الإسلام

فضل دعاء الخروج من المنزل

فضل دعاء الخروج من المنزل

فضل دعاء الخروج من المنزل ينبغي على كل مسلم ومسلمة تلاوة هذا الدعاء قبل الخروج من المنزل لقضاء مصالحهم أو قضاء بعض المسؤوليات لأقاربهم أو عائلتهم أو للتنزه والترفيه، فمن خلال دعاء الخروج من المنزل يحصن المسلم نفسه ضد أي مخاطر مرئية أو غير مرئية.

فضل دعاء الخروج من المنزل

يعتبر دعاء الخروج من المنزل هو أولى الأشياء التي كان يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الخروج من المنزل؛ لذا يجب على الإنسان المسلم أداء هذه السُنة فهي واحدة من الأفعال الحميدة التي من المستحب الدوام عليها عند الخروج من المنزل لتقضيه أي طلب أو مسئولية.

ومن فضل دعاء الخروج من المنزل مكتوب مميز أنه يحمي الإنسان منذ خروجه من المنزل وحتى رجوعه من أي مخاطر سواء كانت مرئية أو غير مرئية كما أنه يسهل عليه أداء التعاملات التي خرج لأدائها فلا يتسبب له أي ضرر أو يتعرض لظلم

إقرأ أيضا:دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم

وكان رسول الله قبل الخروج من المنزل دائمًا يرفع يديه نحو السماء، ويقول هذا الدعاء كما ورد عن زوجته أم سلمه رضي الله عنها أو الدعاء الذي ورد عن أنس بن مالك قال:

“اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي” صححه الألباني.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرج الرجل من بيته فقال “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال: يقال حينئذ: هديت وكفيت ووقيت فتتنحى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي”. صححه الشيخ الألباني.

صيغ دعاء الخروج مختصرة

في كثير من الأحيان ينسي الإنسان الصيغة الكاملة لدعاء الخروج من المنزل، للحصول على الراحة والسكينة قبل القيام بأي معاملة كما أن كل خطوة يخطيها يكون في رعاية الله سبحانه وتعالى، لذلك يمكنه قول أي صيغة من صيغ دعاء الخروج مختصرة:

“بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”

“بسم الله، التكلان على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”

“بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل”

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن بر الوالدين مميزة وجميلة

 “بسم الله، آمنت بالله، اعتصمت بالله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله”.

فوائد الدعاء

لدعاء الخروج من المنزل مكتوب مميز العديد من الفوائد التي يستفيد منها الإنسان عقب ترديده له؛ فإنه يشرح للإنسان صدره قبل إقدامه على إجراء أي تعامل مع البشر كما أنه يحمي الإنسان من التعرض للوسوسة الشيطان.

ويساعد هذا الدعاء على تيسير معاملاته، وإجرائه دون التعرض لأي مضايقات أو خطر كما أن الله سبحانه وتعالى يحميه في أي خطوة يخطيها، ويبعد عنه المعوقات، ويضع في طريقه التوفيق والخير حتى يرجع إلى بيته.

إقرأ أيضا:بحث عن بر الوالدين

يحصل المسلم عن قول دعاء الخروج من المنزل الأجر من الله سبحانه وتعالى سواء في الدنيا أو في الآخرة لأنه يفعل سنة من سنن رسول الله، وهي أحد الأشياء التي يحبها الله مما يجعل ثوابه مضاعف لأنه يطلب المساعدة من الله لحمايته من التعرض لأي شر أو أذى.

وفي النهاية فضل دعاء الخروج من المنزل مكتوب مميز ينبغي على كل إنسان قول هذا الدعاء لتيسر له جميع أموره التي خرج من أجلها، فهو سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يعتبر قدوة حسنة لأي إنسان مسلم.

السابق
اقوى وصفات اكل الدايت للرجيم والتنحيف
التالي
الاستعلام المخالفات البلدية برقم الهوية في السعودية