تربية وتعليم

حوار بين شخصين عن الصلاة بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن الصلاة بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن الصلاة يوضح فيها أهميته باعتبارها هي عماد الدين، فالصلاة الركن الثاني في بناء الدين الإسلامي فبدونها لا يستقيم لأنها فرض على كل مسلم، والأساس الذي يجعل المجتمع مستقيم؛ لذلك يجب على الآباء منذ الصغر أن يعودوا أبناءهم على أداء الصلاة والمواظبة عليها.

حوار بين شخصين عن الصلاة

يدخل الأب على ابنه ويقول له: هل صليت صلاة الظهر يا بني.. فصلاة العصر قربت؟

الابن في تردد: لقد نسيت أن أصليها يا أبي .. لقد انشغلت في أداء ما على من واجبات مدرسية كما أنني أذاكر دروسي حاليًا لأنني سوف أخضع للامتحان الشهري غدًا.

الأب: حسنًا يا بني .. لو سمحت اترك ما في يدك، وأتوضأ حتى تصلي العصر والظهر ثم سوف أتحدث معك في موضوع هام للغاية.

الابن: حاضر يا أبي، ولكن ما الموضوع المهم للغاية الذي سوف نتحدث عنه؟

إقرأ أيضا:القوانين الصفية للابتدائي ورياض الاطفال

الأب: سوف تعرف .. تقبل الله يا بني؛ سوف اسألك سؤال صغير إذا لم تكتب الواجب المدرسي غدًا ماذا سوف يقول لك معلمك؟ أو ماذا سوف يحدث لك في حالة عدم مذاكرتك للامتحان الشهري غدًا؟

الابن: المعلم سوف يحزن مني للغاية إذا لم اكتب الواجب المدرسي كما أنه سوف يعاقبني أما بالنسبة عدم مذاكرتي للامتحان غدًا فإنني لن أحل فيه وسوف أحصل على درجة سيئة في الامتحان.

الأب: نفس النظام يا بني عن الصلاة؛ فهي مثل الواجب المدرسي الذي يجب أن تؤديه بانتظام، وفي وقتها حتى يرضى عنك الله كما أنها أول شيء يسأل عنه الإنسان عند الحساب فهي كمذاكرتك لأداء الامتحان.

الابن: حسنًا لقد فهمت يا أبي، ومنذ اليوم سوف انتظم في أداء صلاتي في وقتها لكي أنال رضا الله سبحانه وتعالى، ولن يشغلني عنها أي شيء.

منزلة الصلاة في الدين الإسلامي

الابن: يا أبي ما هي منزلة الصلاة في ديننا الإسلامي؟

الأب: تحتل الصلاة منزلة كبيرة في ديننا يا بني، فهي أول الفروض التي فرضت من الله سبحانه وتعالى على المسلم، وأول شيء يحاسب عليه الإنسان من الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم

إقرأ أيضا:صيغة خطاب شكر على الجهود والتقدير

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ “الآيات 1-2 سورة المؤمنون”

وفي سورة الكوثر {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } الآية 3

وقال تعالى في سورة طه

{إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} الآية 14

كما حدثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن أهمية الصلاة، وحذرنا من تركها في أحاديثه الشريفة:

”إنَّ الإسلامَ بُنِي على خمسٍ: شهادةِ أنْ لا إِلهَ إلَّا اللهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحَجِّ البيتِ، وصيامِ رمضانَ

في الحديث الذي أخرجه الإمام الطبري بسنده عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم أنه قال:

” أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله”

أهمية الصلاة

الابن: لقد فهمت يا أبي منزلة الصلاة في ديننا ولكن ما أهميتها في حياتنا؟

الأب: تساعد الصلاة الإنسان في اللجوء لله سبحانه وتعالى فقط، وعدم الاهتمام بمظاهر الدنيا كما أنها مثل النور للإنسان المسلم في الدنيا والآخرة.

  • توفر الصلاة للإنسان راحة للنفس والشعور بالطمأنينة دائمًا كما يبعد عن غفلة الزمان.
  • للصلاة أجر كبير فالإنسان منذ خروجه من بيته إلى المسجد، وحتى رجوعه إليه يكتب له العديد من الحسنات، والدليل على ذلك قول نبينا الكريم

قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً).

إقرأ أيضا:بحث عن الصلاة
  • الصلاة يا بني تعلمك النظام في كافة شئون حياتك كما تساعدك على جعل أخلاقك حسنة، وسلوك جيد لأنها تحميك من فعل المنكر والبعد عن الفحشاء.

لِقوله تعالى:

(وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ).[٥][ ٧][٨] خَاشِعُونَ)،[٩]

وقال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام:

(الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ).

الابن: في كثير من الأحيان عندما يأتي موعد الصلاة أكون مشغول في شيء ما، وبعد تعدي الوقت أكون كسلان للغاية لأداء الصلاة.. ماذا أفعل يا أبي لتخطي هذه المشكلة؟

الأب: يا بني يجب أن تجعل صلاتك في المقام الأول قبل أداء أي شيء، فيجب أن تكون نيتك حاضرة دائمًا لأداء فرض الصلاة في وقتها، وأنك تؤديها لوجه الله سبحانه وتعالي فقط.

الابن: في كثير من الأحيان أسمع يا أبي جملة أن تجعل صلاتك حياتك ما تفسير ذلك؟

الأب: يا بني الصلاة هي أولي الفروض التي يحاسب عليها المسلم يوم القيامة كما أنها تساعدك في الثبات على دينك، وتوفيقك في حياتك الدنيا وفي الأخرة.

حوار بين شخصين عن الصلاة قصير للغاية

محمد: هل تعرف يا أحمد متى فرضت الصلاة على المسلم؟

أحمد: نعم ..أصبحت الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة منذ ليلة الإسراء والمعراج، فقد أمر الله سبحانه وتعالى نبينا محمد أن يؤدي المسلم الصلاة.

محمد: ما عدد الصلوات المفروضة على المسلم؟

أحمد: ينبغي على المسلم أن يؤدي 5 صلوات يوميًا وهم بداية من الفجر الذي يؤدي فيها الإنسان ركعتان فقط، وهناك 3 صلوات يؤدي فيها الإنسان 4 ركعات وهم الظهر والعصر والعشاء بينما صلاة المغرب يؤدي فيه الإنسان 3 ركعات.

محمد: ما الحكم في أداء الصلاة؟

أحمد: الصلاة يا محمد فرض واجب على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل حيث يسمح للمسلم أن يؤدي فرض الصلاة وهو جالس أو مستلقي على السرير.

وفي النهاية حوار بين شخصين عن الصلاة لأنها من الفروض ذات الأهمية الكبيرة في حياة المسلم، والتي يجب أن يتعلمها منذ صغره ويواظب عليها في وقتها حتى ينال رضى الله سبحانه وتعالى، ويشعر بالراحة النفسية والطمأنينة.

السابق
رابط تحميل مجاني file extension apk
التالي
حوار بين شخصين عن الاخلاق بين الاب والابن