المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب تظلم موظف من الأمور الهامة التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص نتيجة التعرض للقرارات الظالمة أو الإحساس بعدم العدل في جهة العمل، ولهذا يتوجه بالشكوى أو التظلم من أجل أن يتم النظر إلى ما يطالب به من حقوق قد يكون المدير أو غيره قد سلبها منه فلنتابع.

ما هو خطاب التظلم؟

التظلم أمر متعلق بالظلم نفسه، وقد يحدث للعديد من الأشخاص في الحياة الكثير من المواقف التي يشعر فيها أن شخصا أو مكانا قد سلبه حق من حقوقه، وهي تساعد على توضيح الأمور ما بين الأطراف العديدة، فتساهم في إعادة النظر في بعض القرارات بتعديلها أو عدم تبديلها نتيجة أن الشخص قد قصر في أداء عمله، وبالتالي استحق المعاملة المهنية السلبية، وقد حرم الله تعالى الظلم كما ذكره النبي على لسانه بقوله:

(يا عبادي إني حَرَّمْتُ الظُلْمَ على نفسي، وجعلتهُ بينكم مُحَرَّماً فلا تَظالموا) صحيح مسلم،2577.

يستطيع أي شخص أن يقوم بالدفاع عن وجهات نظره إذن من خلال الخطابات التي يكتبها بطريقة معينة تزيد من إبداء رأيه بطريقة لائقة وسليمة، فيزيد هذا من فرص التحقق في الشكوى وتتضمن الخطابات التظلمية تحديد البيانات عن الشخص ثم مطالبه من خلال الأسباب والنتائج المترتبة عليها ومقارنتها بما ورد على سبيل المثال في عدم ترقيته أو عدم مكافأته، وغيرها من الأمور التي يشعر فيها الموظف بالإهانة وعدم التقدير على العديد من الأشياء التي يرى أنه يقوم بها على أكمل وجه.

إقرأ أيضا:العنوان الوطني استعلام برقم الهوية

كيف أكتب رسالة تظلم بشكل صحيح؟

يعتمد الموظف عند كتابته لخطاب التظلم الخاص به على عدد من الخطوات الواضحة حتى تلقى كلماته القبول عند عرضها على النحو التالي:

  1. أولا: لا بد من تحديد الشخص الذي يرغب الموظف في توجيه التظلم إليه، وقد يكون مسؤول في الحكومة أو أحد الشخصيات المهمة أو رئيسه في العمل.
  2. ثانيا: لا بد من مراعاة الطريقة التي ترسل بها الشكوى، فقد تكون بطريقتين إما بواسطة الرسالة الإلكترونية وهي المتبعة هذه الأيام أو عم طريق خط اليد، ولا بد فيها من الاستعانة بالنماذج الصحيحة حتى يبدو مظهرها مناسبا للقراءة والفهم.
  3. ثالثا: لا بد من البدء عند التعريف بمحتوى الرسالة من القول(تحية طيبة وبعد،،،)، ووضع الفواصل كما بين الأقواس، ثم تحديد الاسم الرباعي الخاص بالموظف، ونوع الوظيفة التي يشغلها، والمكان والقسم المختص به، واسم الشركة الخاصة أو الحكومية أو أي جهة تابع لها.
  4. رابعا: في خطوة أخرى لا بد أن يخصص الموظف السطر الذي يليه لتدوين التاريخ الخاص باليوم الهجري والميلادي، ثم وضع رقم القرار أو المذكرة التي صدرت بشأنه من خلال الظلم الواقع عليه، ولا بد من كتابة الرقم التسلسلي الخاص بها.
  5. خامسا: لا بد في السطور الأخيرة بعد عرض التظلم أن ينهي الموظف خطابة بجملة:(وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،)، ولا بد من تدوين الاسم ثم التوقيع.

نموذج صيغة خطاب تظلم موظف بطريقة صحيحة

يتم اللجوء من خلال الموظف في أوقات كثيرة إلى الاستعانة ببعض النماذج التي تسهل عليه توضيح مظلمته على النحو التالي:

إقرأ أيضا:حجز موعد الاحوال بدون ابشر للنساء

مرسل إلى/………

التاريخ الهجري والميلادي

أكتب إليكم أنا/…..، الموظف في/…….

تحية طيبة وبعد،

أود أن أعلم شخصكم الكريم أنى أشغل هذا العمل، (اسم الوظيفة) لسنوات كبيرة جدا من عمري تعرضت فيها لكافة أشكال الضغوط، ولكنني مع ذلك رغبت في خدمة المجتمع واسم المكان الذي أخدمه (اسم الشركة)، وقد شغلت وظيفتي منذ (المدة الزمنية للعمل) بكل عزم وجهد وكفاح دون أن أشعر بالعبء ولا عدم تحمل المسؤولية، ويشهد انضباطي وسلوكي العام أنني لم أقصر في كل ما تم تكليفي به من واجبات قمت بها في(اسم القسم أو القطاع) كما يجب، وبالتالي فقد شعرت أنني في وقت من الأوقات أحتاج إلى التقدير اللازم والمكافأة أو بعض الحوافز، وهي ليست مطلب لا حق لي فيه، وإنما هي لرفع معنوياتي كموظف على أداء كل ما يطلب مني.

فوجئت أنني ورغم كل هذه الامتيازات التي تحيط بي أنني لم أحصل على درجة الترقية منذ فترة كبيرة جدا مع العلم أن العديد ممن جرى تعينهم بعدي قد سبقوني في الترقيات وحتى الراتب، وهذا كله نظرا لتقربهم من رؤسائهم في العمل، ولكنني أترفع أن أحصل على شيء ليس بمجهودي ، ولذلك فأرجو منكم وبوافر الاحترام والتكرم إعادة النظر في هذا الشأن بعين الاهتمام.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،

إقرأ أيضا:مشاريع صغيرة ناجحة للشباب في السعودية

الاسم/………..

الإمضاء/…….

نصائح لكتابة خطاب تظلم بطريقة صحيحة

لا بد من الالتزام بعدد من الإرشادات والتعليمات التي تجعل الخطاب مشتملا على كل الجوانب الكتابية بصورة سهلة وواضحة، ويتم طباعته على الفور ويتم هذا الأمر من خلال عدد من التوجيهات كالتالي:

  • لا بد من التعبير عن كل الجمل في الخطاب باللغة العربية الفصحى.
  • لا بد من مراعاة الجوانب اللغوية، والابتعاد عن الخطاء الإملائية التي تزيد من صعوبة القراءة.
  • لا بد من الحديث عن جوهر المشكلة دون التطرق لنقاط فرعية والإيجاز، والتركيز على العناصر الأساسية للموضوع المعروض.
  • لا بد من الاهتمام بكتابة الاسم الخاص بك في الخطاب، فبدونه لا تصلح المظلمة لأنها تكون غير معرفة، بالإضافة إلى تحديد اليوم لمعرفة مدى سرعة الاستجابة للطلب.

ختاما فإننا تناولنا الحديث عن صيغة خطاب تظلم موظف بصيغة صحيحة، وعرضنا معنى خطاب التظلم بالإضافة لطريقة الكتابة للصيغة، ونموذج موضح به الخطوات بشكل عملي مع عدد من النصائح التي تفيد الموظف.

السابق
صيغة خطاب حماية الأجور
التالي
صيغة خطاب نقل كفالة تابع