلطة المختصة الوصول إليها في خطاب الشكوى، بما في ذلك عنوانه ورقم هاتفه وتاريخ ميلاده وطبيعة عمله.
  • تحديد موضوع الشكوى، حيث يتم تحقيق ذلك من خلال شرح طبيعة الشكوى والغرض من تقديمها بإيجاز قدر الإمكان.
  • تحديد حجم الهجوم: يعكس هذا الجزء من رسالة الشكوى مدى الهجوم الذي تعرض له المشتكي من قبل المتهم، مع مراعاة تاريخ الهجوم، ويفضل أسماء الشهود من كان حاضراً في الحادث، وذكر أي دليل آخر قد يفيد المشتكي في شكواه.
  • توضيح الغرض من تقديم شكوى جدية: ما هو الغرض من تقديم هذا الخطاب.
  • اكتب تاريخ خطاب الشكوى، حيث تتم مراجعة رسائل الشكوى عادةً وفقًا لأقدميتها.
  • اكتب اسمك وتوقيعك، في نهاية خطاب الشكوى يكتب مقدم الطلب اسمه مرة أخرى ثم يوقع توقيعه المعتمد.
  • أخيرًا، قم بطباعة الشكوى ولفها وإرسالها إلى السلطة المختصة.

نموذج صيغة خطاب شكوى رسمي

سنقدم لكم نموذجًا لخطاب شكوى مقنع يمكنك اتباعه واتباع منهجه لتقديمه إلى السلطة المخولة لمراجعة رسائل الشكاوى المقدمة إليه:

إقرأ أيضا:دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي مدير إدارة التربية والتعليم ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أما بعد؛

أناشد سعادتك بشكوى أني أجد شخصًا يثني على ابني ما حدث له، حتى يعرف الجميع بصيرتك، والجهد الهائل الذي بذلته في ترسيخ مبادئ العدالة، وهذا ما دفعني لكتابة عرض مؤثر لشخصك المحترم، بارك الله فيك، وأمنحك السلام.

أنا مواطن / ……….………………………… ، رقم التسجيل / ******** ان ابني / ……….……….…….. طالب في مدرسة / ……….……، حيث أن المدرسة تمت بتخصيص حافلتين لنقل الطلاب المعروف.

لكن حضرة صاحب السعادة، عندما لا يكون هناك إشراف ويقل الاهتمام بإدارة القضايا حسب الحاجة، كما يوضح التلاعب والتقصير في أداء الواجب وأداء العمل بالكامل.

بعد كل شيء اتفق سائقي الحافلات فيما بينهم على أن أحدهم سيغطي مكان الآخر عند نقل الطلاب، ولم يهتموا بالخطر الشديد المرتبط بازدحام الطلاب في الحافلة.

حدث أنه يوم الأحد الماضي لم تكن هناك حافلة استقلها أطفالي إلى المدرسة، لذلك أخذهم عمهم إلى المدرسة، أخبرهم أنه سيعود ليأخذهم إلى المنزل في نهاية المهمة، كونه أحد الأبطال الواقفين على الحدود الجنوبية.

لكن الغريب أنه في نهاية العمل أجبر أحد المعلمين أطفالي على ركوب حافلة مليئة بالطلاب، مما أدى إلى سحق، مما أدى إلى إصابة ابني بجروح في الرقبة، وتوجه إلى أبكي ولم أستطع تحريكه، كل ما كان علي فعله هو الاتصال بالسائق للاستفسار عن إصابات ابني ولماذا أخذهم نيابة عنه، رغم أن هذه لم تكن الحافلة المخصصة لهم.

إقرأ أيضا:العنوان الوطني استعلام برقم الهوية

لكنه فاجأني بإجابته (أنت أيه علاقتك)! أنهيت المحادثة معه واتصلت بالمدير، على أمل أن أجد إجابة مناسبة منه للأسف لم يتم الرد علي بشكل صحيح، حيث ذكر أن السائقين لديهم إدارة خاصة تكون مسؤولة أمامهم، أخبرني أحد الزملاء أنني سأقدم عرضًا مهمًا للفت الانتباه إلى موضوعي.

وعندما لم أجد أي شخص يستطيع أن ينصف لنا هذا التلاعب بحقوقنا والتهرب من المسؤولية وتجاهل حقوق الآخرين، قررت أن أوجه هذا الطرح إلى معاليكم، لأنكم عنوان العدل والظلم، ومن عاد إليك بعد الله لن يرجع بخذل، وآمل أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على اعتراضي، وأن تتم محاسبة جميع الأطراف على هذه التلاعبات التي ارتكبتها.

وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير.

(مقدم الطلب)

مقدم الطلب والد الطالب/ ……… ……….. ………..

جوال(………………..)

التوقيع/

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا حيث عرضنا لكم نموذج صيغة خطاب شكوى رسمي، كما قدمنا لكم كيفية كتابة صيغة نموذج خطاب شكوى.

السابق
صيغة خطاب اعتراض على مخالفة مرورية
التالي
صيغة خطاب رسمي لوزير العدل