الإسلام

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يرغب في معرفته العديد من أهل المرضى طالبين من الله سبحانه وتعالى أن يشفيهم، ويذهب عنهم المرض حيث أوصانا رسولنا الكريم أن كثرة الدعاء لله يغير القدر والقضاء، ويحتوي القرآن الكريم على العديد من الآيات التي تعد دعاء للشفاء من المرض وتخفيف آلامهم.

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم

هو واحد من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المريض أو أي شخص لمريض يعاني من الآلام لتخفيف عنه، والشفاء من هذا المرض، ومن أفضل الأوقات التي يستجاب فيها دعاء المسلم الوقت بين الأذان والإقامة، وعند إفطار الصائم، ووقفة عرفة وليلة القدر.

 “يا رب اشفي كل مريض يتألم لا يعلم بحاله سواك، اللهم اشفي كل مريض يتألم لا يعلم بحاله سواك وفرج هم كل مهموم. واستجب ادعيه بداخلنا لا يعلمها إلا انت”

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن حقوق الجار مميزة وجميلة

“اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء عاجلاً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين”

أدعية من السنة النبوية للشفاء

نصحنا رسولنا الكريم بكثرة دعاء المريض أو أهله لله سبحانه وتعالى حتى ينعم عليه بالشفاء، ويذهب عنه المرض وآلامه كما وضح لنا طريقة الدعاء

 قال رسول الله: (بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ)

بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ. وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ”

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعويضهم

 

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ).

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-عندما يزور المريض، يدعو له فيقول أَذْهِبِ البَأسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا)

إقرأ أيضا:ما هي أنماط الشخصية الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

أهمية الدعاء للمريض

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم واحد من الأدعية التي يطالب فيها المريض وأهله من الله سبحانه وتعالى أن يشفيه لأن الدعاء هو أفضل مساعدة قد يقدمها الإنسان للمريض كما أن كثرة الدعاء يغير من قضاء الإنسان لأن الله وحده ذو القدرة في شفاء المرضى وإزالة البلاء أجسامهم.

أجر الصبر على المرض

أوضح لنا رسولنا الكريم أن الإنسان الذي يصبر على ما بلاه الله سبحانه وتعالى من معوقات مثل المرض فإنه الله يجزيه على صبره سواء إكرامه في الدنيا أو الدخول للجنة في الآخرة لأن البلاء من الله هو امتحان يخوضه الإنسان ليختبره في قوة إيمانه ورضاه بقضاء الله، وقدره كما وصانا الرسول بالإلحاح في الدعاء للشفاء من المرض.

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن نمط شخصية estj

وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد كبر أجر الصبر على المرض، ومن هذه الأحاديث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن وصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزَنٍ حتَّى الهَمِّ يُهَمُّهُ، إلَّا كُفِّرَ به مِن سَيِّئاتِهِ)

وفي النهاية دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم من أهم الأدعية التي من خلالها يناجي فيها الإنسان ربه ليذهب عنه المرض، ويشفيه من الآلام التي يتعرض لها لأنه القادر على كل شيء، كما أن رسولنا الكريم قد نصحنا بضرورة كثرة الدعاء للمرضي.

السابق
افكار اذاعة مدرسية مميزة وجديدة
التالي
تجربتي مع شريحة منع الحمل