المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب اعتراض على حكم

صيغة خطاب اعتراض على حكم

صيغة خطاب اعتراض على حكم، إنها تعتبر من أكثر القضايا التي تناولها العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية سواء كانوا مقيمين أو مواطنين  محكوم عليهم في أي من محاكم المملكة، حيث قد يجد المحكوم عليه أنه تعرض لظلم يترتب عليه رفض المحكمة للحكم.

هنا يبدأ في إعداد خطاب اعتراض على هذا الأمر وإرساله إلى الجهات المختصة، على أن يتضمن هذا الخطاب حججًا في الدفاع أو تصريحات تزيد من إمكانية إعادة محاكمة الشخص أو تخفيف العقوبة أو إلغائها.

صيغة خطاب اعتراض على حكم

يتم تقديم قائمة الاعتراضات على القرار الصادر بتاريخ ___ في القضية رقم _ ومسجلة بتاريخ ___ وقد تم رفع هذه الدعوى من قبل مواطن / _ ضد مواطن / _

موضوع المطالبة:____________________

سيادة رئيس محكمة الاستئناف الدورية وأعضاءها الكرام.

تحياتي لكم جميعا وبعد …

أقدم لكم اعتراضًا على الحكم المذكور ضدي، ويتضمن منطوقه ما يلي:

1) ــــــــــــــــــ

2) ــــــــــــــــــ

3) ــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا:العنوان الوطني برقم البطاقة

كما أجد استياء وعدم رضى من هذا القرار، أنا أعترض على هذا وذلك بسبب الأسباب التالية:

أولاً: صدر هذا الحكم من المحكمة العامة _____ ورقم القضية ____، وتلقيت نسخة من الحكم _______، مما يعني أن هذا الاعتراض مقبول رسميًا وقانونيًا نظرًا لأنه تم تقديمه خلال مهلة الاعتراض30 يومًا، وفقًا لنظام المحاكم في المملكة للمادة رقم 178.

ثانيًا: ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

ثالثًا: ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

رابعًا: ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

خامساً: انتهت صلاحية شرط اختصاص المحكمة التي أصدرت الحكم.

سادساً: هذه الدعوى كيدية وبناء على ما سبق ذكره، لذا من فضلك معالي الوزير إني ألتمس ما يلي:

1) ــــــــــــــــــ

2) ــــــــــــــــــ

3) ــــــــــــــــــ

أسأل الله العلي القدير أن يتوج جهودكم دائما وأبدا للدفاع عن حقوق المواطنين وإقامة العدل بالنجاح والدفع دائما وإلى الأبد. مقدم الطلب: ________________ المستجيب جميع البيانات والمعلومات والوثائق اللازمة مرفقة بالدعوة.

طريقة كتابة اعتراض على حكم

لمعرفة طريقة كتابة خطاب اعتراض على حكم، يجب أن يكون الخطاب المرسل يحتوي على التفاصيل والبيانات الهامة وذلك وفقًا للصيغة الرسمية المقبولة، حيث تتطلب طريقة كتابة خطاب الاعتراض على الحكم على ما يأتي:

  • يقال إنه يمكن تقديم اعتراض على الحكم، ولكن فقط في غضون ثلاثين يومًا من صدور الحكم، وبعد ذلك يحرم المحكوم عليه من حق الاعتراض.
  • تحديد نوع الاعتراض الذي يرغب المحكوم عليه في تقديمه، على سبيل المثال: طلب استئناف حكم، أو طلب نقض، أو طلب مراجعة.
  • تقديم اعتراض وتقديمه إلى المحكمة الابتدائية.
  •  يجب تسجيل مثل هذه المذكرة لدى المحكمة الابتدائية في يوم تقديمها إلى المحكمة.
  • ثم يتم إحالة المذكرة إلى المحكمة التي أصدرت الحكم لإعادة الحكم في ضوء نوع طلب الاعتراض المقدم ضد حكمها.
  • يجب أن يتضمن الخطاب اسم المتهم وتاريخ الحكم واسم ومكان المحكمة وتفاصيل الحكم وتاريخ تقديم المذكرة.
  •  يجب أن يتضمن عددًا من الفقرات المهمة، مثل: ظروف القضية، وأسباب تقديم طلب نقض الحكم، وتفسيرات الطلبات التي يقدمها مقدم الطلب من خلال هذا الطلب.

طرق الاعتراض على الحكم

يوفر النظام القضائي السعودي للمواطنين المحكوم عليهم في المملكة أكثر من طريقة للطعن في الحكم حسب طبيعة القضية، ويعتمد تحديد نوع وطريقة الاعتراض على الاتصال بمحام حتى يتمكن من اتباع الطريقة الصحيحة والمقبولة لتقديم اعتراض إلى الجهات الرسمية والقضائية في المملكة العربية السعودية، وهي:

إقرأ أيضا:طريقة تفعيل شريحة بيانات stc على الراوتر

طلب استئناف الحكم

يتم إرسال هذا الطلب إلى إحدى محاكم الاستئناف بالدولة، والتي يتم من خلالها تقديم طلب لإعادة النظر في الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية إلى محكمة الدرجة الثانية للتأكد من صحته من هذا القرار وتمرن على شهادة الشهود أو المدعين.

طلب نقض الحكم

عند تقديم نموذج خطاب اعتراض وعند تقديم استئناف ضد قرار، وعند تأييد مثل هذا القرار السابق من قبل محكمة الاستئناف؛ في هذه الحالة يشير المحكوم عليه إلى تقديم التماس لإلغاء الحكم إلى المحكمة العليا وتقديم التماس لإلغاء العقوبة إذا كان المحكوم عليه قد خالف أيًا من أحكام الشريعة أو النظام في الولاية، وفي حالة صدور القرار المطعون فيه من قبل محكمة مشكلة بشكل غير صحيح أو محكمة ليس لها اختصاص، يمكن أيضًا استخدام قرار النقض في حالة حدوث خطأ عند تغيير حقيقة اتخاذ القرار.

إقرأ أيضا:منصه مدرستي تسجيل الدخول مايكروسوفت

تقديم طلب التماس

في بعض الحالات يمكن للفرد التقدم بطلب لإعادة المحاكمة، خاصةً عندما لا يستطيع الاعتماد على أي من الطرق المذكورة أعلاه، عندما تظهر أدلة أو بيانات جديدة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على التغيير في قرار المحكمة، وعندما يتم قبول الالتماس تجري إعادة المحاكمة في نفس المحكمة التي أصدرت الاستدعاء، لأن طبيعة الاعتراض هنا لا تتعلق بالحكم، بل تنبع من ظهور أدلة أخرى تؤثر على القضية في معظم القضايا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث عرضنا لكم صيغة خطاب اعتراض على حكم وهذا ينطبق على جميع أنواع الأحكام، سواء كانت أحكاماً غيابية أو جزئية، أو أحكاماً تتعلق بالأمور الشخصية والمدنية كالنفقة والوصاية، بالإضافة إلى بعض أشكال المعارضة للحكم في القضايا المخلة بالشرف والاحترام كالسرقة والنفايات.

السابق
صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة
التالي
هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل