الحمل والولادة

هل نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل

هل نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل

نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل من الأمور التي تشغل أذهان الكثير من النساء، وقد يكون هذا الدم مؤشراً لحدوث الحمل، وقد يكون خلاف ذلك، فقد تتعرض المرأة إلى النزيف ونزول الدم بعد العلاقة الزوجية، لذا سوف نتعرف سوياً على الطريقة التي تستطيعين من خلالها معرفة حدوث الحمل بعد العلاقة الزوجية.

نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل

في بداية الأمر إذا كان نزول الحمل يدل على الحمل فذلك الدم لن يؤثر على الجنين مطلقاً ولا داعي للقلق بهذا الشأن، وذلك لأن الجنين متواجد في الرحم ويحاط به سائل الأمنيوسي، كما يصبح عنق الرحم مغلقاً تماماً لمجرد حدوث الحمل.

ولكن إذا استمر النزيف لمدة عشرين أسبوعاً بعد التأكد من حدوث الحمل، فلا بد في هذه اللحظة التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، واستشارة الطبيب على الفور.

إقرأ أيضا:تحاميل القسط الهندي للرحم

ولكن إذا كنت تريدين إجابة دقيقة على هذا السؤال، فلن تستطيعين الحصول عليها وذلك لأنها تختلف من امرأة لأخرى، لذا ينبغي عليك التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل.

أسباب نزول دم بعد العلاقة الحميمة

هناك بعض النساء اللاتي يكون سبب نزول الدم عندهن بعد ممارسة العلاقة الحميمة هو الحمل، ولكن هذه ليست قاعدة على جميع النساء، وذلك لأن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في نزول الدم على المرأة بعد العلاقة الزوجية، وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • من الممكن أن يكون سبب نزول الدم هو صغر حجم عنق الرحم.
  • قد تتعرض المرأة إلى نزول الدم بعد العلاقة الزوجية أيضاً نتيجة الحمل في الشهور الأولى.
  • قد يكون السبب وراء نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الحميمة هو تركيب اللولب بطريقة خاطئة.
  • ميعاد الدورة الشهرية، قد يكون هذا الدم هو الدم الطبيعي المصاحب لدورة الطمث.
  • إصابة المرأة بمرض المشعرات، وهو أحد الأمراض التي يتم انتقاله نتيجة الاتصال الجنسي.
  • التهاب المهبل الجرثومي.
  • وجود أمراض حميدة في عنق الرحم.
  • سرطان عنق الرحم.

عوامل الخطر لنزول الدم بعد العلاقة الزوجية

هناك بعض العوامل التي تدعو إلى القلق فور ظهورها عند نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الزوجية وهم كالتالي:

إقرأ أيضا:تجربتي مع استخدام حبوب منع الحمل ديان 35
  • حدوث جفاف شديد في المهبل.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بسرطان الرحم.
  • إصابة المرأة بأمراض مناعية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • حدوث حرقان أثناء التبول.

كيفية وقف نزول الدم بعد الجماع

يمكنك تفادي نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك باتباع النصائح التالية:

  • اختيار أوضاع مريحة للمرأة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • يتم استعاضة العلاقة الزوجية الكاملة بمزيد من القبلات الدافئة خاصة في الأوقات التي تحتاج فيها المرأة إلى الشعور بالراحة دون الحاجة إلى ضغوطات العلاقة الجنسية.
  • استعمال المزلقات خصيصاً التي تشتمل على الأساس المائي، مما يساعد في تقليل الاحتكاك، ويعتبر استعمال زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة لتقليل نسبة الاحتكاك.

نزول دم بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض

ترتفع نسبة هرمون الإستروجين في الأيام التي تسبق عملية الإباضة، وبعد تخصيب البويضة من الممكن نزول الدم مع الإفرازات المصاحبة لعملية التبويض، إذ تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في جسم المرأة، وتبدأ مستويات هرمون البروجسترون في الزيادة، وهذا التحول بين الهرمونات قد يتسبب في نزول الدم أيضاً بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض، وبالتالي نزول الدم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل. 

إقرأ أيضا:هل ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل

نزول دم وردي اللون بعد الإنتهاء من العلاقة قبل الدورة بأسبوع

قد يتم نقص هرمون الأستروجين في الجسم والذي ينتج عنه ضمور المهبل،وكلما زادت نسبة الجفاف في منطقة المهبل، زادت حدة الاحتكاك أثناء الجماع مما ينتج عنه نزول الدم.

كذلك من الممكن أن يكون هبوط الرحم من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم بعد العلاقة الزوجية أيضاً، لذا ينصح الأطباء دائماً بضرورة ممارسة التمارين الرياضية قدر المستطاع، وذلك للحد من وجود السمنة المفرطة التي قد تؤثر على منطقة الحوض.

أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية بدون ألم

تعتبر القرحة التناسلية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة.

نزول الدم بعد العلاقة الزوجية بعشرة أيام

ما أشرنا إليه سالفاً من أبرز الأسباب حول نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الجنسية ولكن لا يمكننا تحديد وقت محدد لنزول الدم، ولكن تشير جميع التجارب التي أشارت إليها معظم النساء أن نزول الدم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل، ما هو إلا نتيجة عن الطريقة الخاطئة لممارسة العلاقة الجنسية.

الجدير بالذكر أن كثرة العنف أثناء ممارسة الجنس قد يؤدي إلى نزول الدم أيضاً.

نزول الدم بعد تركيب اللولب والجماع

في معظم الأوقات من الممكن نزول الدم عند الجماع بعد تركيب وسيلة اللولب لمنع الحمل، ولكن لا شأن لجهاز اللولب في ذلك ما لم يكن تم تركيب بطريقة خاطئة.

في نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن نزول الدم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل،  أشرنا إلى أهم النصائح التي يجب على المرأة الالتزام بها أثناء الشروع في ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك لتفادي حدوث الألم ونزول الدم بعد الجماع.

السابق
تجربتي مع شريحة منع الحمل
التالي
جدول تمارين مقاومة للبنات في البيت