منوعات

كيف اعرف نمط شخصيتي

كيف اعرف نمط شخصيتي

كيف اعرف نمط شخصيتي، كل شخصية لها نمط مختلف عن أي شخصية أخرى، ولذلك يبحث العديد من الناس عن أنماط الشخصية لمعرفة وفهم شخصيتهم.

بالإضافة إلى أن أنماط الشخصية لها خصائص وسمات تميز كل شخص عن الآخر وتساعد في تشكيل الشخصية، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تساعد في تحديد نمط كل شخصية.

كيف اعرف نمط شخصيتي

لتحديد نوع شخصيتك والتعرف عليها، يجب أن تعرف أن نوع الشخصية هو عامل حاسم يتحكم في بناء وتنمية شخصية الشخص ويميزه بشكل كبير عن الآخرين في المجتمع.

نمط الشخصية هو مجموعة من الصفات التي تساعد في تشكيل شخصية الإنسان وتميزه، ولو عن طريق الخطأ عن الآخرين، حتى لو كانوا إخوته الذين يعيشون معه في نفس المنزل ونفس التربية والتعليم،

بالإضافة إلى أن طبيعة الشخصية تعتمد بشكل كبير على العامل الجيني من خلال الأب والأم، وهناك عوامل خارجية أخرى يتم اكتسابها من خلال شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش فيها الشخص.

إقرأ أيضا:اهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

طرق اختبار نمط الشخصية

  • يمكننا التعرف على أنماط الشخصية من خلال اختبار الشخصية، وهو اختبار مشهور على نطاق واسع يتكون من 36 سؤالاً تجيب عليها في العالم، ويجب أن تكون جميع الإجابات دقيقة وموثوقة.
  • بالإضافة إلى ذلك عند الإجابة على هذا الاختبار وقراءة الأسئلة، يجب أن تقسم بين ما وراء السؤال في حال تذكرت شيئًا سيئًا لك، والعقاب أو المكافأة التي ستحصل عليها عند إجابتك ويجب عليك اختيار الموقف الذي يجعلك أنت من الداخل مستعد لفعل ما تجيب على أسئلته دون أي مخاوف أو ضغوط خارجية.
  • و عند الإجابة على اختبار نوع الشخصية، يفضل أن يحدد الشخص إجابته بما يؤمن به بنفسه، وليس بما يريد أن يفكر فيه الآخرون عنه، حتى تكون الإجابة أكثر صدقًا وتوضح الشخصية من الداخل، دون أي إضافات للحقائق الكاذبة التي ليست في الشخص.
  • هناك طرق أخرى لاختبار أنماط الشخصية، حيث طورت الدكتورة “سوزان ديلنجر” نظرية تساعد في التعرف على أنماط الشخصية في كتاب يسمى التواصل على الرغم من اختلافاتنا، والمعروف باسم نظرية الشكل الهندسي، والتي تشير إلى أن كل نموذج له معنى يحدد ميول الشخص وأسلوبه عند التفاعل مع البيئة.

أنواع أنماط الشخصية

للتعرف على نمط شخصيتي، فلا بد من تحديد نوع أنواع الشخصية التي تحددها عوامل خارجية نشأ فيها كل شخص، وهي:

إقرأ أيضا:ما هي أنماط الشخصية الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

نمط الشخصية الديكتاتورية

صاحب هذه الشخصية يحمل رأيًا سلطويًا أو سائدًا دون مناقشة، ويفعل كل شيء دون تقدير مشاعر الآخرين، كما يميل هذا الشخص إلى العنف، والتحكم والسيطرة على من حوله، فقط للتحكم بقوة في ما يقوله وما يريد فعله.

نمط الشخصية الواقعية

يختلف نوع الشخصية هذا عن أنواع الشخصية الأخرى حيث أنه شخص يميل إلى الواقعية البحتة ويؤمن بالقدر وأن كل شيء له نهاية، لكن صاحب هذه الشخصية يميل إلى الحزن، رغم أنه يستطيع التكيف  مع أي ظرف وتحت أي ظرف من الظروف وتغييرات الحياة.

نمط الشخصية الخيالية

تتميز هذه الشخصية بالخيال والبعد عن الواقع، ويخلق صاحب هذه الشخصية عالماً يعيش فيه بعيداً عن أي واقع مؤلم، ولا يتحمل أي مشاكل وصعوبات تنشأ في حياته نتيجة عالم خيالي الذي يعيش فيه دون تحمل أي توقعات.

نمط الشخصية الاندفاعية

أصحاب هذه الشخصية لديهم الشجاعة وروح المغامرة والخبرة دون خوف، ولا يحسبون المخاطر التي قد تنشأ في المستقبل، بل يعيشون لحظات حياتهم بكل ما فيها، وعندما يفقد صاحب هذه الشخصية شيئًا ما، فإنه لا يشعر بتأثير لا داعي له.

نمط الشخصية المثالية

يتميز صاحب هذا الأسلوب بالرغبة في الامتثال لكل شيء، لأنه لا ينتهك القواعد والتعليمات، بل يفعل كل ما عليه القيام به على نطاق واسع ويمنح الآخرين حقوقهم كاملة، لكن أحد عيوب هذا النوع من الشخصية هو أنه يواجه الواقع بسبب المثالية المتطرفة التي يمتلكها بشكل مفرط.

إقرأ أيضا:بحث عن التدخين

أمثلة تساعد على تحديد نمط الشخصية

للتعرف على نمط شخصيتك، يجب أن تعرف ردود أفعالك في بعض المواقف التي ستجد نفسك فيها، على سبيل المثال:

إذا كنت أحد أولئك الذين يشرحون كل شيء وأنت تتحدث إلى شخص ما ويقدم فكرة جديدة تمامًا لم تفكر بها من قبل، فإنك تجد نفسك تلقائيًا تناقش الفكرة ككل وتدعمها دون أن تجربها من قبل، فهذا يعني أنك الشخص الذي يفضل تجربة كل شيء قبل وضع خطة بكل الضرر الذي أحدثته هذه التجربة.

إذا كنت في مكان العمل ولديك اجتماع وقمت بتدوين ملاحظات حول الأشخاص الذين يعملون معك، سواء كانت آرائهم أو طريقة تفكيرهم، وتتبادل الآراء والخبرات معهم دون تعسف، فهذا يعني أنك واحد من أنواع الشخصيات المرنة للغاية ويمكنك الاستماع للآخرين وقبول آرائهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث قد أجبنا على سؤال كيف اعرف نمط شخصيتي، حيث يمكن التعرف على نمط الشخصية وتحديده عن طريق اختبار أنماط الشخصية ومعرفة نوع النمط الذي يقع فيه الشخص، مما يدل على شخصيته الحقيقية ومزاياها وعيوبها.

السابق
علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض
التالي
ما هي انماط التعلم السبعة