منوعات

انماط التفكير السبعة وتطوير العقل

انماط التفكير السبعة وتطوير العقل

انماط التفكير، حيث أن التفكير هو عملية واعية يقوم بها الشخص بوعي وتفكير، ولا تحدث بمعزل عن البيئة، مما يعني أنه يتأثر بالسياق الاجتماعي والثقافي الذي يحدث فيه، إلا أنه لا يوجد إجماع حول تعريفه أو فهمه المناسب، نظرًا لأن التفكير هو جوهر العديد من الأعمال البشرية.

انماط التفكير

يتأثر تفكير كل شخص بالعديد من العوامل الخارجية التي يمكنها تشكيل أسلوب تفكيره، والذي يترجمه بعد ذلك إلى أفعال أو أفعال يومية وحياتية، ويتأثر التفكير بالمعتقدات الدينية والعادات والتقاليد والتعليم والعوامل الوراثية ومعه علم نفس تربوي، وتشتمل أنماط التفكير على ما يلي:

نمط التفكير المحسوس

التفكير القائم على بعض المحفزات الحسية التي يتم تشغيلها لأسباب وهذا هو السبب في أنها تعتبر ملموسة ينشأ من سبب في المشاعر، وصفت ظهوره بنمط التفكير المبدئي الذي يبدأ فيه التفكير وينتهي دون طرق أخرى أكثر حداثة في التفكير، وتفكير مبني على التحيز، والتكرار، والتركيز على السمات المشتركة.

إقرأ أيضا:صيغة نموذج شهادة خبرة جاهزة  

نمط التفكير المجرد

هو تفكير ينشأ في الدماغ بدون سبب حسي ملموس ويقوم على التجريد، وهو عملية عقلية تنطوي على الوصول إلى النتائج والمعاني والعلاقات المجردة، ويتميز هذا النمط من الأسلوب بشكل واضح في الطفولة من سن السابعة إلى الحادية عشر، وتعتمد ردود أفعال هذه المجموعة على محفزات خارجية، بغض النظر عن فهم المعنى والمحتوى.

نمط التفكير الاستقرائي

يمكن استخدام الوصول إلى الاحتمالات المستنبطة أو القواعد المعممة المستمدة من الأدلة والخبرة المتاحة والاستدلال الاستقرائي في جميع علوم الحياة، على الرغم من أن هذه الاستنتاجات ليست محصنة ضد الخطأ، لكنها أساس جيد لمزيد من التطوير.

نمط التفكير الاستنباطي

هو تفكير منطقي يهدف إلى تحقيق معرفة أخرى بناءً على الفرضيات والمقدمات.

نمط التفكير العاطفي

التفكير العاطفي هو متابعة المشاعر واتخاذ القرارات بناءً على ما تمليه العاطفة سواء الرضا أو العكس، ويتسم هذا النوع من التفكير بالسطحية والقدرة على التعامل مع المواقف.

نمط التفكير المنطقي

هو مرحلة ما بعد حدسية تعتمد بشكل أساسي على الفهم والفهم والقياس وتختلف عن نماذج التفكير الفلسفي.

نمط التفكير الرياضي

هو تفكير قائم على العلاقات بين الأشياء والمعادلات وطريقة رياضية تعتمد على تطوير العلاقات بين الأشياء بطريقة رياضية.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن نمط شخصية intj

نمط التفكير الناقد

هو تفكير مبني على دحض الآراء المتفق عليها والمتعارضة وإبداء الآراء والأحكام المبنية عليها، وكل ذلك على أساس العقل والمنطق والمعطيات.

نمط التفكير العلمي

هي الطريقة التي يتم بها حل المشكلات واتباع الحلول الفعلية من خلال التفكير المنهجي والمنظم، وهي من أهم أنواع أنماط التفكير حيث تختلف عن غيرها في خصائصها.

نمط التفكير الإبداعي

يعمل التفكير الإبداعي بطرق غير مألوفة ويحول تلك العلاقات إلى أفكار ثم إلى إبداع ويستفيد من ذلك، حيث يوفر هذا النوع من التفكير ما هو جديد ومبتكر من معلومات غير جديدة.

أمثلة على أنماط التفكير

من أمثلة أساليب التفكير المحسوس كيف يلعب اللاعب كرة القدم، والمدرب، والفريق المنافس، وغيرها من القضايا المهمة في الرياضة واللعبة، بحيث يصعب عليه تخيله والتحرك على أي أساس غير محسوس، وبقدر ما يتعلق الأمر بأسلوب التفكير الاستقرائي، ومن الأمثلة على ذلك ملاحظة الموظف الناجح بناءً على ملاحظاته ونتائجه، مما يخلق صورة شاملة.

ومن أمثلة على أساليب التفكير العاطفي يعتقد شخص أن كل قريب منه أو يحبه طاهر، لا يجرؤ على إيذائه ولا يخطئ.

مهارات التفكير

التفكير نوع من المهارة، فهو ليس شيئًا غريزيًا أو موروثًا، لذلك يجب على كل شخص يرغب في التطور ومواكبة العصر وتغيراته، ومهارات التفكير هي:

إقرأ أيضا:الفدان كم متر وكيف احول بينهم؟
  • مهارة التركيز: التركيز من أهم المهارات العقلية ومن أهمها ما يحدث في الذهن، وهي العمليات التي ترتبط بالاهتمام بقضية معينة والاهتمام بها.
  • التذكر: وفيه يستخرج الإنسان معلومات كانت موجودة في ذهنه سابقاً لحاجته إليها.
  • التنظيم: هو إحدى العمليات العقلية التي تهدف إلى تنظيم البيانات والمعلومات حول كل موضوع على حدة، حيث إنها تشبه نظام العمل لملف أو مجلد.
  • التحليل: يركز على تقسيم الأفكار الكبيرة إلى أفكار صغيرة، وهي مهارة ضرورية.
  • التركيب: هي مهارة يتم من خلالها ربط المعلومات ودمجها بحيث تظهر أفكار جديدة عنها.
  • الربط: هي القدرة على تذكر الأفكار وربطها وتحقيق علاقتها مع بعضها البعض.
  • التقييم: هي نهاية مهارات التفكير، عندما يتم أخذ القياسات العلمية لكل ما قام به الشخص.

مهارة نمط التفكير الإبداعي

مهارات التعاطف والوعي هي إحدى مهارات التفكير الإبداعي، قد تعتقد أنها إحدى مهارات التفكير الفلسفي مثلاً، لكن الحقيقة أن الوعي بالمشاعر والتعاطف جزء من التفكير الإبداعي، لأنه كلما زاد الإبداع، كلما كنت أفضل ستتمكن من معرفة ظروف الآخرين، واختيار نوع ووقت المناقشة، ودعمهم وتعيين المهام.

مهارة نمط التفكير العلمي

هناك أنواع عديدة من التفكير العلمي، فضلاً عن خصائصه حيث يمكن توضيح الخصائص من خلال تحديد هذا النوع من التفكير، كما تختلف خصائص التفكير الفلسفي عن التفكير العلمي.

وفي الختام نكون قد تعرفنا في مقالنا على انماط التفكير وشرحناها بالتفصيل كما قدمنا لكم أمثلة على أنماط التفكير ومهارات التفكير.

السابق
عبارات ألف مبروك المولود الجديد ويتربى بعزكم صديقتي
التالي
اسماء مستعارة بالانجليزي والعربي