اللغة العربية

تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه قصير

تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه قصير

تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، هذه من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع اليوم، فإن حجم البطالة في المجتمع يعتمد على حجم المشكلات التي تؤثر على المجتمع، وعندما تزداد نسبتها يؤدي ذلك إلى تدهور وعدم استقرار المجتمع والمواطنين.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع النسبة.

تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه

تعد البطالة من أكبر المشكلات الاجتماعية التي نواجهها في جميع أنحاء العالم، ويؤدي حدوثها إلى الكثير من الضرر لكل من الدولة والفرد.

خاصة بسبب ارتفاع أسعار السلع في الأسواق ونقصها، فضلاً عن عدم كفايتها لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، لذلك يجب على المواطن الحصول على وظيفة مناسبة حتى يتمكن من إشباع احتياجاته، وقلة فرص العمل تفاقم مشكلة البطالة خاصة في الدول النامية حيث ترتفع نسبة البطالة.

المقدمة

تشير البطالة إلى مجموعة من الأشخاص القادرين على العمل ولكن ليس لديهم فرص عمل مناسبة أو ظروف تجبرهم على ترك العمل، وتنقسم البطالة إلى فئات عديدة، والفئة الأكثر شيوعًا هي ما يسمى بالبطالة غير الإجبارية أو البطالة الإجبارية.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن نمط شخصية intp

تعني البطالة الإجبارية أن يترك الموظف مجال نشاطه تمامًا ثم يبحث عن وظيفة أخرى، كما أن البطالة الإجبارية تعني طرد الموظف أو استبعاده من مجال عمله، وبالتالي فهو يبحث عن عمل آخر.

هناك عدة مؤشرات مهمة تدل على درجة النجاح الاقتصادي للدولة، ومنها البطالة حيث يمكننا حساب معدل البطالة في المجتمع بقسمة عدد العاطلين عن العمل في المجتمع على عدد العاملين فيه، ومن خلال ذلك نتعلم أن البطالة هي إحدى الظواهر الاجتماعية التي تجعل من الصعب إيجاد فرص عمل مناسبة في الدولة للأشخاص الذين لديهم القدرة على العمل وحتى الذين يبحثون عنها.

العرض

يعتبر مفهوم البطالة مفهومًا واسعًا يشمل العديد من الأشخاص، بمن فيهم أولئك الذين ينتظرون العودة إلى وظائفهم بعد تسريحهم، والذين لديهم جميع مقومات الوظيفة ولكنهم لا يبحثون عن مكاسب حقيقية، وأولئك الذين يعملون فيها الوظائف الثانوية التي يكون دخلها غير كافٍ لتلبية احتياجاتهم، ومن لم يحصل على أي فرصة عمل تتعلق بمجال دراسته أو خبرته، مما أدى إلى بقائه في المنزل، فهذه كلها أشكال من البطالة.

تعتبر البطالة من أهم أسباب الخطر الكبير على جميع الدول العربية، وتؤدي إلى العديد من المشاكل الاجتماعية والأخلاقية، وتؤثر البطالة سلباً على تقدم الدول وتواكب التطورات التكنولوجية والاقتصادية الحديثة، حيث توجد أسباب عديدة تساهم في تفاقم مشكلة البطالة وانتشارها السريع في المجتمعات العربية، تتعدد أسباب البطالة، من أهمها:

إقرأ أيضا:صيغة خطاب شكر على الجهود والتقدير
  • فشل الدولة في النهوض بقطاع الأعمال، وهو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى محدودية فرص العمل وزيادة عدد الخريجين العاطلين عن العمل.
  • تدور الحروب بين الدول، عندما تكون دولة في حالة حرب مع دولة أخرى، مما يؤدي إلى انهيار اقتصاد الدولة وعدم قدرة الدولة على إنشاء مشاريع حديثة يحصل من خلالها بعض العاطلين عن العمل والخريجين على وظائف.
  • النمو السكاني حيث أن النمو السكاني يتناسب طرديًا مع زيادة عدد العاطلين عن العمل في الدولة وفشل الدولة في توفير فرص العمل لجميع المواطنين.
  • الاعتماد الكامل للدولة على العمالة الوافدة من الدول الأخرى، وخاصة من دول الخليج، والتي تعتمد بشكل كامل على العمالة من الجنسيات العربية وغيرها، بالإضافة إلى زيادة عدد العاطلين عن العمل إلى جانب مواطني الدولة.
  • يقتصر مستوى التعليم على بعض المهن، مثل المهن الهندسية والطبية، وكذلك المهن الأخرى التي يتطلبها العديد من طلاب الجامعات، وقلة التنويع في دراسة المواد التعليمية والمهن.
  • التغيرات التكنولوجية الحديثة والسريعة في نفس الوقت، حيث تلعب دوراً مهماً في انتشار البطالة، بالنظر إلى أن الدولة في سبيل مواكبة هذا التطور تضطر إلى قطع العديد من الوظائف حيث يتم التعامل مع الموظفين يدوياً لتحل محل الآلات التقنية الحديثة.
  • حلت التكنولوجيا الحديثة محل العمالة البشرية بعمالة ضعيفة أو منخفضة المهارة أو محدودة المهارة في مصانع مختلفة، مما أدى إلى سرعة الإنتاج وزيادة الدقة، مصحوبة بزيادة في عدد العمال.
  • تتنوع أسباب البطالة في المجتمعات، مثل النمو السكاني والزيادة السريعة في عدد الأشخاص القادرين على العمل مقابل عدد ثابت من الوظائف، فضلاً عن النمو البطيء في عدد الوظائف، ويؤدي النشاط الاقتصادي إلى نقص فرص العمل المتاحة، ومن بين الأسباب المؤدية إلى بطالة الطلاب هناك أيضًا عدم توازن بين سياسة التعليم واحتياجات التنمية وسوق العمل.

الخاتمة

تسعى الدولة لمواجهة مشكلة البطالة والبحث عن حلول لها من خلال دعم القطاع العام مع قطاع العمل، والهدف هو محاربة الفساد في المؤسسات الذي يقوم على مبادئ المحسوبية والهدر، وليس توظيف متخصصين مؤهلين تأهيلا عاليًا.

إقرأ أيضا:بحث عن علامات الترقيم

كما أن تكلفة الضرائب المفروضة على المشاريع التجارية المختلفة آخذة في الانخفاض، والهدف هو زيادة جاذبية بعض المشاريع التجارية الجديدة لكثير من العمال، والعمل على تطوير مشاريعهم والعمل على دعم المشاريع،

كما تعتبر من أهم الحلول لمشكلة البطالة، وهي زيادة فرص تشجيع الاستثمار الأجنبي داخل الدولة مما يدعم اقتصاد الدولة ونموها من أجل توفير أكبر عدد من فرص العمل الجديدة للعاطلين عن العمل وتقليل مشكلة البطالة.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، حيث ازدادت البطاله في الدول النامية بسبب عدم وجود فرص عمل.

السابق
اهمية الصلاة وفضلها ومكانتها
التالي
حالات واتس اب مساء الخيرات