الإسلام

دعاء الضيق والهم والاكتئاب قصير

دعاء الضيق والهم والاكتئاب قصير

دعاء الضيق والهم والاكتئاب هو أفضل شيء قد يلجأ إليه الإنسان عند التعرض لضغوط الحياة أو العديد من الأزمات التي يسودها الهم والحزن والألم؛ لأنه من خلال الدعاء يتضرع لله سبحانه وتعالى ويطلب منه أن يفك كربه، وييسر أمره كما أمرنا الله بأنه ندعوه ليستجيب لنا.

دعاء الضيق والهم والاكتئاب

الدعاء لله سبحانه وتعالى هو ميسر الأمور فمن خلاله يستطيع الإنسان تخطي العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجهه في حياته حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء له فهو يستجيب الدعاء.

قال تعالى ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”

وعندما يصيب الإنسان الهم والضيق، ولا يجد أي ملجأ له لتخطي هذه الأزمة؛ فإن الدعاء لله سبحانه وتعالى هو الحل الأمثل لك لأنه يساعدك على تغيير القدر، ويجعل حياة الإنسان في أفضل حال كما يستطيع الإنسان التغلب على الحزن والاكتئاب من خلال تلاوة آيات من القرآن الكريم فهو يشرح الصدر، ويزيل الهم والكرب.

إقرأ أيضا:دعاء تسخير الزوج لزوجته

دعاء الهم والحزن والضيق

دعاء الضيق والهم والاكتئاب من الأدعية ذات المفعول السحري في إزالة الضيق من صدر الإنسان، والقضاء على الحزن؛ فالدعاء هو أكثر شيء يحتاج الإنسان له في هذا الوقت لأنه يمتلك العديد من الفوائد من ضمنها يجعل قلب الإنسان يشعر بالراحة والطمأنينة فعندما يكثر الإنسان بالدعاء فإنه يساعده على الشعور بالراحة حيث يفرغ هموم ومشكلاته لله القادر على كل شيء.

ويعمل التضرع لله سبحانه وتعالى بالدعاء على نزول رحمة الله على أهل الأرض، ويدفع البلاء عنهم؛ فإي مشكلة أو ضيق أو هم يتعرض لها الإنسان يجب عليه أن يكثر من الدعاء حتى يرد عنه القضاء كما يجب عليه بعد زوال الشدة الالتزام بالدعاء لله سبحانه وتعالى.

إليكم مجموعة من الأدعية التي تزيل الهم والحزن من صدر الإنسان وتفرج له ضيقه:

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال
  •  اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يا رجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي ، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، و يا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.

دعاء الزعل والضيق مكتوب

في كثير من الأحيان يصاب الإنسان بالهم والزعل والضيق، وللتخلص منها ينبغي عليه أن يكثر من الدعاء لله سبحانه وتعالى سواء في الصلوات الخمس أو في أي وقت لأن علماء الدين قد أوضحوا أن الدعاء يرد قضاء الله سبحانه وتعالى، ويرفع البلاء عن الإنسان؛ لذلك نستعرض لكم عدد من الأدعية التي تزيل الزعل والهم والضيق من قلب الإنسان:

إقرأ أيضا:اذكار الصباح تسابيح كما ورد في السنة النبوية
  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.
  • اللهم بحق قولك تعالى (( ليس لها من دون الله كاشفة )) اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمني و أغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك.

دعاء الضيق والهم والاكتئاب مكتوب

يجب أن يعلم الإنسان أن أي ضيق أو مشكلة يواجها في حياته سوف تختفي بمشيئة الله سبحانه وتعالى لأن ذلك مكتوب في قدره، ولكن هناك بعض الأعمال التي تساعد على رد قضاء الله من ضمنها التضرع لله سبحانه وتعالى بالدعاء الذي من خلاله تشكو له همك وحزنك كما تناجيه بما يؤرق فكرك وينغص عليك حياتك مما يجعلك تشعر بالراحة والسكون في حياتك.

  • “اللهم يا فالق الحبّ والنوى، يا فعّالًا لما تُريد، إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، ربِّ أخرجني
    من ظلمات الكرب إلى نور الفرج، وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء خلقته”.
  • “اللهم إنّي أسألك بكلّ اسم هو لك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي أينما حللت، وتجعل في آياته جلاء حزني وكدري وغمّي، اللهم اجعل لساني رطبًا بذكرك أينما كنت، وحصِّن قلبي بآيات كتابك الحكيم يا حيّ يا قيوم”.
  • “اللهم اجعل ما أنا فيه تكفيرًا للذنوب، واهدني لأعود إلى سراطك المستقيم، اللهم إني أدعوك بخير ما دعاك به حبيبك محمد، اللهم إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن رحمتك أوسع لي”.
  • “اللهم أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبقِ لي همّاً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزنٍ فأمسيني بفرحٍ،وإن نمت على ضيقٍ فأيقظني على فرجٍ، وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي”.

أدعية للتخلص من الاكتئاب مستجابة

على الرغم من الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تحتاج إلى زيارة الطبيب النفسي للحصول على العلاج المناسب يمكن للإنسان المصاب بهذا المرض أيضًا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الدعاء له لإزالة الهم والحزن الذي قد يكون أحد أسباب الاكتئاب؛ لذا نستعرض أهم الأدعية التي تساعدك للخروج من هذه الحالة:

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن الصلاة مميزة وجميلة
  • اللهم نجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.
  •  اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة وصدّق قولي وفعلى بالتحقيق.. يا رب فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا أطيق، برحمتك استغيث.
  • يا فارج الهمّ و يا كاشف الغم فرّج همي.. ويسرّ أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وأرزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  •  يا ربِّ رحمتك أرجو وأطلب، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور

وفي النهاية دعاء الضيق والهم والاكتئاب هو واحد من الأدعية التي تساعد الإنسان على تخطي المشكلات والمعوقات التي تواجهه في الحياة بالإضافة إلى الصبر على قضاء الله سبحانه وتعالى لأن كثرة الدعاء ترد قضاء الله وقدره، وأبسط دليل على ذلك كثرة دعاء سيدنا يونس لله سبحانه وتعالى عندما ابتلعه الحوت.

السابق
ما هي شروط الضمان الاجتماعي السعودي للبنات
التالي
سيرة ذاتية كيوت وجميلة